انطلاق مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى
تحتضن الرياض بداية من اليوم مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى، لثلاثة أيام من 5 إلى 7 ديسمبر/ كانون الأول، ليشمل جلسات نقاشية وحوارات متعلّقة بصناعة الموسيقى عالميًا ومحليًا.
ضمن هذا المؤتمر، قدّمت هيئة الموسيقى جلسات حوارية وفرصًا للتواصل بجناحها الخاص، حيث قدّمت أمس أربع جلسات حوارية، ما بين مناقشات مع الحضور لإجابة أسئلتهم، وجلسات حوارية تطرح تجارب شخصية لفنانين وتوسّع مدارك المستمعين.
جلسات باول باسيفيكو
شارك في هذه الجلسات النقاشية باول باسيفيكو، الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى، والذي قدّم جلستين بعنوان "هيئة الموسيقى السعودية: الماضي والحاضر والتوجّه المستقبلي"، والتي تحدّث فيها عن مبادرات هيئة الموسيقى القائمة حاليًا، كما تطرّق لجولة الأوركسترا والكورال الوطني السعودي وأهمية مثل هذه الجولات، ذاكرًا "إن الثقافة جسر يربط بين البشر بطريقة لا يستطيع أي أمر آخر القيام به"، كما قدّم فقرة آخرى بجانب هلا الحديثي، المديرة العامة بوزارة الثقافة، شارك فيها نقاشًا مع الحضور وجاوب على أسئلتهم.
جلستي ميساء قرعة وإلهام غنيمة
أما بالنسبة للجلسة الثالثة، فقد قدّمها كلّ من الفنانة والمديرة الإبداعية ميساء قرعة وعازفة الطبول ومديرة أعمال الفنانين إلهام غنيمة ومدير أعمال الفنانين مصعب سلطان مع المحاور خالد الخالدي. ناقشت هذه الجلسة أبرز التحدّيات التي يواجهها الفنانون في يومنا هذا، بجانب أبرز التحدّيات التي يواجهها فريق إدارتهم، كما قدّم المتحدّثون نصائحًا للمبتدئين في المجال، كإلهام غنيمة التي ذكرت قائلة "إن صناعة الموسيقى ليست حكرًا على الموسيقيين فقط. علينا أن نفكر كيف يمكن أن نساعد بعضنا البعض ونتواصل مع بعضنا، ونناقش طرق الدعم التي يحتاجها الفنان".
جلسة هشام العريفي
وفي الجلسة الرابعة والختامية، قدّمها كلّ من هشام العريفي، المدير التنفيذي للهيئة السعودية للملكية الفكرية، وستيفين ميستر، مستشار بهيئة الموسيقى، وغريغور برايور، شريك إداري لمجموعة الترفيه والإعلام في أوروبا والشرق الأوسط.
ناقشت هذه الجلسة أساسيات أنظمة الملكية الفكرية، كما ذكر هشام العريفي "هنالك أربعة ركائز أساسية في الملكية الفكرية، وهي: الإنشاء وتسجيل الملكية الفكرية، وتطبيق حقوق الملكية الفكرية، وتوظيف الملكية الفكرية". ناقشت الجلسة أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة الموسيقى، وكيف تقوم الجهات المعنيّة بتطوير هذه الأنظمة حتى تصل لحلول مبتكرة تساعد على استخدامها بالموسيقى مع ضمان أن تكون أعمالًا أصلية.