تعدّ سلسلة أفلام "باد بويز" واحدة من الأفلام التي أسّست لوجود الثقافة الأفريقية-الأمريكية في أفلام الأكشن الكوميدية. فقبل أن تأتي مارفل بأول بطل خارق أفريقي أمريكي، كان أبرز الأبطال الخارقين هما شخصية مايك لاوري من تمثيل ويل سميث، وشخصية ماركوس بورنيت من تمثيل مارتن لورنس.
أضافت الاختيارات الموسيقية قيمة ترفيهية وفنية إلى أول جزأين اللذين صدرا عام 1995 وعام 2003، حيث تمّت الاستعانة بأبرز إصدارات الهيب هوب والآر-أند-بي من هذه الفترة. أمّا في الجزء الثالث عام 2020 والرابع عام 2024 تم الاعتماد على أنماط وثقافات موسيقية مختلفة، ارتبطت بروح المكان الذي تدور فيه سردية السلسلة في ميامي.
"باد بويز" الجزء الأول والثاني
ارتبطت أغاني الجزء الأول والثاني بشكل كبير بالثقافة الأفريقية-الأمريكية، حيث جاءت الانطلاقة مع الجزء الأول بإصدارات الآر-أند-بي المميزة لـ ديانا كينج في أغنية "Shy Guy" ووارين جي في أغنية "So Many Ways"، ما أضاف طعمًا من الإثارة إلى روح مدينة ميامي.
هذا قبل أن ندخل في مشاهد الأكشن مع عالم توباك شاكور في أغنية "Me Against the World"، وأغنية "Da B Side" مع دَ برات وذَ نوتوريوس بي آي جي، والتي تعيدنا إلى روح الضواحي الفقيرة بعيدًا عن ميامي. والجدير بالذكر أن جميع إصدارات بيجي وتوباك في العام الذي شهد بيف بينهما كانت خطوة شديدة الجرأة. أيضًا شهد الجزء الأول تطعيمات من جنرا الريغي والكلوب مع تراك إيني كاموزي "Call the Police"، وجوك جوينت جيزابل في تراك "KMFDM".
استمر الجزء الثاني بتشكيلة أوسع من الرابرز مثل بي ديدي وفاريل بالتعاون مع ليني كرافيتز في "Show Me Your Soul" التي جمعت بين الجاز والبوم باب، بالإضافة إلي جاي زي في تراك "La La La" وتراك "Girl I'm A Bad Boy" مع فات جو ودكتور دري وسنوب دوج. برزت أيضًا تراكات مثل "Why?" لـ دَ باند، و"Wanna Be G's" مع موب وشيريثا لينش. كما شهد الفيلم التعاون المميز بين فيفتي سينت ونوتوريوس بي آي جي في تراك "Realest Niggas" الذي مزج بين أداء الثنائي المليء بالتبجُّح، والذي يأتي في أكثر لحظات الفيلم استعراضًا.
رغم هيمنة الهيب هوب على هذا الجزء بشكل كبير، لكن أيضًا برز حضور البوب بتعاونات كبيرة مثل أغنية "Keep Giving Your Love to Me" لبيونسيه، و"Love Don't Love Me" مع جاستين تيمبرليك.
الجزء الثالث والرابع: تركيبة ميامية جديدة
بعد ما يقارب الـ 17 عامًا على إصدار الجزء الثاني، كان يجب حدوث تغييرات جديدة بما أن تركيبة مدينة ميامي أصبحت تضم المزيد من الثقافات. ظهر دي جي خالد الذي قام بدور صغير بالفيلم، كما اختلفت الموسيقى تمامًا مع أغاني الريغيتون والبوب اللاتيني والموسيقى الإلكترونية الراقصة، بعد أن أصبحت النوادي الليلية محطات للاشتباك أكثر من الضواحي.
يفتتح الفيلم قائمة تراكاته مع أغنية ميك ميل وفاروكو "Uptown II"، التي تستمد لحنها من الإيقاع الرئيسي لأغنية دادي يانكي "Gasolina"، مع تطعيمات من الموسيقى الشرقية مثل الطبلة والصاجات. تتبعها أغنية "Money Fight" لـ سيتي جيرلز بنفس الروح مع قليل من التراب، بالإضافة إلى الكثير من الأغاني عن روح ميامي مثل "Future Bright" لـ ريك روس وبرايزن تيللر و"Bad Moves" لـ دي جي دويل مع كوافو وريتش ذَ كيد و"Damn I Love Miami" مع بيتبول وليل جون.
أما المفاجأة الحقيقية جاءت في إصدار "RITMO" لـ بلاك آيد بيز وجي بالفين، التي جمعت بين البوب اللاتيني والريغيتون مع فلوهات جذّابة على رتم الهاوس، وقد تخطت المليار مشاهدة على اليوتيوب، ما يدلّ على قدرة السلسلة على العودة بقوة بعد سنين طويلة.
في الجزء الأخير استمرت مشاركة بلاك آيد بيز بالتعاون مع الألفا وبيكي جي في "Tonight"، وتنوعت بقية التراكات بين البوب اللاتيني والتراب. كما يشارك ويل سميث مع شين بول بتراك "Light Em Up"، وشهد الجزء الأخير أيضًا تحديثًا جديدًا لثيمة الفيلم بتعاون بين شين بول والرابر الأرجنتيني تروينو.