ماهر الملاخ هو فنان ديناميكي ترك بصمته في كافة زوايا صناعة الموسيقى، فقد أثبت مهاراته الاستثنائية كمغنٍ وكاتب أغنيات ومنتج وموزع وموسيقي بارع يجيد العزف على مجموعة واسعة من الآلات. امتدت تعاونات ماهر ضمن مشاهد أقليمية متنوعة، لتجعله عنصرًا مركزيًا في ربط فنانين ومشاريع مختلفة. نجح ماهر الملاخ في التعاون وإنشاء الروابط مع مختلف الأطراف الفاعلة في المشهد الموسيقي في القاهرة من خلال وضع لمساته السحرية على العديد من الإنتاجات الموسيقية في كل عام. ففي هذا العام وحده، عمل ماهر الملاخ مع النجمة سميرة سعيد على أغنيتيها "فن التغافل" و"كان"، ومع الفنان عزيز مرقة على أغنيته الضاربة "مجنناني" وأغنية "يا زمان" مع زاب ثروت. كما عمل مع كارمن سليمان على النسخة الأكوستيك من أغنيتها "يا جمالك"، ومع غالية على أغنيتيها "يا خسارة" و"لازم تختار"، بالإضافة إلى عمله مع دانا صلاح على ألبومها القصير المرتقب إصداره قريبًا، ومع هنا يسري، والقائمة تطول. علاوة على ذلك، وظف ماهر موهبته الموسيقية الرائعة لتقديم الموسيقى التصويرية للعديد من البرامج التلفزيونية والأفلام.
التقينا مع ماهر الملاخ في بلو استوديو في القاهرة، وهو استديو التسجيل الذي أسسه ويديره، للحديث معه عن ألبومه المرتقب وعن تعاوناته المتعددة هذا العام. وأثناء المقابلة، فوجئنا بحضور عزيز مرقة، الذي كان موجودًا في الاستديو حيث حل ضيفًا ذاك اليوم على بودكاست GenWow الذي تستضيفه الفنانة غالية.
سألنا ماهر أولًا عن ألبومه المنفرد، الذي سيحمل عنوان "نتوه مع بعض"، فقال لنا أنه يريد صنع ألبوم يحمل صوتًا تفتقد إليه الساحة الموسيقية حاليًا. "دي تجربة جديدة عليا ومتحمسلها كتير أوي. وجزء كبير من ليه فكرت أعمل ده هو إن في نوع معين من الأغاني، أنا شوية لأن بنتج أغاني مع ناس مختلفة، ففي نوع من الأغاني مش مستهلك كتير وأنا بحبو أوي. فحسيت إن حجرب" ويتابع شارحًا: "جزء من الحاجات اللي أنا شخصيًا بتفرقلي إن تبقى إنتا كموزع بتفهم في الألحان نسبيًا وبتفهم في المزيكا طبعًا وده دورك وبتفهم بالكلمات نسبيًا بس مش شرط تكون بتكتب كلمات… برأيي الشخصي إن بقالنا شوية مفتقدين نوع الكلام اللي أنا بسميها Multi Layered art يعني انت الكلام يبقى مش بيتفهم من أول مرة مش كل حاجة مفهومة أول بالعكس في طبقات".
وفيما يأتي هذا المشروع ليكون باكورة ألبومات ماهر الملاخ المنفردة، إلا أنه عمل عبر السنوات مع العديد من الفنانين البارزين، وأبرزهم عزيز مرقة الذي تعاون معه مؤخرًا على أغنيته الهيت "مجنناني". يشرح ماهر: "الأغنية دي نزلها نسختين وحدة أكوستيك هادية ووحدة تانية هايصة أكتر شوية… بحب الأغنية دي أوي لأنها طلعت عفوية جدًا… عامةً عزيز واحد من الناس اللزاز أوي في الاستديو تحب تقعد معاه في الاستديو يعني." وبالتزامن مع قوله لهذه الجملة تحديدًا دخل عزيز مرقة إلى الغرفة ليودّع ماهر بعد نهاية يوم تسجيل في توقيت بدا مثاليًا مع الحديث عن "مجنناني".
وكان ماهر قد عمل في شهر مارس ٢٠٢٤ مع فنان الهيب هوب والمغني زاب ثروت وعزيز مرقة على أغنية يا زمان التي تتناول الحرب الدائرة في غزة والتي رأت النور بعد محادثة طويلة امتدت لعدة ساعات حول الأزمة التي تعصف في القطاع.
"زاب شخصية يا جماعة يعني شغيل بطريقة رهيب. فضل يومين تقريبًا ما بنامش ما بفكرش بولا حاجة غير قصص حاجات ليها علاقة بغزة وقرر يكتب الكلام دا. أنا رأيي إن زاب كتب كلام مش طبيعي في الأغنية دي." يذكر ماهر ويتابع شارحًا: " كنا قاصدين إن المزيكا تبقى دبكة أردني فهو كومبو من دبكة أردني على كلام عزيز اللي هو أردني على زاب اللي براب على حاجات ليها معنى… الكلام بخربش في دماغك شوية".
وعن تعاونه مع كارمن سليمان، أخبرنا ماهر أنه يعمل معها حاليًا على ألبومها الجديد، الذي صدرت بالفعل إحدى أغنياته بعنوان كنا في مكان، كما تعاون ماهر مع كارمن على النسخة الأكوستيك من أغنيتها الضاربة "يا جمالك"، فأخبرنا كيف عملا معًا على إعادة توزيعها بنمط الأكوستيك.
“الألبوم الفكرة بتاعتو إن هو أوركسترالي بيدخل البوب على الغنى الشرقي على الأوركسترا اللي هي الآلات الوترية وآلات النفخ مع بعض" ويتابع: "كارمن في الاستديو مرعبة يعني. التيكس الوحشة بتاعها حلوة أصلًا فمن أكتر الناس اللي صعب تلاقيها مغنية وحش في حاجة."
كما عمل ماهر في شهر فبراير ٢٠٢٤ مع النجمة سميرة سعيد على إنتاج وميكسينغ وماستيرينغ لأغنيتيها "فن التغافل" و"كان"، وعزف على الجيتار في مقطعي الفيديو كليب.
"سميرة سعيد شخصية لطيفة جدًا ومريحة جدًا إنك تتعامل معاها" يعلّق ماهر: "هي قررَت إن يلا نعمل أغنية على جيتار بس على أكوستيك جيتار بس… أنا بحب أوي النوع ده من المازيكا بس تبقى ساعات كتير حاسس إن يمكن أنا من عالم وشوية البوب ستارز اللي معروفين في نوع من الهيبة المعينة وفي طرق معينة، أو طرق نمطية بيعملو فيها الحاجة، بس أنا الاغنية دي بحبها أوي".
وبالإضافة إلى عمله الاستثنائي كمنتج وموزع مع العديد من الفنانين، عمل ماهر أيضًا على الموسيقى التصويرية لمجموعة من البرامج التلفزيونية، بما في ذلك برنامج الهرشة السابعة الصادر عام ٢٠٢٣ والذي جذب نسبة عالية من المشاهدين، ومؤخرًا البرنامج السعودي كلاود كيتشن. "كانت تجربة مختلفة شوية عشان كلاود كيتشن كان مزيكا سعودي" إذ يشرح التوجه الذي اقترحه عليه مخرج العمل أحمد عماد: "يلا ناخد مزيكا سعودي على إلكترونيك على حاجات روك على حاجات راب".
من نواحٍ عديدة، فإن هذا المزيج من التعليمات هو ما يحدد نطاق ماهر، بحيث يكون قادرًا على العمل عبر مشاهج متنوعة سواء كان ذلك عبر ألبومات أو تأليف موسيقى للتلفزيون والأفلام، حيث يبدو التنوع في نشاط ماهر واتصاله بالمشهد الموسيقي العربي أمرًا مذهلًا.