"أنا أقول 50، وأنتم قولوا سِنت". صدح مسرح ساوند ستورم بأصوات الجماهير وهي تردّ على النجم كيرتِس جاكسون وتنادي اسمه الفني 50 سنت لبضع مرات قبل أن يبدأ عرضه الأسطوري بأغنية In Da Club. وقع الاختيار عليه للمشاركة في فعاليات مدل بيست لأسباب عدة، أولها كونه بين أبرز نجوم الهيب هوب في العالم، وثانيها عروضه الحية المتميزة مع فرقته التي تعلق في الذاكرة، وآخرها مجموعة أغانيه التي حققت شهرة واسعة عبر السنوات.
شكّل 50 سِنت جزءًا من ذكريات معظم أبناء جيل الألفية وجيل X وقد كبروا على أغانيه التي انتشرت آنذاك عبر إذاعات الراديو وعلى شاشة MTV عندما كانت تبث الفيديوهات الموسيقية المصورة. من المؤكد أن معظمنا لا يزال يذكر كلمات أغنية واحدة على الأقل من أغاني 50 سِنت، فبمجرد أن نسمع مطلع إيقاعها، نسترجع الكلمات بسرعة ونرجع مراهقين نتنقل في أرجاء المنطقة محملين بفايب 50 سنت وكأننا في فريقه جي يونيت. ما لم نكن نعلمه حينها وكشفه لنا مهرجان ساوند ستورم هو أن أغاني 50 سِنت تحتل مساحة خاصة في ذاكرتنا مهما مضى عليها من الوقت، وأنه ربما لم يحصل يومًا على التقدير الذي يستحقه.
مرَّ عشرون عامًا منذ أن أطلق النجم ألبوم Get Rich or Die Tryin، وبالرغم من هدوء 50 سنت النسبي على الساحة الفنية خلال السنوات الأخيرة؛ إلا أنه أعلن عن أحدث جولاته في أيار/ مايو 2023، والتي تضمنت حفلات في أمريكا الشمالية وأوروبا وغيرها من الدول، ليصل أخيرًا إلى الرياض مع مهرجان ساوند ستورم من مدل بيست. كان الألبوم الذي صدر عام 2003 قد احتل المرتبة الأولى في قائمة بيلبورد لأفضل 200 ألبوم في أمريكا، وحصل من بعدها على جائزة بيلبورد الموسيقية وترشح للحصول على جائزة أفضل فنان جديد ضمن حفل توزيع جوائز الجرامي الـ 45. أما مع إطلاق ألبومه الثاني The Massacre عام 2005، فترشح فورًا لخمس جوائز جرامي وست جوائز بيلبورد عن الهيتات التي قدمها ومنها Disco Inferno وCandy Shop.
بقائمة أغنيات امتدت لساعتين من الوقت مع تغيّب كانييه ويست عن فقرته، كان أداء 50 سِنت في ساوند ستورم بمثابة تذكير بهيتاته التي أطلقها في بداية الألفية والتي تحيي بداخلنا مشاعر النوستالجيا لتلك الفترة. قد لا يكون 50 سِنت الفنان الأكثر تفاعلًا مع الجمهور، لكنّه نجح في ابتكار طريقته الخاصة في التواصل. فبالرغم من تفاعله المحدود مع الجمهور باستثناء بضعة هتافات قصيرة، ومرافقه الذي يصرخ باسمه كل بضع ثوان، فقد نجحت أغانيه ببناء حوار مع الجمهور لتكون هي لغة التواصل، كما في حالة Hate It or Love IT وMagic Stick و How We Do و Candy Shop و 21Question و If I Can’t و Just a Lil Bit والأغنية التي حققت الشهرة الأكبر In Da Club.
مع كل أغنية، كان الجمهور يتفاعل بطريقة رائعة، مستوحاة من حفلات 50 سِنت السابقة، وبمستوى عالٍ من الاندماج وكأن كل واحد منهم يحكي قصته ويعيش لحظات من الحنين والاشتياق لكل ما مضى.