من افتتاحه لعروض بيجي سمولز في منتصف التسعينيات إلى عرض العام الماضي الذي جلس فيه يغني متوسطاً مائدة العائلة في محاكاة للوحة العشاء الأخير للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي، 28 عاماً من صناعة الهيب هوب وثقافة المجتمع الإفريقي الأمريكي.
قبل أن يصدر ألبومه الأول " Reasonable doubt" في عام ١٩٩٦، التقط أهمية القاعدة المؤسساتية أو الشركة في تطوير شكل العمل وتساهم في استقطاب المواهب واكتشافها، لينشئ تسجيلات Roc A fella في عام ١٩٩٥ مع ديمون داش، وكريم "بيجز" بوركي، وهي الشركة التي عنت بأعماله كما ضمت العديد من الفنانين المميزين مثل كانييه ويست بيني سيجل، وكام' رون. اختار جاي أن تكون انطلاقة ألبومه الأول من خلال شركته، والذي تبعه " Vol.2 Hard knock life" في ١٩٩٨، و " The Blueprint " ٢٠٠١، و " The Blueprint 2 : the gift and the gift and the curse" ٢٠٠٢، قبل أن يقدم تحفته الفنية "The Black album " في ٢٠٠٣، وهذه الألبومات أنتج معظمها الموهبة الصاعدة حينها كانييه ويست، كما شارك فيها المنتج الموسيقي ريك روبين. ليقدم أيضاً " Kingdom come" في ٢٠٠٦، American gangster " 2007، "Watch the throne ألبوم مشترك مع كانييه ويست، و 4:44 والذي مثّل سيرة ذاتية وتصور متعمق للمجتمع الأفريقي الأمريكي.
استطاع جاي زي طوال مسيرته الموسيقية إثبات موهبته اللغوية، فجمعت كلماته بين الخوض في العديد من الأزمات الإجتماعية الأمريكية من منظور أفريقي- أمريكي، من خلال وورد بلاي ذكي وقدرة عبقرية على الحكي وخلق خطوط درامية مختلفة، كما عبر عن خبرته وتجاربه في عالم البيزنس ومزجها بكونه رابر، هي وحياته الخاصة ومسيرته. مُطعّماً ذلك بالعديد من التجارب من مختلف الجُنرات، والأجيال فمن أشهر تعاوناته "Diamonds from sierra leone remix" في ٢٠٠٥ مع كانييه ويست، "Renegade" مع إيمينيم ٢٠٠١ ضمن The marshall mathers lp" Empire State of mind " مع اليشيا كييز والتي تعتبر نشيداً رسمياً لمدينة نيو يورك، و "Monster" ٢٠١٠، بمشاركة مع ريك رووز، كانييه ويست، ونيكي ميناج، و" Umbrella" مع ريانا في ٢٠٠٧، "Run this town " ٢٠١٠ مع كانييه ويست وريانا، و" Suit and tie" مع جاستين تيمبرليك ٢٠١٣، وبالطبع فيرسه الأيقوني منذ عام في "God Did" والتي اشترك فيها ليل واين، ريك رووز، فراي داي، وجون ليجيند. واُعتبرت تجربته مع فرقة الروك لينكين بارك في ٢٠٠٤، "Collision course" في المزج بين فيرساته وموسيقاهم وأغانيهم أحد أبرز التجارب بين الراب والروك.
في ٢٠٠٧صدر إعلان فيلم " The American gangster" من بطولة دينزل واشنطن وراسل كرو، والذي يحكي عن فرانك لوكاس عَم عصابات هارلم في السبعينيات، والذي يعتني بالمدينة ورموزها والمجتمع الأفريقي-الأمريكي مرفقاً بأغنية " Heart of the city" لجاي زي، وهو ما مثّل إنعكاساً للحياة الواقعية لجاي زي.
آمن جاي زي بأهمية دوره، ليس فقط على المستوى الموسيقي بل مستوى الصناعة من خلال شركة Roc nation. إذ ساهمت تدفقات الاستثمارات في تلك الشركة من الشركة الأم Roc a fella في العديد من الأعمال الإصلاحية، مثلاً دعمت الرابر فري واي بالتعاقد معه في وقت كان يحتاج فيه إلى زراعة كلى، وغطت الشركة تكاليف عملياته الطبية ومعيشته. كما أنتجت لكانييه ويست البومات The" college dropout " في ٢٠٠٤، " Late resignation" عام ٢٠٠٥، و" Graduation" في٢٠٠٧ عام. كما دعمت جيه كوول في بداية مسيرته وريانا، وقدمت الدعم القضائي لميك مييل في أزمته القضائية منتقدة النظام الجنائي الأمريكي وما به من تفرقة، كما نددت المؤسسة خاصة في تعاوناتها الرياضية مع الروابط والاتحادات مثل الإتحاد الوطني لكرة القدم الأمريكية بممارسات وسياسات التفرقة العنصرية داخل الإتحاد.
كما أنتجت الشركة العديد من الوثائقيات مثل Rest in Power: The Trayvon Martin Story
والذي يتناول قصة حياة وقتل المراهق ترايڤون مارتين، والمحاكمة التي تلت تلك الجريمة في ٢٠١٨. وفيلم Time: The Kalief Browder Story الذي صدر في ٢٠١٧، والذي يتناول قصة كاليف براودر، الذي اُعتقل ووضع في إقامة احترازية بجزيرة كاليف لثلاثة سنوات دون وجود تهمة. ووثائقي Free Meek في عام ٢٠١٩، والذي يروي قصة ميك ميل مع السجن وتعسف القانون الجنائي ضده.
جاي زي نفسه قدم العديد من المواقف الداعمة لمجتمع الهيب هوب، منها مقاطعته لجوائز الجراميز رغم فوزه بجائزة أفضل ألبوم راب عن " Vol.2 Hard knock life " في عام ١٩٩٩، لكنه لم يقبل عدم ترشيح ألبومين من الأكثر مبيعاً لدي إم إكس " It's Dark and hell is hot"، و"Flesh of my flesh, blood of my blood"، واعتبره ظلماً له وتمييزاً واضحاً ضد لون بعينه من التقديم والكلمات والموسيقى. وفي نفس العام جعل جولة ألبومه تشمل منافسه المباشر موسيقياً دي إم إكس، برفقة ميثود مان وريدمان، في فترة لم تكن تقام بها أي جولات راب. أيضاً رد بوضوح ساخر على نويل غالاغر عضو فرقة أواسيس، عندما انتقد وجود موسيقى الهيب هوب في مهرجان جلاتنسبوري الموسيقي، ليظهر في فقرته بجيتار مقدماً أغنية فرقة أواسيس Wonderwall.
هذا الإضافة إلى دور مؤسسته التنموية الشخصية The Shawn Carter foundation المهم في المجتمع، والتي توفر فرصة تعليمية لغير القادرين على تحمل تكاليف المنح التعليمية.
طريق طويل، لم يكن ممهداً أو مرصوصاً بسهولة لجاي زي، ليقدم في النسخة الأخيرة من الجراميز بينما يستلم فيها جائزة التأثير العالمي المسماة على اسم المنتج الموسيقي دكتور دري خطاباً عن أهمية البقاء، "أن تظل حاضراً وبكل قواك، حتى لو لم يعطيك الجميع التقدير الكافي، أن تحضر حتى يسلم الجميع بأنك الأعظم على الإطلاق".






