على مدار أربعة عقود، صنع عبد المجيد عبد الله مسيرة فنية حافلة، أثرت الأغنية الخليجية. منذ بداياته، تعاون عبد المجيد عبد الله مع عدد كبير من الملحنين، الذين كان لهم دور بارز في تشكيل ملامح مسيرته الموسيقية وتطوير الأغنية الخليجية. من بين هؤلاء الملحنين، نجد نجوم الغناء الخليجي مثل طلال مدّاح وعبد الرب إدريس ورابح صقر، وغيرهم ممن تركوا بصمات لا تُنسى في مشواره الفني.
في هذا المقال، سنركز على تعاونات عبد المجيد عبد الله مع الملحنين الأكثر إسهامًا في مسيرته، لنسلط الضوء على دورهم في مختلف مراحل حياته الفنية، ابتداءً من سامي إحسان، الذي آمن بموهبته ومهّد له الطريق، ومرورًا بخالد الشيخ وصالح الشهري وممدوح سيف، الذي رسموا معه ملامح الأغنية الخليجية بالتسعينات، ووصولًا إلى طارق محمد وسهم والملحنين الذين تعاون معهم بالقرن الواحد والعشرين، لنرصد تأثيرهم على أعمال عبد المجيد عبد الله وكيف ساهموا في تطوير فنه ونجاحه المستمر
سامي إحسان
لعب الملحن الراحل سامي إحسان دورًا حاسمًا في اكتشاف موهبة الفنان عبد المجيد عبد الله، حيث ساعده على اتخاذ خطواته الاحترافية الأولى في عالم الموسيقى. وقد كان عبد المجيد عبد الله قد سار العديد من الخطوات في مشواره الفني قبل أن يتعاون مع سامي إحسان، حيث شارك بحفل نادي الاتحاد السعودي وهو في الثالثة عشرة من عمره، ولفت الأنظار لموهبته مُبكرًا، وخاض بعض التجارب المنفردة، قبل أن يلتقي به سامي إحسان ويضعه على السكة الصحيحة.
بدأ الأمر في عام 1979، حين أخذ سامي إحسان عبد المجيد عبد الله في رحلة فنية إلى القاهرة لتسجيل بعض الأغاني؛ لتكون التجربة الأولى لعبد المجيد عبد الله خارج المملكة السعودية. سجّل عبد المجيد أربع أغنيات من ألحان سامي إحسان: "الصبر مفتاح الفرج" و"بارق الثغر" و"إيش علينا" و"شفتك وفي عيونك حزن"، ليتم طرحها بألبوم مشترك مع النجم الراحل، طلال مدّاح. لكن الشريط انتشر باسم الفنان الكبير طلال مداح عن طريق الخطأ؛ لتتأخر انطلاقة عبد المجيد عبد الفعلية، التي كانت برفقة سامي إحسان، المؤمن بموهبته. وفي عام 1984، سافر عبد المجيد عبد الله مرة أخرى إلى القاهرة مع سامي إحسان وسجّل عدة أغاني أخرى من ألحانه، من أبرزها أغنية "سيد أهلي" التي شقت له الطريق إلى قلوب الجمهور. واستمر التعاون بين عبد المجيد عبد الله وسامي إحسان في الألبومات التالية، ليُلحّن له 12 أغنية، إليكم أبرزها:
سيد أهلي
تُعتبر أغنية "سيد أهلي" نقطة تحول كبيرة في مسيرة عبد المجيد عبد الله الفنية؛ فمعها بدأ يتذوق طعم النجومية. تم تقديم الأغنية على مسرح التلفزيون السعودي سنة 1984، ليبزع نجم عبد المجيد عبد الله كمغنٍ واعد في الأغنية الخليجية. كتب كلمات الأغنية خفاجي، وأضفى عليها لحن سامي إحسان طابعًا طربيًا.
وسط الزحام
صدرت أغنية "وسط الزحام" ضمن ألبوم "ظل الهدب" سنة 1985، وهي من كلمات الشريف منصور بن سلطان الفعر. وفي ذلك الوقت الذي كان الملحّن يقوم بمهام الموزع الموسيقي، كان لسامي إحسان بصمة موسيقية خاصة بالأغنية الخليجية، باعتماده على التخت الشرقي وشجن الناي لرسم الأجواء العاطفية لأغانيه. وجاء صوت عبد المجيد عبد الله ليُكمل اللوحة الإبداعية، التي وصل فيها إلى درجة الكمال بأغنية "وسط الزحام".
هلا باللي على خده علامة
كتب كلمات أغنية "هلا باللي على خده علامة" عبد الله بن خالد، وصدرت ضمن ألبوم "انتظروني" سنة 1986. وهي أطول الأغاني التي لحّنها سامي إحسان لعبد المجيد عبد الله، ولعلّها الأكثر فرادةً. تميزت الأغنية بإيقاعها البطيء والمريح، الذي يُساعد على التأمل والتماهي مع الحالة العاطفية التي ينقلها عبد المجيد عبد الله بصوته
سراج عمر
في بداياته، وإلى جانب تعاونه مع سامي إحسان، تعاون عبد المجيد عبد الله مع العديد من الملحنين الكبار، الذين كان لهم بصمة بارزة في الأغنية الخليجية منذ منتصف القرن العشرين. أبرزهم كان سراج عمر، الملحن البارز الذي كان له تأثيرًا كبيرًا على رسم ملامح الأغنية الخليجية وتطويرها منذ الستينيات، بتعاونه مع عمالقة الطرب الخليجي، مثل طلال مداح ومحمد عبده. كان لتعاون عبد المجيد عبد الله شأنًا خاصًا، ليُساهم بوضعه في مصافي نجوم الأغنية الخليجية منذ البداية وعبر 14 أغنية لحنها له. إليكم ثلاثة من أبرز الأغاني التي لحّنها:
قصة
التعاون الأول بين عبد المجيد عبد الله وسراج عمر جاء في ألبوم عبد المجيد عبد الله الأول، "سيد أهلي"، بأغنية "قصة"، التي كتب كلماتها مصطفى زقزوق. وكغالبية الأغاني التي لحّنها سراج عمر، فهي تتميز بمقدمة موسيقية طويلة تصل إلى دقيقتين تقريبًا، كما تتميز بلحنها الطربي الخفيف الذي يُناسب الكلمات ذات الطابع السردي.
تخيل
صدرت أغنية "تخيل"، التي كتب كلماتها الأمير بدر بن عبد المحسن، ضمن الألبوم الذي يحمل اسمها "تخيل"، سنة 1985؛ وهو الألبوم الذي لحّن سراج عمر كل أغانيه لعبد المجيد عبد الله، باستثناء "يا شمس نورتي" التي لحّنها محمد شفيق. يكتسب اللحن جماليته بتكرار أفعال الأمر والتشديد عليها، والتي تلعب دورًا بجذب اهتمام المستمعين وتفاعلهم مع الحكاية التي تسردها كلمات الأغنية.
أوبريت التوحيد
هو أول أوبريت يكتب كلماته الأمير خالد الفيصل، ولحّنه سراج عمر سنة 1993، ليُشارك بأدائه عبد المجيد عبد الله بالتعاون مع طلال مدّاح ومحمد عبده وعبد الله رشاد وراشد الماجد. سراج عمر الذي كان قد أعاد توزيع النشيد الوطني السعودي بالآلات النحاسية، قدّم للحن أوبريت التوحيد توزيعًا موسيقيًا مُشابهًا في الافتتاحية، قبل أن يمزج تأثيرات الموسقى التراثية لمناطق مختلفة من السعودية ويُقدم لحنًا خالدًا للأوبريب دخل دار الثقافات العالمي في فرنسا.
خالد الشيخ
لعل أكثر تعاونات عبد المجيد عبد الله إثارةً في الثمانينيات، هو تعاونه مع خالد الشيخ، الذي أثمر عن 13 أغنية، تركت بصمة واضحة في مسيرة عبد المجيد الفنية. بدأ هذا التعاون في عام 1986 مع أغنية "ارجع بالسلامة"، من الألبوم الذي حمل الاسم نفسه، والتي كانت بمثابة نقطة تحول في مسيرة عبد المجيد عبد الله الفنية.
كان خالد الشيخ أول ملحن يتعاون معه عبد المجيد عبد الله من أبناء جيله، بعد تجربته مع ملحنين كبار مثل إحسان سامي وسراج عمر. لذلك كان لهذا التعاون دورًا كبيرًا في رسم ملامح مستقبل الموسيقى الخليجية، حيث عرف الشيخ كيف يتعامل مع صوت عبد المجيد عبد الله ويستكشف مواطن الرقة فيه. ومن أبرز الأغاني التي لحّنها خالد الشيخ لعبد المجيد عبد الله:
طائر الأشجان
أغنية "طائر الأشجان" تعد واحدة من أبرز الأعمال التي جمعت بين عبد المجيد عبد الله وخالد الشيخ. صدرت هذه الأغنية ضمن ألبوم "آن الأوان" عام 1988، وهي من كلمات الشاعر إبراهيم جحاف، وجاءت الألحان لتُكمل الشعرية المعبرة التي تجمع بين الحزن والأمل. استطاع خالد الشيخ من خلال هذه الأغنية أن يبرز موهبة عبد المجيد عبد الله في التعبير عن المشاعر العميقة بصدق وإحساس مرهف، مما جعل الأغنية تحقق نجاحاً كبيراً وتصبح من كلاسيكيات الأغنية الخليجية.
خلاص روحي
من ألبوم "رد السلام" الذي صدر عام 1989، تبرز أغنية "خلاص روحي" كواحدة من الألحان المميزة لخالد الشيخ. كتب كلمات الأغنية حيدر الهزاع، وفيها استخدم لغة خطابية شديدة الرقي في لحظة التخلي وتجاوز العلاقة العاطفية، وجاءت ألحان خالد الشيخ لتُتمم المشهد، وتُعبّر عن الألم الداخلي العميق الذي تُحاول الكلمات أن تخفيه.
جيتك هوى
لا يمكن الحديث عن تعاون خالد الشيخ وعبد المجيد عبد الله دون ذكر أغنية "جيتك هوى"، التي صدرت ضمن ألبوم "عاتب" عام 1990، وهي من كلمات الشاعر محمد العبد الله الفيصل. تميزت الأغنية بإيقاعها الرومانسي وألحانها الرقيقة التي كرّس فيها خالد الشيخ المشاعر الصادقة بكلمات الفيصل، وأضاف لها صوت عبد المجيد عبد الله برهافة إحساسه المزيد من المشاعر، لتُسيطر الأغنية على حواس المُستمع، ولم تفقد قدرتها السحرية حتى بعد مرور أكثر من 35 سنة على إصدارها.
صالح الشهري
ترك صالح الشهري بصمة واضحة في تاريخ الأغنية الخليجية، من خلال تعاوناته المثمرة مع العديد من الفنانين البارزين في التسعينيات، بما فيهم عبد المجيد عبد الله، الذي لحّن له أغاني عكست تطور الأغنية الخليجية، وكانت بمثابة نقلة نوعية فيها. دمج الشهري بين الألحان التقليدية والعصرية، ليُساهم بتطوير هوية الأغنية الخليجية وانتشارها عربيًا. تعاون عبد المجيد عبد الله لأول مرة مع صالح الشهري بأغنية "لان" التي صدرت سنة 1992 ضمن ألبوم "حبيبي"، لتبدأ حينها الشراكة الأطول والأكثر تأثيرًا في مسيرته، حتى وفاة صالح الشهري سنة 2012.
خلال 30 سنة، تعاون عبد المجيد عبد الله مع صالح الشهري بـ62 أغنية، ليكون أكثر من لحّن له بالمجمل. وحتى بعد موته، ظلّ عبد المجيد عبد الله مخلصًا لصديقه وأصدر أغاني من ألحانه، آخرها "لا تحسب إني" سنة 2014. وبسبب الشراكة الناجحة بين عبد المجيد عبد الله وصالح الشهري، انتشرت شائعات تدّعي أن جميع ألحان الشهري كانت تمر على عبد المجيد عبد الله أولًا ليختار منها الأجمل، قبل أن يعرضها على غيره من المغنيين. لكن عبد المجيد عبد الله نفى هذه الشائعات، مؤكدًا على أن نجاح هذه التجربة يعود إلى التناغم الفني والتفاهم العميق بينه وبين صالح الشهري، الذي قدم الكثير من الألحان الناجحة لغيره من المغنيين. وهذه ثلاثة من أبرز الأغاني التي لحّنها صالح الشهري لعبد المجيد عبد الله:
رهيب
لم تكن أغنية "رهيب" نقلة نوعية في مسيرة عبد المجيد عبد الله وحسب، بل مثّلت نقلة نوعية في الأغنية الخليجية عمومًا، التي بدأت تحقق انتشارًا أوسع معها. الأغنية التي صدرت سنة 1995، ضمن ألبوم يحمل اسمها، كتب كلماتها سالم الخالدي ووزعها أمير عبد المجيد؛ حين كانت مهنة التوزيع الموسيقي جديدة على الأغنية الخليجية. تميّز لحن الأغنية بالطابع الروحاني، الذي انسجم مع كلمات الأغنية التي تُسبح الخالق على إبداع الجمال، وأبرز جمال صوت عبد المجيد عبد الله ورقته.
خير انشالله
عرف صالح الشهري كيف يتعامل مع رقة صوت عبد المجيد عبد الله ورهافة إحساسه بالشكل الأمثل، من خلال تقديم جمل لحنية كثيرة التقطيعات وبطيئة الرتم، تُبرز جمال الصوت وتُعزز صدق الإحساس. ذلك يظهر بشكل جلي بأغنية "خير انشالله" التي كتبها أسير الشوق ووزعها أمير عبد المجيد، والتي صدرت ضمن ألبوم "روحي تحبك" سنة 1996.
متغير علي
صدرت أغنية "متغير علي" سنة 2000 ضمن ألبوم "إنت العزيز"، وهي من كلمات عبد الله الأسمري وتوزيع طارق عاكف. أكثر ما يميز الأغنية هو النبرة العاطفية التي يُضفيها اللحن الرقيق على الحوار، الذي يبدو كمحاولة أخيرة يائسة في علاقة حب شارفت على نهايتها. ينقل عبد المجيد كل الأفكار السوداء والشكوك التي قد تسيطر على المخيلة في هذه الحالة، بصوت رقيق يرجو التهدئة، ويعطي بريقًا من الأمل رغم سوداوية الموقف.
ممدوح سيف
جاء التعاون الأول بين عبد المجيد عبد الله وممدوح سيف في ألبوم "رهيب" سنة 1995، حين لحّن ممدوح سيف ثلاثة أغاني من الألبوم: "مربحي" و"أغنيلك تعال" و"انتهى"؛ لتكون الفاتحة أمام واحد من أبرز التعاونات في مسيرة عبد المجيد عبد الله. لم تأتي هذه الشراكة على مستوى الألحان وحسب، بل على مستوى التوزيع الموسيقي أيضًا، حيث بدأ اسم ممدوح سيف يبرز مع عبد المجيد عبد الله كموزع موسيقي سنة 1998، في ألبوم "طيب القلب" الذي وزعه كاملًا ولحّن منه أغنيتين، بما فيها الأغنية الرئيسية التي يحمل الألبوم اسمها، والتي تُعتبر من أيقونات عبد المجيد عبد الله الخالدة. وظلّ اسم ممدوح سيف حاضرًا في ألبومات عبد المجيد عبد الله، ملحنًا أو كموزع موسيقي حتى ألبوم "إنسان أكثر" سنة 2007، ليُلحن له 21 أغنية خلال هذه الفترة، بالإضافة لـ16 أغنية قام بتوزيعها. وهذه 3 من أبرز الأغاني التي لحّنها ممدوح سيف لعبد المجيد عبد الله:
طيب القلب
تعتبر أغنية "طيب القلب" إحدى العلامات الفارقة في مسيرة عبد المجيد عبد الله؛ فالأغنية التي صدرت سنة 1998، جاءت تتويجًا لمرحلة التسعينيات الذهبية في مسيرته والجماهيرية الأكبر له عربيًا. كتب كلمات الأغنية سالم الخالدي ولحّنها ووزعها ممدوح سيف، الذي خلق عالمًا موسيقيًا شديد الجمال، يُلائم الطيبة والحنان والمحبة في صوت عبد المجيد عبدالله.
قلبي يسلم عليك
صدرت الأغنية ضمن ألبوم "غالي" سنة 1999، كتب كلماتها سالم الخالدي ووزعها طارق عاكف.
غنوا لحبيبي
حاول عبد المجيد عبد الله أن يواكب التطورات التي طرأت على الموسيقى في البوب العربي بألبوم "الحب الجديد" الذي أصدره سنة 2005، والذي شهد انفتاحًا على مشاهد موسيقية مختلفة، بتعاونه مع مروان خوري بأغنية "سمعني غنية". لكن الأغنية الأبرز ضمن الألبوم حملت توقيع ممدوح سيف لحنًا وتوزيعًا، وهي أغنية "غنوا لحبيبي" التي كتب كلماتها شاعر؛ وفيها اقتربت الأغنية الخليجية من مشاهد البوب العربية الأخرى خطوة إضافية.
تركي/ طارق محمد
الشاعر تركي والملحّن طارق محمد، هي الأسماء المُستعارة التي استخدمها الأمير تركي بن عبد الرحمن آل سعود، في ممارسته للموسيقى. ويُعتبر تركي/ طارق محمد أكثر من تعاون معه عبد المجيد عبد الله خلال مسيرته، بما يتجاوز 60 أغنية، وقد وصفه عبد المجيد عبد الله في برنامج "كل القصة" بأنه "الحصان الرابح" الذي يتعاون معه بكل ألبوم، وأشار إلى قرب العلاقة بينهما وأنهما يعملان بشكل يومي سويًا، بحكم الجيرة وأنهما من سكان مدينة جدة السعودية. إليكم ثلاثة من أبرز الأغاني التي تعاون بها عبد المجيد عبد الله مع تركي:
-tولا تسوى
تعاون عبد المجيد عبد الله مع تركي/ طارق محمد لأول مرة في ألبوم "ليالينا" سنة 2004، حيث كتب ولحّن له ثلاثة أغاني دفعة واحدة، وهي: "قله" و"فراغ بالعاطفة" و"ولا تسوى"، ليبدو التناغم بينهما واضحًا منذ البداية. وبرزت بين الأغاني "ولا تسوى" التي وزعها زفير، والتي تميزت بإحساسها الدافئ المُشبع بالشجن.
-tإنسان أكثر
سرعان ما أصبج تركي/ طارق محمد عنصرًا أساسيًا في مشروع عبد المجيد عبد الله الموسيقي، الذي غدا أكثر تنوعًا وإثارة في العقد الأول من الألفية، بتعاونه مع شعراء وملحنين من الأجيال اللاحقة له. وباتت الأغاني التي يتعاون بها مع تركي تحتل الصدارة وتحمل الألبومات اسمها، ابتداءًا من ألبوم "إنسان أكثر" سنة 2007.
-tأبكتبله
روى عبد المجيد عبد الله حكاية هذه الأغنية التي صدرت ضمن ألبوم "عالم موازي" سنة 2021 في برنامج "كل القصة"، حيث أشار أن الأغنية سُجّلت قبل سنوات طويلة، لكن عبد المجيد عبد الله فضّل عليها أغاني أخرى من تعاوناته مع تركي، ليستبعدها وتبقى حبيسة الأدراج. المفاجأة كانت بتفاعل الناس عندما تم تسريب الأغنية، ليعزم عبد المجيد عبد الله ضمها لألبومه الجديد، ولكنه لم يعثر على النسخة المسجلة في الاستوديو! وتم نصحه بإعادة تسجيل الأغنية، ورفض ذلك، لأن عبد المجيد عبد الله يؤمن بأن لكل أغنية إحساس خاص بها لا يتكرر. ولذلك لجأ إلى استخدام النسخة المُسربة، وعمل على توزيعها عصام الشرائطي.
سهم
شارك عبد المجيد عبد في ليلة تكريم الملحن السعودي سهم ضمن موسم الرياض 2019، إلى جانب نجوم تعاونوا مع سهم أيضًا، كأصالة ورابح صقر وماجد المهندس وإسماعيل مبارك وأميمة طالب. وحينها وصف عبد المجيد عبد الله الملحن سهم بقوله: "سهم طوى صفحة كاملة في الموسيقى الخليجية بالمؤلفين الموسيقيين وطريقة التسجيل. والآن سهم -كما ترون- رائد عظيم من رواد الأغنية الخليجية". وبالنسبة لسهم، الذي ولد عام 1983 وتربّى على أغاني عبد المجيد عبد الله، فهو يصفه بـ"الأستاذ" و"الأب الروحي". كان سهم من أوائل الملحنين من الجيل الشاب الذين تعاون معهم عبد المجيد عبد الله في المرحلة المتأخرة من مسيرته في الألفية الجديدة، حيث بدأ بالتعاون معه بأغنيتين ضمن ألبوم "إنسان أكثر" حين كان يبلغ من العمر 24 سنة فقط. وذلك قبل أن يُساهم عبد المجيد عبد الله باكتشاف مواهب موسيقية جديدة وملحنين شباب، مثل مبهم وياسر أبو علي وغيرهم من الملحنين الذين سيطروا على إنتاجاته الأخيرة. وقد لحّن سهم لعبد المجيد عبد الله 40 أغنية، إليكم ثلاثة من أبرزها:
ياما حاولت
بعد أن اختبر عبد المجيد عبد الله التعاون مع سهم بأغنيتي "بريحك" و"ناوي تخليني" في ألبوم "إنسان أكثر"، سلّم له الألبوم التالي، "مليون خاطر" 2008، ليُلحن أكثر من نصف أغانيه؛ حيث لحّن فيه 9 أغاني من أصل 16. لعل أبرزها أغنية "ياما حاولت"، التي كتبتها العالية شموخ العقلا ووزعها توما، وفيها ظهر عبد المجيد عبد الله بطريقة مختلفة، ليجعله اللحن الرشيق يبدو أكثر اندفاعًا بالتعبير عن مشاعره العاطفية.
قنوع
ظلّت ألحان سهم مسيطرة على ألبومات عبد المجيد عبد الله في الألبومات التالية، ففي ألبوم "الخطايا العشرة" لحّن سهم 9 أغاني أيضًا من أصل 16. برز بينها أغنية "قنوع" التي كتبتها معتزة نجلاء المحيا ووزعها توما، والتي مزجت بين خفة الإيقاع ورهافة الإحساس.
اسمعني
كذلك لحّن سهم ثمانية من أغاني ألبوم "اسمعني" لعبد المجيد عبد الله سنة 2015، بما فيها الأغنية الرئيسية التي يحمل الألبوم اسمها، "اسمعني"، والتي كتبها سعود محمد العبد الله الفيصل ووزعها رأفت. تتمتع الأغنية بإحساس آخاذ يُجبر المستمع على التماهي مع الحالة العاطفية التي ترسمها الأغنية كلماتًا ولحنًا، والتي تدخل إلى الأعماق لتُعبّر عن المشاعر المُبعثرة في لحظات الفراق.