بعد أسبوع واحد فقط من سيطرة تايلور سويفت على المراتب الـ 12 الأولى في قائمة Billboard Hot 100، وجميعها من ألبومها الجديد The Life of a Showgirl، تواصل النجمة نجاحها هذا الأسبوع بتحقيقها ثماني مراكز من المراتب العشر الأولى، في حين تحتل جميع أغاني الألبوم الـ 12 المراتب الـ14 الأولى في القائمة.
وتتصدّر سويفت القائمة بأغنيتها The Fate of Ophelia التي تواصل احتلال المركز الأول للأسبوع الثاني على التوالي.
كما يضيف الألبوم أسبوعه الثاني في صدارة Billboard 200، بعد أن حطم الرقم القياسي لعصرنا الحديث مع انطلاقه بتحقيق 4.002 مليون وحدة موازية للألبومات.
ويُعد هذا الأسبوع الخامس في تاريخ Hot 100 الذي يحتل فيه فنان واحد ما لا يقل عن 12 مركزاً من المراتب الـ14 الأولى، وهو الأول من نوعه في الأسبوع الثاني من صدور ألبوم. المراتب الأربع السابقة، ثلاثٌ منها لـ سويفت، كانت جميعها في أسابيع صدور الألبومات: فقبل إنجاز The Life of a Showgirl، تصدرت سويفت المراتب الـ 14 الأولى بألبومها The Tortured Poets Department في مايو 2024، واحتلت المراتب العشر الأولى و12 من أصل 14 بألبوم Midnights في نوفمبر 2022، بينما حقق دريك إنجازاً مشابهاً باحتلال 12 مرتبة من أصل 14 في أسبوع صدور ألبومه Certified Lover Boy في سبتمبر 2021.
وفي التفاصيل، تدمج قائمة Hot 100 بيانات البث عبر الإنترنت (الصوتية والمرئية الرسمية)، وتشغيل الأغاني عبر الإذاعة، ومبيعات الأغاني الفردية، سواء كانت مادية أو رقمية، باستثناء المبيعات المباشرة عبر مواقع الفنانين.
الفصل الثاني من Showgirl
إليكم نظرة على أغنيات تايلور سويفت الاثنتي عشرة التي تحتل المراتب الـ14 الأولى في أحدث قائمة Billboard Hot 100:
المرتبة الأولى هذا الأسبوع:
The Fate of Ophelia (كانت في المركز الأول الأسبوع الماضي)
المرتبة الثانية: Opalite (2)
المرتبة الخامسة: Elizabeth Taylor (3)
المرتبة السادسة: Father Figure (4)
المرتبة السابعة: Wi$h Li$t (6)
المرتبة الثامنة: Wood (5)
المرتبة التاسعة: The Life of a Showgirl بمشاركة سابرينا كاربنتر (9)
المرتبة العاشرة: Actually Romantic (10)
المرتبة الحادية عشرة: Cancelled! (11)
المرتبة الثانية عشرة: Eldest Daughter (12)
المرتبة الثالثة عشرة: Ruin the Friendship (11)
المرتبة الرابعة عشرة: Honey (12)
“Ophelia” بين البث، والإذاعة… والمبيعات أيضاً
سجلت أغنية The Fate of Ophelia هذا الأسبوع 49.1 مليون بث رسمي (بانخفاض 47%) و42.2 مليون مستمع عبر الإذاعات الأميركية (بزيادة 10%)، كما باعت 11,000 نسخة في الولايات المتحدة خلال الفترة من 10 إلى 16 أكتوبر. الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تُسجَّل فيها مبيعات رقمية فردية للأغنية، إذ لم تكن أي من أغنيات The Life of a Showgirl متاحة للشراء بشكل منفصل خلال أسبوع الإصدار الأول. في الأسبوع الثاني، كانت The Fate of Ophelia هي الأغنية الوحيدة المتاحة للشراء.
الأغنية دخلت مباشرة في المرتبة الأولى على قائمة Digital Song Sales، لتصبح الأغنية رقم 30 في مسيرة سويفت التي تتصدر هذه القائمة، كما أضافت أسبوعها الثاني في صدارة Streaming Songs، وصعدت من المركز السابع إلى الخامس في Radio Songs، لتصبح ثالث أغنية فقط في التاريخ تصل إلى المراتب الخمس الأولى في غضون أسبوعين أو أقل منذ بدء احتساب البث الإذاعي العام في ديسمبر 1998، إلى جانب Easy on Me لـ أديل (أسبوع واحد في 2021) وBorn This Way لـ ليدي غاغا (أسبوعان في 2011).
في الأسبوع السابق، سجلت The Fate of Ophelia 92.5 مليون بث، وهو أعلى رقم لأغنية في أسبوع واحد منذ أن تم استبعاد محتوى المستخدمين من يوتيوب من حسابات القوائم في سبتمبر 2020.
ومع تحقيقها 49.1 مليون بث في الأسبوع الثاني، تصبح أول أغنية تتجاوز 40 مليون بث لأكثر من أسبوع واحد منذ Luther لـ كندريك لامار وسزا (ثلاثة أسابيع بين فبراير ومارس). كما تُعد أول أغنية تحقق هذا الرقم في أسبوعيها الأولين منذ مايو–يونيو 2024، عندما حققت Not Like Us لـ لامار (أربعة أسابيع متتالية) وI Had Some Help لـ بوست مالون بمشاركة مورغان والين (أسبوعين) الرقم ذاته.
منذ سبتمبر 2020، تُعد The Fate of Ophelia أول أغنية لـ تايلور سويفت تحقق أكثر من 40 مليون بث في أسبوعين متتاليين — وهو إنجاز لم تحققه منذ Look What You Made Me Do في أسبوعيها الأولين في سبتمبر 2017.
التاسعة في عدد الأسابيع في المركز الأول
أغنية The Fate of Ophelia أصبحت الأغنية رقم 13 في مسيرة تايلور سويفت التي تتصدر Billboard Hot 100، لتتساوى مع أصحاب المركز الرابع في تاريخ القائمة.
وباتت سويفت تملك الآن المرتبة التاسعة في أكثر الفنانين بقاءً في المركز الأول ضمن Hot 100، إذ رفعت رصيدها إلى 38 أسبوعاً، متجاوزةً مايكل جاكسون في الترتيب.
الخامسة بين أكثر الأغنيات بقاءً في الصدارة لأكثر من أسبوع
تتساوى تايلور سويفت الآن في المركز الخامس بين الفنانين الذين امتلكوا أكبر عدد من الأغنيات التي بقيت في المرتبة الأولى لأكثر من أسبوع، إذ أصبحت أغنية The Fate of Ophelia ثامن عملٍ لها يحقق هذا الإنجاز.
ليست وحدها في برجها
تتخلل أغنيتان فقط هيمنة سويفت على المراتب الـ14 الأولى في Billboard Hot 100، أبرزها أغنية Golden لفرقة هانتر/إكس من فيلم نتفليكس الأنميشن الذي حطم الأرقام القياسية KPop Demon Hunters، والتي قفزت من المركز الثالث عشر إلى الثالث بعد أن أمضت ثمانية أسابيع متتالية في الصدارة منذ أغسطس.
كما صعدت أغنية Ordinary للمغني أليكس وارن من المركز الرابع عشر إلى الرابع، بعد أن تصدّرت Hot 100 لعشرة أسابيع منذ مايو، فيما واصلت تصدّرها لقائمة Radio Songs للأسبوع الثامن عشر بارتفاع 1% في عدد المستمعين ليصل إلى 78.5 مليون، وهو أعلى رقم أسبوعي للأغنية حتى الآن.
وبذلك، تتساوى Ordinary مع أغنيتي Flowers لـ مايلي سايرس (2023) وIris لـ غو غو دولز (1998) كالأغاني التي احتلت المركز الأول لأطول فترة في تاريخ قائمة البث الإذاعي الممتد لـ35 عاماً، فيما لا تزال الصدارة من نصيب A Bar Song (Tipsy) لـ شابوزي (27 أسبوعاً بين 2024 و2025) وBlinding Lights لـ ذا ويكند (26 أسبوعاً في 2020).
تعديل قاعدة الأغاني المتكررة بدءاً من هذا الأسبوع، الذي يمثل أول قائمة Hot 100 ضمن عام 2026 الموسيقي، ستُطبَّق معايير جديدة لتحديد متى تُزال الأغنيات الهابطة من الترتيب وتنتقل إلى فئة “الأغاني المتكررة”.
في السابق، كانت الأغاني تُزال عند هبوطها إلى ما دون المرتبة 25 بعد 52 أسبوعاً، أو ما دون المرتبة 50 بعد 20 أسبوعاً. أمّا الآن، فالقواعد الجديدة تنص على خروج الأغنيات عند بلوغها أحد هذه المستويات:
ما دون المرتبة 5 بعد 78 أسبوعاً
ما دون المرتبة 10 بعد 52 أسبوعاً
ما دون المرتبة 25 بعد 26 أسبوعاً
ما دون المرتبة 50 بعد 20 أسبوعاً
الأغاني التي تحافظ على مكاسب طفيفة تحت هذه المستويات يمكن أن تبقى في القائمة بناءً على تقييم الحالة. كما سيسمح للأغاني الموسمية بالعودة إلى ما فوق المرتبة 50 في موسمها بغضّ النظر عن عدد أسابيعها الإجمالي، على أن تُطبّق القواعد نفسها عند هبوطها مجدداً. وينطبق ذلك أيضاً على الأغنيات القديمة غير الموسمية التي تعود بقوة، إذ يمكنها الدخول في أي مرتبة وفقاً لتقييم منفصل. كذلك، ستُزال الأغنيات من قائمة Radio Songs عند انتقالها إلى فئة الأغاني المتكررة على Hot 100.
لماذا هذا التغيير؟
في ظل هيمنة البثّ الرقمي خلال العقد الأخير، تعكس قوائم Hot 100 حالياً ظاهرة “الاستماع المتكرر” أكثر من أي وقت مضى. وبالتوازي، أظهرت قوائم بثّ الإذاعة التابعة لـ Billboard أن المحطات باتت تحتفظ بالأغنيات الناجحة لفترات أطول وتعيد تشغيلها باستمرار، ما جعل حركة القوائم أبطأ مقارنة بالماضي.
تهدف التعديلات الجديدة إلى تخفيف الازدحام في القوائم، وإفساح المجال أمام الأغنيات الجديدة عبر إزالة الأعمال التي انتهى ترويجها أو التي أصبحت متكررة على منصات البث والإذاعة.
وفي السنوات الأخيرة تحديداً، سجلت بعض الأغنيات أطول إقامات في تاريخ القائمة، مثل أغنية Lose Control لـ تيدي سويمز التي خرجت من قائمة 25 أكتوبر بعد 112 أسبوعاً، وهو رقم قياسي جديد. كما انتقلت هذا الأسبوع إلى فئة الأغاني المتكررة كل من Beautiful Things لـ بنسون بون بعد 89 أسبوعاً، وDie With a Smile لـ ليدي غاغا وبرونو مارس بعد 60 أسبوعاً.
ترجمة بتصرف من المادة الأصلية كما ظهرت على موقع Billboard.com