تصنيف أغاني الألبومات البصرية قد يبدو كأنك تصنّف المشاهد ضمن فيلم واحد. مع ذلك، دائمًا ما يكون لكلٍ تفضيلاته الخاصة. المشهد الذي يبكيك، أو ذاك الذي يمنحك الأمل، أو الذي يجسّد استعادة القوة. في ألبومها التاسع الطموح والمليء بالبريق Something Beautiful، تقدّم النجمة العالمية مايلي سايرس كل ذلك... وأكثر.
عبر 13 مقطوعة موسيقية، من بينها مقدمة ومقطوعتان انتقاليتان، تقدّم مايلي سايرس أكثر ألبوماتها صدقًا حتى الآن. تفتح قلبها للحديث عن التقلّبات العاطفية بعد انتهاء علاقة، والرغبة المترددة في الحب، وقدرتها الخاصة على منحه. كل شيء مطروح، والنتيجة صورة واضحة لفنانة عملت بجد، وهي الآن في أوج نضجها.
مايلي ستكون أول من يعترف أن هذه اللحظة لم تكن لتحدث لولا حياة عامة مليئة بالصعود والهبوط، لكن هذا المشروع يبرهن أن في كل ذلك جمال. كما أنها وصلت إلى هنا بفضل فهمها العميق لذاتها، ووضع رغباتها واحتياجاتها أولاً. في فعالية استماع مع جمهورها هذا الأسبوع، مازحت قائلة: "أحب أن أصنع موسيقى مع كل الناس الموجودين على هذا السجادة. لن أصعد إلى المسارح بعد الآن"، في إشارة لتأكيدها أنها لا تخطط للقيام بجولات غنائية مستقبلًا.
في الغرفة الحميمة داخل Chateau Marmont بلوس أنجلوس، وعلى نفس السجادة، كانت مايلي تعمل على صياغة أغاني Something Beautiful. كما قالت: "رؤية الألبوم يتحول إلى فراشة ويخضع لهذا التحول والتطور، يعكس تمامًا حياتي وكل ما أمر به."
سيُتبَع الألبوم بفيلم قصير يحمل نفس الاسم. بعد عرضه الأول في مهرجان Tribeca Film Festival، حيث سيتم عرض Something Beautiful لليلة واحدة فقط في دور السينما بأميركا الشمالية في 12 يونيو، ثم عالميًا في 27 يونيو.
ورغم أن هذه الـ 13 أغنية تُشكّل مجتمعة Something Beautiful، يمكنك قراءة تصنيف Billboard لأغاني الألبوم التي واكبت رحلة تحوّل مايلي سايرس.
More to Lose
رغم أن Something Beautiful يمزج بين الروك اللامع وأغاني البوب الجذابة، تبرز More to Lose كالأغنية البالاد (Ballad) الوحيدة. وكما يعلم الجميع، بالادات مايلي لا تخطئ. على غرار The Climb أو Angels Like You، تتقاطع براعتها الصوتية مع كلمات مؤثرة تصف علاقة تحتضر.
تقول: "كنت عارفة إنك بيوم من الأيام هتعمل اللي ما قدرت أعمله." لكن اللازمة هي ما يعلق بالذهن أكثر: "باين عليك نجم سينما في جاكيت قديم، فرميت كبريائي. دايمًا بتصير." بسخرية مؤلمة، تعكس مايلي أن حتى االنجمة يمكن أن تنجرف في الحب مثل أي شخص آخر، وتبرهن على قوة الحب... وكلفته. ومع ذلك، تبقى النتيجة: كم هو جميل أن نحب ونخسر.
End of the World
لكل من يتابع مايلي سايرس، فهذه الأغنية كتبتها لوالدتها. تطورت الأغنية خلال عروضها الخاصة للأصدقاء والعائلة، لكن بصيغتها الحالية، End of the World أنشودة محلقة تدعو الجميع للغناء معها. ورغم أن الأغنية تطلب من المستمع أن يتظاهر بأن نهاية العالم لم تحدث، تنجح مايلي في تقديم نوع من الإلهاء ولو لدقائق معدودة، إلا أن رسالتها باقية.
Easy Lover
تندرج هذه الأغنية تحت خانة البوب الساحر، وتبدو ملائمة تمامًا لملهى جاز داكن وضبابي. رغم الفصل بينها وبين More to Lose بمقطع Aggro، إلا أن هناك خيطًا يربطهما: الأولى تتحدث عن الحزن، والثانية عن الغضب والقبول. في هذه الأغنية، تغني مايلي: "اربطوني بخيول وما راح أسيبك." وبعد عدة استماعات، يصبح العنوان ملتبسًا: فهل تتحدث عن شخص من السهل أن يُحب؟ أم أنها هي التي تحب بسهولة؟ وهنا يعود سؤال الألبوم الأساسي: أليس هذا بحد ذاته... جميلًا؟
Every Girl You’ve Ever Loved
هذه الأغنية قريبة في روحها من Midnight Sky، من حيث الأداء الصوتي القوي، لكن الحواف الصخرية هنا صُقلت لتصبح تراك ديسكو لامع. تشارك العارضة ناعومي كامبل في أداء محكي، حيث تلعب دور المراقبة والمشجعة: "رائحتها مثالية. تتكلم الفرنسية بطلاقة." وفي النصف الثاني من الأغنية، تكرر كلمة واحدة فيما تتصاعد الموسيقى وتتحول إلى خلفية مثالية لاستعراض مُبهر.
Something Beautiful
بعد المقدمة المدوّخة، تبدو هذه الأغنية وكأنها بداية ناعمة لعالم مايلي، بصوت جازي مليء بالعاطفة. لكن عند الدقيقة الثانية، يتغيّر كل شيء: صوتها يتشوّش، كأنها تسقط في بئر وتتعطل في نفس الوقت. ربما هذا بالضبط ما شعرت به أثناء صناعة الألبوم، فهناك جمال حتى في لحظات الفوضى.
Golden Burning Sun
قد تكون هذه الأغنية الأطول والأكثر مرارة في الألبوم. تسأل مايلي مرارًا: "هل يمكنني أن أمتلكك إن لم أخذلك أبدًا؟" ومع تقدم الأغنية، وخصوصًا بعد Phat Smack، يتحول السؤال: لمن تحاول أن تثبت؟ تغني لاحقًا: "استسلم... ولن أخذلك أبدًا"، وكأنها توجه الكلام لنفسها، أن تستسلم لمحاولة إرضاء الجميع. وتختم: "أنت الوحيد، تحت الشمس الذهبية المحترقة."
Give Me Love
تحمل هذه الأغنية طاقة حرة وخفيفة، وكأنها تعيش في عالم بعد ولادة جديدة كما في Reborn. تقول مايلي: "بمجرد ما تتخطى اللون الرمادي". في منتصف الأغنية، تتناغم أصواتها لتخلق ما يشبه جوقة من الملائكة. وتؤكد مايلي أن الجمال أمر شخصي، لكن هذه النهاية تذكّر أن هناك شيء واحد يمكن أن نتفق عليه جميعًا: الحب.
Walk of Fame
تراك ديسكو-بوب مغناطيسي، فيه تقول مايلي: "كل مرة أمشي، هي مشية شهرة" وتغني فيما تمشي إلى الأمام غير مهتمة بما تتركه خلفها. تشارك بريتاني هوارد في الأغنية، ويبدو صوتها الإضافة المثالية عند دخول الجسر الموسيقي المليء بالفانك. الأغنية بمثابة مانيفستو للحركة للأمام. فالألبوم كله عن الرحلة.
Reborn
في امتداد لأغنية Every Girl، تحمل Reborn طاقة منومة، كأنها طقس لتجريد الذات من الأنا. ومع أنها تطلب الولادة من جديد، تطلب في نفس الوقت: "أعطني كل حبك!". وكأنها تقول إن الحب هو الثمن المطلوب. وفي النهاية، تقول: "You’re so beautiful" مرارًا، وكأنها تخاطب نفسها الجديدة. وكما قالت في فعالية الاستماع: "ما يُعتبر جميلاً يجب أن يكون شخصيًا. الجمال هو تغليف التجارب بشريط أنيق."
Pretend You’re God
تذكّرنا هذه الأغنية بأيام مايلي مع The Flaming Lips، أو تأثرها بـ Pink Floyd – The Wall. هي أغنية سايكدلية بطيئة تتساءل: "هل لا زلت تحبني؟ أحتاج أعرف... أو لا، خليني ساكتة." الأغنية تدور في حلقة من الأسئلة غير المجابة، ما يعكس عذابات الشك، وربما تكون أيضًا تعليقًا على الإيمان والبحث عن أجوبة لا يملكها أحد.
Prelude
المقدمة المنطوقة تبدأ بلطف وتتجه نحو شيء ثقيل ومؤلم. تقول مايلي: "كأنك تمشي وحدك في حلم واعي." ثم تضيف: "الجمال الذي تجده وحدك هو صلاة تُريد أن تُشاركها." وهذا هو جوهر المشروع: رحلة شخصية يجب أن يخوضها كل مستمع بطريقته.
Aggro
مقطع انتقالي مدته 14 ثانية، يبدو كمطاردة ليلية داخل الذهن. يوضع بين أغنيتي More to Lose وEasy Lover، كرمز لتلك المساحة النفسية بين الحزن والقبول — لحظة يحاول فيها العقل الهروب من ذاته.
Phat Smack
بدون كلمة واحدة، تقول هذه المقطوعة: "كفى." كأنها نقطة تحوّل نحو الجزء الثاني من الألبوم: إيقاعات أضخم، شجاعة أكبر، ونفَس أخير ينهي مرحلة طويلة من النمو الشخصي. وما هو أجمل من ذلك؟
ظهرت المادة الأصلية لـ ليندسي هايفنز للمرة الأولى على موقع Billboard.com