بدأت شيرين مسيرتها الفنية بألبوم فري ميكس 3، الذي جمعها فيه المنتج نصر محروس مع تامر حسني، في واحد من أفضل ألبومات اكتشاف المواهب، والذي سيطر على سوق البوب المصري لعشرين سنة لاحقة. ضمّ الألبوم عشر أغانٍ، أربع منها أدتها شيرين مُنفردة، بالإضافة إلى أغنيتي ديو تشاركت فيها مع تامر. رسمت شيرين ومن خلال هذه الأغاني ملامحها الفنية الأولى، لتعلق بأذهان الجمهور صورة المرأة الحديدية التي تُغني آه يا ليل ولا تُبالي بفشل علاقة عاطفية عاشتها. تابعت شيرين تطوير هذه الصورة في أول ألبوماتها المنفردة عام 2003، بعنوان جرح تاني، الذي لايزال الجمهور يستمع إليه حتى اليوم بعد مرور أكثر من عشرين سنة على صدوره، إذ ظهرت العديد من أغنياته على قائمة بيلبورد عربية هوت 100 في أسابيعها الأولى.
تضمن ألبوم جرح ثاني إحدى عشر أغنية، تندرج جميعها تحت جنرا أغاني البوب المصرية العاطفية، ولكن ما يميزها وجود ثيمة تجمعها كلها، فكل أغنية تُمثل فصلًا في حكاية علاقة حُب سامة. أدّت شيرين هذه الأغنيات بصوت طبيعي مُختلف عن كل الأصوات التي كانت تشغل الفضاء الموسيقي العام في تلك الفترة، وبأسلوب صادق يعبّر عن أفكار النساء في المواقف المُشابهة، مما جعلها أكثر جاذبية.
يبدأ الألبوم بأغنية صبري قليل، من كلمات إكرام عاصي وألحان محمد رحيم وتوزيع نادر حمدي. تغنّي شيرين عن مللها من شكل العلاقة التوكسيك التي تعيشها في أغنية حماسية راقصة بامتياز، تكسر الصورة النمطية للمرأة في الأغاني العاطفية عندما تشعر بالإهمال. تليها أغنية أيه أيه، والتي كتب كلماتها بهاء الدين محمد ولحّنها حمدي صديق ووزعها محمد مُصطفى، وفيها تفتح فصلًا جديدًا من الحكاية بوضعها حججًا منطقية تُبرهن فيها أنها على حق، مع استخدام كلمة أيه أيه كأداة استنكار لتسخر بأفيه شعبي من حجج شريكها المُضادة: "أيه أيه! هو أنا يعني غصبت عليك!/ أيه أيه! ما أنت اللي شغلتني بيك".
تستكمل في الأغنية الثالثة، أنا في الغرام، استخدام أدوات الاستنكار الشائعة في اللغة الشعبية، فتبدأ الأغنية: "قال أيه؟ قال آه! قال ينساني"، لتُكمل النقاش من حيث انتهى في الأغنية السابقة وعلى الإيقاعات الشرقية الراقصة. أما في أغنية أنا في الغرام، التي كتبها خالد منير ولحّنها محمد رحيم ووزعها علاء الدين إسماعيل، فتكشف شيرين للمرة الأولى عن تعلقها العاطفي بشريكها، فالمسألة هذه المرة ليست حربًا لإثبات الذات في علاقة مرضية سامة، بقدر ما هي رغبة في إكمال الرحلة التي بدأتها، حتى وإن كانت تشعر فيها بأنها الطرف المظلوم في المعادلة، حيث تغني: "أنا في الغرام أنا دايبة صبابة/ ياما بالغرام والعشق غلابة/ اللي أنا بهواه آه يا عيني ناسيني/ وشاغلني هواه ومسهّر عيني".
ومع تتالي أغاني الألبوم تتكشف الجوانب الأكثر رومانسية بشخصية شيرين داخل العلاقة، والتي تصل إلى أقصى ذروة عاطفية مع أغنية بتوحشني، من كلمات نصر محروس وألحان رياض الهمشري وتوزيع نادر حمدي. تتخلى شيرين هنا جزئيًا عن مكابرتها لتؤدي أغنية عاطفية تُعبر عن الاحتياجات غير الملباة، وتُذكر شريكها بالوعود غير المحققة: "بتوعدني ما فيش بكرا/ ما فيش بعده/ ما فيش ولا لحظة من غيرك/ وترجع تاني تتأخر/ وأعمل أيه/ وأعمل أيه ماليش غيرك بتوحشني".
في فيديو كليب الأغنية الرئيسية التي تحمل اسم الألبوم، جرح تاني، والتي كتبها نصر محروس ولحّنها رياض الهمشري ووزعها حاتم داوود، تكتمل الصورة وندرك الأسباب التي أدت إلى شكل العلاقة المتوترة التي تعيشها. إذ تكتشف أخيرًا أنها تتعرض للخيانة، لتُغني في لحظة الاكتشاف هذه واحدة من أجمل أغانيها الطربية التي أظهرت إمكانياتها الصوتية الفريدة وقدّمتها بجدية إلى جمهور العالم العربية، فيما تغني رافضةً الاستمرار بعلاقة حب تؤذيها: "من النهار ده/ مافيش أحزان/ مافيش ألوان/ من النهار ده حب! مافيش ده كمان".
تضمّ قوائم بيلبورد عربية الفنانين والأغاني العربية الأكثر استماعًا كلّ أسبوع في جميع أنحاء العالم، بناءً على نشاط منصات الاستماع في أكثر من ٢٠٠ منطقة حول العالم - بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - بحسب ما رصدته Luminate.
يمكنكم الآن الاطّلاع على قوائم بيلبورد عربية ١٠٠ فنان وهوت ١٠٠ كاملة.