لا يمكن اختصار مسيرة محمد رمضان الغنائية والاستعراضية فيما قدّمه قبل خمسة أعوام بإطلاقه لمهرجان نمبر وَن، وما تبعها حتى الآن من الهيتات التي شملت العديد من التعاونات العالمية والعربية الضخمة، إذ لطالما حضر الاستعراض والغناء في بدايات محمد رمضان، وكل ما حدث منذ ٢٠١٨ هو مجرد إعادة توجيه واستثمار في علاقة مبدأية مد خطها مع الجمهور.
ولعل عامي ٢٠١٢ و٢٠١٣ هما المفصليان في هذه البداية، حيث شهدا أربع أغانٍ شارك فيها مع شحتة كاريكا في مهرجان حارة عجيبة من فيلم الألماني، ومهرجان أنا أصلًا جامد مع أوكا وأورتيجا من فيلم عبده موتة، وأنا أصلًا جن مع الدفعجية من فيلم قلب الأسد. ثبّتت تلك الاختيارات قدمه في هذا النوع من المواضيع الدرامية واستغلها في العديد من المسلسلات والأفلام التالية، وبنت علاقته مع الجمهور الذي استمتع بظهوره في تلك الأغاني. لكن لماذا قرر محمد رمضان فجأة أن يفتتح مسيرته الغنائية، والانتقال إلى تقديم عروض أدائية تشعل المسارح؟
في عام ٢٠١٦، أخرج هادي الباجوري إعلانًا لشركة اتصالات يضم ست شخصيات درامية أداها محمد رمضان. بعدها بعام اختارت الشركة محمد رمضان ليكون وجهًا دعائيًا لها، رابطة نفسها بنجوميته وصعوده كنجم للموسم الدرامي الرمضاني، لكن شخصية رمضان نجحت في أن تكون مركز الإعلان. فمن إنترو الموال الذي أدته أمينة وحتى نهاية الدقيقتين ونصف، أصبحت تفاصيل وسلوجان وكليب أغنية أقوى كارت في مصر محط اهتمام المتابعين. برزت في هذه المحطة بيرسونا واضحة لرمضان ترتكز على قصة كفاحه التي شهد عليها الجمهور، منذ تمثيله للأدوار الثانوية في الأفلام الكوميدية، ثم صعوده القوي والتحول في شهرته. لكن محمد رمضان الذي كان محصورًا لفترة كممثل في أدوار الخارجين عن القانون والمجرمين، استعرض للمرة الأولى جانبًا آخر من شخصيته عكست الترقي الاجتماعي والمادي، والنجاح بوجهه الإيجابي.
لم يدع محمد رمضان تلك الفرصة تمر، وقرر فتح خط تعاون مشترك بينه وبين أبرز الأسماء العاملة في مجال المهرجانات سواء بالكتابة أو الإنتاج الموسيقي. جاء مهرجانه الأول نامبر وَن في صيف ٢٠١٨ بالتعاون مع شندي وكنكة في الكتابة، وشندي وديزل، منتج مهرجانات فرقة المدفعجية، في الإنتاج الموسيقي، ومع إنترو لموسيقى فيلم العراب الشهيرة. افتُتِح الفيديو كليب بمحمد رمضان وهو يتابع الانتقادات الموجهة له على الشاشات، ثم مشهد تلقيب الممثل عمر الشريف له بوريثه بمجال التمثيل، قبل أن تبدأ الأغنية برتم يأخذ من المهرجان مقسومه الرئيسي مع إضافة طبقة من الموسيقى الإلكترونية الراقصة. استعرضت الكلمات جماهيرية محمد رمضان والتفاف محبيه حوله، مع جمل مثل: "هنسيطر ونغير الواقع" أو "القوة هي طموحي واختياري"، كما بدا سباقًا في نقل أسلوب الدِس والفليكسينغ إلى ساحة البوب، وجعله مكونًا مضافًا إلى الثقافة الشعبية، فقد جاء سلوجان نمبر وَن ليستفز المسمعين، ويخلق عبر الإيجو الذي يظهره رمضان للمرة الأولى حالة من الجدل حول أحقيته في هذا اللقب. بل وأطلق رمضان أيضًا حركته الشهيرة التي يشير فيها بإصبعه إلى أنه الرقم ١، مع هز رأسه للتأكيد. خلقت كل تلك العوامل، المتأصلة في شخصياته الدرامية الاستعراضية السابقة، حالة من التماهي والإعجاب والانتشار الإضافي لرمضان لدى جمهور أوسع.
أدرك رمضان أن الطريق لترسيخ تلك العلامات المستحدثة يأتي عبر كثافة الإنتاج، وربطه لاعنصر البصري لما يريد إيصاله من رسائل، ليتبعها بعد شهر أغنية الملك بالتعاون مع الشبوكشي وحسن عدوية في الكلمات، ومونتي وفيجو في الإنتاج الموسيقي. أما الفيديو كليب الذي أخرجه حسام الحسيني، فتضمن محمد رمضان وهو يلاعب نمور بأعمار مختلفة ضمن قصر يستعرض أنواع الرفاهية. كما أصدر بداية عام ٢٠١٩ مهرجان مافيا، الذي حمل في الإنترو مقطع من أغنية الجاز Nice n' easy لفرانك سيناترا، واستوعى موضوعه من قصص نزاعات المافيا في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي. حافظ في مافيا على نظام الورشة التي يعاونه فيها مع أسماء من عالم المهرجانات في الإنتاج والكتابة، الذي سمح له بتقديم ثيمات وفيرسات متنوعة وتعبر عن أسلوبه في الوقت نفسه.
اهتم محمد رمضان كذلك بالتعاونات الأدائية التي قدمها وحرص أن تكون ذات جنرات متنوعة، وكأن تعاون أكبر النجوم معه بعد هيتات نمبر وَن والملك والسلطان، جاءت لتؤكد وتعترف بالألقاب التي منحها لنفسه وتعزز مكانته وشعبيته في مشاهد مختلفة. اشترك مع ديدين كانون 16 في تراك نصابة الذي جمع التراب والتراب مع الشعبي. كما اجتمع مع اسم آخر بارز من مشهد شمال أفريقيا وهو سولكينج في تراك متعودة العام الماضي ليقدما سويًا جنرا الأفرو بوب، الذي ناسب رمضان في تعاون سابق مع مايتر جيمز في هيت يا حبيبي. وعاد بداية هذا العام إلى البوب الشعبي في أغنية على وضعنا مع محمد وأحمد رمضان، إلى جانب العديد من التعاونات الأخرى البارزة محليًا وعالميًا.
خلق محمد رمضان اسمًا بارزًا في عالم موسيقى المهرجانات، تسعى أكبر شركات الإنتاج والأسماء العالمية للتعاون معه، رافعًا سقف تعاوناته أكثر في كل مرة، وقد أعلن في مطلع 2023 عن تعاون له مع مغني التراب الأمريكي الحائز على جائزة جرامي فيوتشر، والمنتظر صدوره قريبًا. كما هيمن حضوره على أبرز الاحتفالات والمهرجانات والأداءات الحية في الفترة الماضية مثل مهرجان مراكش الموسيقي في 2020، ومهرجان ساوند ستورم من ميدل بيست في 2022، وموسم جيمرز 8 هذا الصيف، وحفل قرعة كأس الأمم الأفريقية لنسخة العام القادم من البطولة.