شكّلت سنة ٢٠٠٣ فترة مميزة في تاريخ الأغنية العربية، مزج الفنانون فيها الأساليب الطربية والألحان التراثية والإيقاعات البلدية مع البوب المعاصر، كما استلهموا من جنرات عالمية مثل الهيب هوب والآر-أند-بي. حملت هذه الألبومات أسماء مهمة وتعاونات مثمرة، أبقتها حيّة وموجودة حتى اليوم. في هذه القائمة، ألبومات صدرت قبل عشرين عامًا وتصدّرت أسواق الكاسيت والسيديهات، وتربعت على قوائم الراديو وخرجت كليباتها على التلفزيون مميزةً وجذّابة.
جورج وسوف - سلف ودين
حمل ألبوم سلف ودين خمس أغاني، تعاون فيها الوسوف مع عدد من الشعراء، مثل فوزي إبراهيم في بنفكر بالناس ونبيل أفيوني في اسكت. أخرجت ميرنا خياط فيديو كليب أغنية سلف ودين التي تعاون فيها للمرة الأولى مع الشاعرة عبير الرزاز، وحملت مشاهدها صورًا قديمة للوسوف وهو يتنقل حاملًا عوده. كما أخرجت ميرنا صابر وراضي التي حملت إيقاعيًا سريعًا مختلفًا عن باقي إصدارات الألبوم، وقد ظهر الوسوف وهو يؤديها في واحدة من حفلاته آنذاك. أعادنا الألبوم إلى أسلوب الوسوف في بداية التسعينيات، خاصة في تعاونه مع الموزع مازن زوائدي، كما اشترك مع أمجد العطافي وشاكر الموجي ورياض البندك في تلحين أغانٍ أخرى. .
نانسي عجرم - يا سلام
على الرغم من أن ألبوم يا سلام هو الألبوم الثالث لنانسي، بعد أن أصدرت قبله محتاجالك عام ١٩٩٨ وشيل عيونك ٢٠٠١، إلا أن يا سلام هو الألبوم المفصلي الذي عادت فيه بشكل مختلف ومتناسق مع أغانيها. أخرجت نادين لبكي قبل شهرين من إصداره أكثر أغاني الألبوم شهرةً أخاصمك آه ، والتي كتبها فوزي ابراهيم ولحنها محمد سعد، وقدمتها نانسي بحيوية وطاقة بعد أن تركت الكلاسيكية التي تمسكت بها في فيديو كليباتها السابقة. ألحقته بكليب يا سلام بعد إطلاق الألبوم رسميًا. كما أخرجت لبكي ياي التي كتبها نزار فرنسيس ولحنها سمير صفير ووزعها طارق مدكور. تعاملت نانسي في الألبوم مع عدد من الموزعين والملحنين لأول مرة مثل طوني سابا وعادل عياش، وقد تم تسجيل الألبوم بين استوديوهات بيروت والقاهرة.
عمرو دياب - علم قلبي
تابع عمرو دياب التأسيس لصوت بوب مصري جديد في ألبوم علم قلبي، خاصة وأنه توسط ألبوم أكتر واحد وليلي نهاري الذي طوّر فيهما أسلوبه بالهاوس بوب. ظهر دياب على غلاف الألبوم وهو ينظر إلى أفق بعيد وليس إلى الكاميرا، بينما أخرج مشاهد أنا عايش ستورت غوسلينغ، وقد تشارك دياب بتوزيعها مع عمرو مصطفى، وكانت الأغنية الوحيدة من كلمات ربيع السيوفي. تعاون في الألبوم مع موزعَين هما هاني يعقوب وفهد الذي كان له النصيب الأكبر، وقد أبقيا على الروح الشرقية لأغلب الإصدارات بينما أدخل عليها صوت آلة الدرامز والبايس جيتار. أعطى فهد توزيعًا غربيًا لـ لو عشقاني من ألحان محمد رحيم على مقام الكرد لتقدّم توليفة مميزة. حملت أغاني مثل تقدر تتكلم روح الآر-أند-بي، بينما اعتمدت يا كنزي على إيقاعات الهيب هوب وقد لحنتها رشيدة الحارس. يعتبر الصولو في حبيبي ياعمري من أجمل الجمل اللحنية لـ خالد عز الذي أعطاها الشجن المطلوب.
نجوى كرم - سحرني
ضم ألبوم سحرني سبع أغنيات تعاملت فيهم نجوى كرم مع سبع شعراء مختلفين، لحن أغلبهم الملحن وسام الأمير وحافظت فيهم على اللهجة اللبنانية والإيقاع البلدي الذي ميّز أسلوبها عبر السنين. كتب صفوح شغالة موالًا خاصًا في لحبيب بناءً على طلب نجوى، التي أحبت تقديم المواويل مع توليفة البوب المعاصر. تعاونت في اضحك للدنيا مع الشاعر سعود الشربتلي والذي كتب كلماتها باللهجة البيضاء الأقرب إلى اللبنانية، ووزعها طارق عاكف على الإيقاع البلدي. حمل الألبوم ثنائيات معروفة مثل الشاعر سمير نخلة والملحن وسام الأمير اللذان تعاونا في مقهورة عليك، والتي حملت ثيمة الحب والرومانسية. قررت نجوى ألا تصور فيديو كليب لأي أغنية من إصدارات الألبوم، ربما لأنها أرادت التركيز على الصوت أكثر من الصورة، واتبعت بخطة الترويج للألبوم على إذاعات الراديو المحلية والمهرجانات التي جابت فيها مناطق مختلفة.
رابح صقر - رابح ٢٠٠٣
تضمن ألبوم رابح صقر اثنتي عشرة أغنية، عشر منها من ألحانه والباقي من ألحان صالح الشهري. أخرج منه فيديو كليب سهرتنا التي تم تصويرها في دبي مع المخرج عادل الخضر، استوحى فيها رابح من الخبيتي وهو فن شعبي سعودي يرتكز على إيقاع الدفوف. كان رابح قد صرح في مقابلة قبل نشر الألبوم بأنه مهتم بالاستلهام من أغاني الفلكور السعودية وخاصة في المنطقة الشرقية. جمل الألبومات تعاونات مع شعراء الأغنية الخليجية مثل الناصر وسعود بن عبدالله ومنصور الشادي. تعاون مع بدر المليحي في كذبة وصدقها، فحملت كلماتها ثيمة الرومنسية ومعاتبة الحبيب، كما تعامل مع المليحي أيضًا في الحب واحد ويا هلا.
شيرين - جرح تاني
خرج ألبوم جرح الثاني وهو ألبوم شيرين الخاص الأول بعد ألبومها المشترك مع تامر حسني، وقد حملت كل أغانيه تعاونات مثمرة ومختلفة. لحن رياض الهمشري جرح تاني وكتب كلماتها نصر محروس الذي أخرجها بنفسه، مزجت بين الأسلوب الطربي الذي تحسن شيرين تقديمه وتوزيعات حاتم داوود ذات الإيقاع العصري. تعاونت في صبري قليل مع ثنائي الشاعرة إكرام العاصي والملحن محمد رحيم، وأخرج فيديو كليب الأغنية نصر محروس. تعاملت مع محمد مصطفى على تلحين أكثر أغاني الألبوم رومنسية نسيني من كلمات أحمد شتا، وكنت عارفة من كلمات هاني عبدالكريم. وقد حمل الألبوم تراك إيه إيه من ألحان أحمد محيي وكلمات هاني عبدالكريم، والتي عادت بعد عشرين عام هذه السنة إلى الواجهة بعد أن خرجت في ريمكس مع تراك درايك هوتلاين بلينغ.
أنغام - عمري معاك
لا تختار أنغام أغانيها بعناية فقط، بل وتحرص دومًا على وجود عازفين مختصين خلال تسجيلات الاستديو، حيث تعاملت في ألبوم عمري معاك مع عازف الجيتار مصطفى أصلان ولاعب الإيقاع إيهاب فاروق. أخرج فيديو كليب أغنية عمري معاك أحمد المهدي حيث توسطت أنغام مجموعة من الراقصين، لتغني كلمات موجهة لابنها الذي تحبه بإحساس وشاعرية. تعاملت مع الموزع فهد في أغلب أغاني الألبوم مثل ما يهمش وعرفها بيا من كتابة عصام حسني. جمع الألبوم أيضًا عددًا كبيرًا من الأسماء المهمة في الأغنية المصرية مثل أيمن بهجة قمر في بحتاج أتكلم، والملحن شريف تاج الذي لحن أكبر عدد من الإصدارات مثل تحب أتغير وأنا مخاصماك.
أصالة - قد الحروف
ضمّ ألبوم قد الحروف عشر أغنيات تعاونت خلالها مع فنانين مختلفين، فكتب قد الحروف الأمير عبدالرحمن بن مساعد ولحنها عبادي الجوهر، وتحولت إلى إصدار أيقوني بصوت أصالة المليء بالعرب الملوّنة. أخرج عثمان أبو لبن فيديو كليب تصور فأحرز نجاحًا بارزًا حيث ظهرت فيه أصالة وهي تشارك في سباق للسيّارات في حلبة كبيرة وتفوز. أما أغنية مشيت سنين التي تعاونت في إخراج فيديو كليبها مع سعيد الماروق فقد اعتبرت أكثر الأغاني شاعرية في الألبوم وأدّتها بصوت هادئ ولعبت دور الراوي في الكليب. فيما قدّمت عاشت الأسامي بصوت مليئ بالشغف ومفعم بالحنان بما يتناسب مع ثيمة الحب والعشق، وهي من كلمات سعود الشربتلي وألحان وتوزيع محمد ضياء الدين.