بدأ الأمر قبل حوالي ستة أشهر حين حمل لاعب النادي الأهلي طاهر محمد طاهر سبيكر ضخم على كتفه وتبعه محمود متولي ومجموعة من لاعبي الأهلي، وبدأوا يتراقصون على أغنية سطلانة في ممر الصحفيين، دون التفوه بأي تصريح غير ترديد الكورس "أوووه سطلانة/ سطلانة لانة سطلانة". ظهر المشهد بعد فوز الأهلي المصري بالبطولة الحادية عشر لأبطال أفريقيا أمام نادي الوداد المغربي، لتنتشر الأغنية كالنار في الهشيم بين جماهير كرة القدم المصرية، ومنها إلى قطاعات جماهيرية أوسع، لترتفع أرقامها على منصات الاستماع المختلفة لأضعاف مضاعفة من بداية ظهورها، وتشغل مركزًا متقدمًا على قائمة بيلبورد عربية هوت ١٠٠.
وجدت أغنية فيلم بعد الشر أفضل فرصة للظهور من جديد، في المكان المناسب والظرف المناسب، وإظهار ما تضمنته من تفاصيل تجعلها تستحق أن تبرز بين أغنيات العام. يجتمع في أداء الأغنية عدد من المغنيين الشعبيين الذين تتنوع خاماتهم وطبقاتهم الصوتية، وهم محمود الليثي وعبد الباسط حمودة وحسن الخلعي، إلى جانب حمدي باتشان الذي جاء ظهوره بعد غياب طويل. ساهم اللحن الذي وضعه كريم عاشور مع توزيعات أماديو في دعم الكلمات التي تعبر عن دواخل شخصيات في عنبر مستشفى للصحة النفسية. جاء ذلك عبر الإدخال العشوائي لمفاتيح البيانو المشدودة، أو الشخشيخة والدرامز مع الموسيقى الإلكترونية الراقصة، فيما نستمع إلى جمل وتعابير عشوائية غير مترابطة، لنجد أنفسنا أمام مشهد يبوح فيه الجميع بالأفكار الباطنية التي تسيطر على اللاوعي الخاص بهم، ضمن أجواء احتفالية صاخبة. تتخلل هذه المقاطع اللازمة المكونة من كلمة واحدة يتم تنغيمها وهي سطلانة، يسبقها هتاف أوووه، والذي يشابه هتافات جماهير فرق كرة القدم الشعبية في المدرجات. وبالفعل انتشرت الأغنية ليس فقط بين جمهور النادي الأهلي، بل غناها أيضًا جمهور نادي الرجاء المغربي في أحد مباريات الدوري.
أعادتنا حالة سطلانة إلى أخرى مشابهة خلقتها لسنوات أغنية اتفضل من غير مطرود التي غنّاها نجاح الموجي في فيلم أيام الغضب لنور الشريف من ألحان سامي الحفناوي، وكلمات الشاعر سيد حجاب. بالأسلوب نفسه دارت أحداث الأغنية في أحد أقسام مستشفى للصحة النفسية، وتكونت ألحانها بشكل رئيسي من صوت صفارة حكام مباراة كرة القدم، وإيقاعات من أصوات الخبط على الصفيح، مع لازمة ردد فيها الممثلون: "بابابابابابابا بابابابا". بالإضافة إلى المقطع المكرر الذي اشتهرت منه عبارة: "الداخل عندنا مفيود والخارج من هنا مولود"، ورددتها أيضًا جماهير فرق كرة القدم الشعبية في المدرجات لسنوات طويلة كنوع من أنواع التحفيز والتخويف والاحتفال في حالة الفوز.
تضمّ قوائم بيلبورد عربية الفنانين والأغاني العربية الأكثر استماعًا كلّ أسبوع في جميع أنحاء العالم، بناءً على نشاط منصات الاستماع في أكثر من ٢٠٠ منطقة حول العالم - بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - بحسب ما رصدته Luminate.
يمكنكم الآن الاطّلاع على قوائم بيلبورد عربية ١٠٠ فنان وهوت ١٠٠ كاملة.