يمتلك الميجا ستار تامر حسني واحدة من المسيرات الأكثر ثراءًا فنيًا على ساحة البوب المصرية والعربية، فالمسيرة التي بدأت في ٢٠٠٢ بألبوم مشترك مع شيرين عبد الوهاب بعنوان فري مكس ٣، ثم ألبوم حب عام ٢٠٠٤، اتخذت مناحي مختلفة من الغناء إلى التلحين والكتابة والتمثيل والإخراج. أما في أغنياته فتنقل بين ثيمات الحزن والاحتفال والرومانسية إلى جانب الأغنيات الراقصة، التي اخترنا أن تسعيد عشرًا من أبرزها عبر مسيرته.
يا بنت الإيه
وضع تامر حسني لحن الأغنية الذي كان أبرز أسباب انتشارها، حيث مزج بين الألحان الإلكترونية والكمنجة الشرقيةو الجيتار الإسباني مع صدى الصوت، دون وجود فواصل واضحة ولا إنتقالات لحنية معقدة. بدا اللحن شديد التناسب مع صورة غلاف الألبوم التي أظهرت تامر الشاب الروش بقميص نصف مهندم وصدربة سوداء، وقد مثّل تامر حسني وجه البوب الشبابي في تلك الفترة خاصة بين طلاب الجامعات من أبناء الطبقة المتوسطة. جاء الألبوم من إنتاج فري ميوزيك لمالكها نصر محروس، والذي قدّم العديد من المواهب الشابة للجمهور المصري في تلك الفترة.
أنا ولا عارف
تميزت الأغنية بالكورس الشبابي الغير منظم، بتسجيل حي دون عزل للمؤثرات المحيطة، وباضافات مثل الشخشيخة والطبل البلدي، مع الـ Looping In/Out المتلاحقان، واستعمال الإبطاء الذي لم يكن معتادًا في تلك الفترة ليتوازى مع الكلارينيت. تناسبت القوافي والسجع المتكرر مع الإيقاع اللحني في مقاطع مثل: "حبيبي دي ليا انا بتقولها وعارف معانيها يبقى انت عايزني أروح فيها يا حبيبي أنا". كما أدى وجود الأغنية ضمن الجزء الأول من فيلم عمر وسلمى إلى زيادة انتشارها.
رسمي فهمي نظمي
مع كلمات محمد رحيم، يستعيد تامر حسني روح التسعينيات مرة أخرى مع أحد أبرز رموزه الفنان علاء عبد الخالق في أغنية رسمي فهمي نظمي الصادرة ضمن ألبوم هعيش حياتي عام ٢٠٠٩. يمزج التوزيع الموسيقي بين البوب الإلكتروني والسنث، مع الطبل البلدي والمقسوم الشرقي والكيبورد.
يانا يا مفيش
اعتمدت الأغنية التي انتشرت بعد ظهورها في فيلم نور عيني، الذي قام ببطولته تامر حسني إلى جانب منة شلبي، على الطبل البلدي، والتنويع بين أسطر طويلة وأخرى قصيرة مقتضبة. كما تنقل الإيقاع بين المقسوم الشعبي وجيتار البايس، مع إدخالات الناي المميزة. لحّن الأغنية محمد نادي، وهي من كلمات أمير طعيمة.
Smile
ظهر هذا التعاون المفاجئ مع الرابر ومغني الريجي شاجي بين أبرز إصدارات عام ٢٠١٢، وتصدّر الحفلات وحلبات الرقص لمدة طويلة. قدّم التعاون ألحان إلكترونية راقصة قوية الوقع مطعمة بالجيتار الإسباني الذي أصبح أحد علامات أغنية تامر حسني. حملت الكلمات رسالة عامة عالمية تدعو إلى الابتسام ونشر السعادة والبهجة بين الناس، فيما أضيفت التصفيقات كفواصل حافظت على رتم الاحتفال. غلّفت طبقة صوت شاجي الغليظ الأجش الأغنية بجاذبية خاصة.
Welcome To Life
تظهر بين مجمل أسباب نجاح أغنيات تامر حسني، قدرته على متابعة الموجات الموسيقية العالمية ومواكبتها. ظهر ذلك جليًا في تعاونه مع إيكون، خلال موجة حفلات الهاوس والموسيقى الإلكترونية بشكل عام من دَب ستِب وتكنو وبروجريسيف هاوس وغيرها. يقدم تامر مع إيكون أغنية هاوس صرف، مع تطعيمها بدقات من الطبل البلدي المقتضب. كما يفتتح إيكون الفاصل الشرقي بمشاركة تامر حسني بالغناء بالعربية ليعطي المستمع شعورًا من الألفة، ويضفي حسًا مرحًا على الأغنية.
عيش بشوقك
قدّم تامر عيش بشوقك لتكون الكليب الأول من ألبوم يحمل نفس الاسم والصادر عام ٢٠١٨، وأخرجه هادي الباجوري بأسلوب الـ Location in Location. قدّم تامر الأغنية بأسلوب المونولوج، مع الأسلوب الخطابي الصريح المعتمد على الأخذ والرد، والمترافق مع صوت البيانو الثابت، وتنقلات تامر وحركته طوال الفيديو من مكان إلى آخر، وتفاعله مع الممثلين. أضفت كل تلك العوامل جانبًا مرحًا راقصًا يستوحي من أسلوب فن المونولوج في حقبة العشرينيات والثلاثينيات .
ارفع إيدك - الأغنية الرسمية لكأس العالم لكرة اليد
بعد عدد من التجارب الناجحة في العالم العربي مع هذه النوعية من الأغاني الدعائية ذات الرسالة العامة والشاملة، وقع الإختيار على تامر حسني لتقديم أغنية كأس العالم لكرة اليد المقامة في مصر بالاشتراك مع مروان موسى وهدى الشربيني. تميزت الأغنية بالتوزيع والألحان الخاصة بإيهاب عبد الواحد بالتعاون علي فتح الله، التي استطاعت المزج بين التراب والتيك-هاوس، مع حضور واضح للترومبيت في الانتقالات.
حلو المكان
يتجه تامر في هذا التعاون مع محمد يحيى وأماديو وأحمد المالكي إلى البوب-الشعبي بكل ثقله، سواء في اختيار الكلمات، وربطها بالمكان والحدث الواحد والأجواء الاحتفالية، أو بإدخال الأورج والطبلة والشخشيخة كعناصر رئيسية موازية للحن الإلكتروني. جاء هذا الإصدار تتويجًا لدور تامر المميز في فيلم الفلوس، والذي أدى فيه دور شخص يعمل في تجارات غير مشروعة.
اختراع
ينتقل تامر حسني عبر فيديو كليب من إخراجه إلى أرضية مشتركة مع محمود العسيلي الذي يتعاون معه للمرة الأولى. يختار حفل زفاف فخم كمسرح للأحداث، وينطلق منه ليعكس مساحة الرفاهية سواء في تصوير الحياة الليلية أو التجول على شاطىء منتجع سياحي. يواكب تامر أسلوب العسيلي في طريقة الإلقاء المتلاحقة السريعة، أو اختيار الأبيات المقتضبة القصيرة، أو القوافي ذات الوزن الواحد، مع تقسيمات المقسوم الشعبي المطعمة بالناي والأكورديون.