التحق دافن شي بركب الرابرز الذين قدّموا نسخهم الخاصة من دِس تراك "Not Like Us" الذي طرحه كندريك لامار العام الماضي في إطار البيف مع دريك، والذي حصد عنه خمس جوائز جرامي وحقق رقمًا قياسيًا كأطول تراك هيب هوب بقاءً على قائمة Billboard Hot 100 مع 53 أسبوعًا متتاليًا. وقد سجّل عدد من الرابرز فري ستايلات على التراك، بدءًا من دا بيبي مرورًا برامبل ويونجوو، وصولًا إلى لدا بوي، أو تي إم، ونو كاب.
يستمد الريمكس عنوانه "قووم يا وااد" من مقطع خليجي شهير انتشر قبل أعوام على وسائل التواصل الاجتماعي لمشجّع كرة قدم غاضب. وفيه يقدّم دافنشي وصلة تبجّح من قوافي متنوّعة على اللحن الأصلي للأغنية دون أي تعديلات موسيقية، مضيفًا كورسًا يردّد جُملاً سودانية تأكيدية مثل 'أي أي' في بعض البارات.
يتطرّق الريمكس إلى فترة غياب دافنشي لانشغاله بأعمال جديدة، ثم يلمّح إلى الرابرز الذين يتحدثون عنه من وراء ظهره، قبل أن يدعو لمواجهة رابر لم يُسمّه، في ما يصفه بـ'المواجهة المحتومة'. وجاء الإصدار بصيغة صوتية مرفقة بغلاف بورتريه تكعيبي بالأبيض والأسود، يدمج بين جزء من وجه دافنشي وصورة تنين، مستلهمًا تصميمه من رموز التنانين في الثقافة الصينية.
حكم أولي
يُنوّع دافنشي في القوافي منذ مطلع التراك حتى نهايته، فلا تمضي بارات معدودة حتى ينتقل إلى قافية جديدة مختلفة الوقع على الأذن، متجنّبًا الوقوع في فخ انجذاب البعض إلى لحن دي جي ماسترد الجذاب، الذي دفع عددًا من الرابرز الذين قدّموا فري ستايلات إلى التراخي في تنويع قوافيهم أو الاكتفاء بالإيقاع الذي افتتحوا به التراك.
وقد نسج سردية الريمكس بتدرّج مدروس؛ بدأها بالإشارة إلى غيابه لانشغاله بأعماله، ثم عرّج على ما يُقال عنه في الخفاء، قبل أن يستعرض ثقته بنفسه باعتباره أحد أبرز الأسماء في مشهد الهيب هوب. وبعد أن أظهر ترفّعًا عن الدخول في صراعات جانبية، عاد ليستدعي منافسه المجهول إلى تحدّي راب مباشر، مستفزًا إياه بالتأكيد أنّه عاجز عن مواجهته
وحافظ كذلك على العنصر الأبرز في الدِس تراك الأصلي، وهو طاقته الحماسية المتدفقة، متنقّلًا بين بارات تبجحية مباشرة وأخرى ساخرة تحمل طابعًا استخفافيًا.
ولم يغب عنه أن يضيف لمسة عربية مستمدة من الثقافة الشعبية، فطعمه بثلاثة سامبلز من افيهات مقتطعة من المشهد الشهير في فيلم "المتسول" 1983 لشخصية الدكتور جمعة، "أنا بغيب عشان أخطط"، ومقطعين شهيرين خليجيين انتشرا على وسائل التواصل الإجتماعي، الأول لمشجع غاضب يتفاعل مع مباراة كرة قدم والمشهور بـ "يا واااد قووم يا وااد"، والثاني لليوتيوبر اليمني الشهير مصطفى المومري بـ"هذا شيء فوق قدرتنا"، مودعًا هذه الاشارات في فيرسات من الريمكس، عبر تقنية شبيهة بمونتاج الفيديوهات الكوميدية.
توقيت متأخر بعض الشيء
صحيح أنّ قدومك متأخرًا قد يكون أحيانًا أفضل من غيابك تمامًا، لكن لا شك أنّ الريمكس كان سيحظى بالاهتمام والضجة التي يستحقها لو صدر في وقت أقرب إلى الدِس تراك الأصلي قبل عام. فمع أنّ بيف العام الماضي وتفوّق كندريك الكاسح سيبقيان من أبرز الظواهر في ثقافة الهيب هوب، إلا أنّ المشهد الموسيقي اليوم بات أكثر انشغالًا بتطورات الساحات المحلية، بما تحمله من إصدارات لافتة وجدلية، فضلًا عن التوترات المتصاعدة بين الرابرز في مشاهد الهيب هوب العربية.