رفعت شركة تملك حقوق العديد من أغاني إمينيم دعوى قضائية ضد شركة "ميتا"، متهمةً إياها بإدراج تلك الأغاني ضمن مكتبتها الموسيقية على منصتي فيسبوك وإنستغرام دون الحصول على التراخيص اللازمة.
بحسب الشكوى التي قُدّمت يوم الجمعة (30 مايو) إلى محكمة فدرالية، اتهمت شركة Eight Mile Style، وهي ناشر موسيقي يملك حقوق أعمال إمينيم، شركة ميتا بانتهاك حقوق النشر "بشكل واسع النطاق"، من خلال إتاحة أغانٍ شهيرة مثل "Lose Yourself" لمليارات المستخدمين، سعياً وراء "مكاسب مالية فاحشة".
وجاء في الشكوى التي قدّمها المحامي ريتشارد بوش، أن "الانتهاك المستمر منذ سنوات من قبل ميتا لأعمال Eight Mile هو مثال آخر على استغلال شركة تريليونية (بحرف T) للجهود الإبداعية لفنّانين موسيقيين بهدف تحقيق أرباح فاحشة لمصلحة مديريها التنفيذيين ومساهميها، من دون ترخيص ومن دون أدنى اعتبار لحقوق مالكي الملكية الفكرية".
وأكد محامو Eight Mile في الدعوى أن القضية لا تتعلّق بالمستخدمين العاديين الذين يحمّلون الأغاني بشكل غير قانوني – وهو موضوع سبق أن خاضت فيه شركات التقنية والحقوق الموسيقية معارك قانونية طويلة – بل تتعلّق بقيام منصّات ميتا نفسها بانتهاك الحقوق بشكل مباشر.
وقال بوش في نصّ الدعوى: "الانتهاك الفاضح الذي ارتكبته ميتا لا يتمثّل بمجرد السماح لمستخدميها بارتكاب الانتهاك، بل يتعلّق بقيام الشركة نفسها بنسخ وحفظ الأغاني في مكتباتها الموسيقية الرقمية، ثم توزيعها ليتمكّن المستخدمون من إضافتها إلى صورهم وفيديوهاتهم".
يُشار إلى أن إمينيم لا يملك شركة Eight Mile Style، ولا يشارك في هذه القضية القانونية. ولم ترد شركة "ميتا" على طلب التعليق، بينما اكتفى محامي Eight Mile Style بالقول لموقع بيلبورد: "كل ما لدينا لنقوله وارد في نص الدعوى".
تجدر الإشارة إلى أن شركة Eight Mile Style معتادة على خوض معارك قانونية من هذا النوع، إذ سبق أن رفعت دعوى ضد منصة Spotify بحجّة أنها لم تحصل على التراخيص اللازمة قبل تحميل أعمال إمينيم. وقد تم إسقاط تلك الدعوى العام الماضي من قِبل قاضٍ فدرالي بحجّة أن الشركة تأخّرت كثيرًا في رفعها، وما تزال Eight Mile Style تسعى لاستئناف القرار.
تركّز الدعوى الجديدة على مكتبات الموسيقى الضخمة التي توفرها منصات التواصل الاجتماعي الحديثة، والتي تتيح للمستخدمين دمج الأغاني بسهولة في منشوراتهم. وقد تم تصميم هذه المكتبات في الأصل كحلّ فني وقانوني لعصر الفوضى الرقمية المبكر، حين كان المستخدمون يحمّلون أغاني دون إذن، وكانت المواقع تزيلها بعد التبليغ عنها.
لكن الجديد في هذه المكتبات هو أنها مرخّصة من قِبل أصحاب الحقوق. وتؤكد Eight Mile Style أن ميتا لا تملك أي ترخيص لاستخدام أغاني إمينيم ضمن مكتباتها على فيسبوك أو إنستغرام أو واتساب.
وذكرت الشركة في الدعوى: "تُعدّ أعمال Eight Mile من بين الأكثر قيمة على مستوى العالم، وتحرص الشركة على حمايتها بشدة. لكن المدّعى عليهم حققوا أرباحًا هائلة على حساب Eight Mile Style، من خلال نسخ وإتاحة هذه الأعمال لمليارات المستخدمين النشطين يوميًا على منصّات ميتا، وسيُحدّد حجم هذه الأرباح لاحقًا".
وأشار محامو Eight Mile إلى أنهم يملكون دليلًا يُثبت أن ميتا كانت تعلم بحاجتها إلى ترخيص، لكنها لم تحصُل عليه.
وبحسب الدعوى، فإن ميتا حاولت عام 2020 التفاوض على اتفاق ترخيص موسيقي مع شركة Audiam، وهي وكالة مختصة بتحصيل الحقوق الرقمية، لتغطية الأغاني المتاحة على منصّاتها. وخلال تلك المفاوضات، حاولت ميتا "دون جدوى" ضمّ أغاني Eight Mile إلى الاتفاق، لكنها خرجت من التفاوض وهي تعلم أن "لا Audiam ولا Eight Mile Style منحتها أي ترخيص".
وأضاف بوش: "لقد أكّدت شركة Audiam هذه الحقائق قبل اللجوء إلى القضاء، ومع ذلك لم تقدّم ميتا أي ترخيص يجيز لها استخدام أعمال Eight Mile، رغم المطالبات المتكررة". ولم تُذكر Audiam كطرف في الدعوى، كما لم تُتّهم بأي مخالفة.
ظهرت المقالة الأصلية لبيل دوناهيو للمرة الأولى على موقع بيلبورد Billboard.com