تستقبل الولايات المتحدة الأمريكية الحدث الرياضي الأهم للعام؛ بطولة السوبر بول لكرة القدم الأمريكية، والتي تقام هذا العام على إستاد Allegiant في لاس فيجاس. منذ بداية التأسيس لهذه البطولة حرصت على أن يُقدَم عرض موسيقي ترفيهي بعد الشوطين الأولين للقاء.
لم يكتسب هذه العروض شهرة ضخمة في البداية، إذ كانت العروض تُقدم من قبل الفرق الموسيقية الجامعية المتميزة حينذاك أو فرق روك وكانتري محليين، ولا يمكن ذكر ضيف مشهور شارك في العروض قبل عرض مايكل جاكسون في عام 1993، بإستثناء عرض أقيم في بطولة عام 1972 وشاركت فيه المغنية الا فيتزجيرالد، وكارول شانينج، وكاديت شارول كتحية للويس أرمسترونج.
لكن منذ عام 1984، حينما أخرج ريدلي سكوت الإعلان الشهير لشركة آبل، بدأ هذا الحدث باكتساب بعد تجارياً، ومرت العروض والمحاولات الإعلانية حتى عرض مايكل جاكسون الأيقوني في تلك الفترة، والذي نقل عروض السوبر بول لمستوى آخر.
بدأ الفنانون بعد ذلك يُقبلون عليها كمساحة ترويجية لأنفسهم لدى الجمهور الأمريكي والعالمي، ما فتح فرصاً جديدةً وإعادة تشكيل للسوق الموسيقي والترفيهي آنذاك، رغم أن القائمين على تنظيم العرض من رعاة متواليين، أوالإتحاد الوطني لكرة القدم الأمريكية لم يسبق لهم عرض مقابل مالي كأجر لأي مغني، فالجهات الراعية تتحمل فقط التكاليف الإنتاجية الخاصة بالعرض، شاملة أجور التقنيين، المؤدين، وكافة المصاريف الأخرى. شجَّع ذلك توالي العديد من الشركات الضخمة على رعاية هذا الحدث مثل إيه أو AOL TopSpeed، و AT&T، E Trade، Bridestone منذ العام 2008 وحتى العام 2013، وكانت شركة بيبسي سبقتهم في العام 2007. ومنذ العام 2013 إلى العام 2022 قُدّم ستة وعشرين عرضاً رئيسياً وفرعياً منهم 168 فائزاً بجوائز الجراميز،وتقريباً ألف أغنية دخلت قوائم بيلبورد.
في 2012 قدمت ريانا عرضين برعاية شركة آبل ميوزيك، وسترعى الشركة أيضاً عرض آشر لنسخة هذا العام. وتقوم شركة Roc Nation بدورها كمخطط استراتيجي للعروض الترفيهية الموسيقية منذ 2019، وطوال هذه المسيرة، ومنذ عرض مايكل جاكسون، قدمت عروض السوبر بول لمنتصف المباراة العديد من العروض المميزة والمختلفة بصرياً وموسيقياً، حاولنا اختيار أبرزها وأكثرها إنتشاراً وجدلاً.
1- مايكل جاكسون - 1993
يُعد عرض مايكل جاكسون المرجع الرئيسي الملهم للعديد من الموسيقيين والفنانين المقدمين لعرض السوبر بول وغيرها من العروض، مثل عروض الجراميز لنقله التجربة من الإطار الشخصي البحت إلى إطار مرتبط بحدث إجتماعي رياضي وفي بعض الأحيان سياسي يجمع فئات عديدة ومختلفة من الشعب الأمريكي، وبث دفعة إنتاجية ضخمة لم تتوقف حتى يومنا هذا، تظهر هذه الإنتقالية في الستيدج داخل الملعب، إمكانية وجود ديكورات إضافية لإستعمالها في تقديم النجوم بشكل مختلف، كما ظهر هو شخصيا على شاشة ضخمة في حيلة بصرية وهو يخرج لأعلى الشاشة بحجمه الطبيعي ثم يعود لها مضخماً، وكذا المؤدين الراقصين المحترفين، ووجود فرق عازفين لموسيقى الجاز والبوب بالآلآت الموسيقية المعتادة بالموسيقى المعاصرة، وقد حمل العرض رسائل إنسانية مثل حقوق رعاية وحماية الطفل، ومكافحة العنصرية، وهذا بالطبع بعد فاصل ترفيهي من أشهر هيتات مايكل جاكسون، والتي أُرسيت بعد ذلك كقاعدة. أن تؤدي للسوبر بول معناها أن تقدم أغانيك أو أغاني غيرك الأيقونية، وقد قدم مايكل جاكسون "Jam"، "Billie Jean"، "Black or White" "We Are the world"، و"Heal the world"، بالترتيب.
2- الرولينج ستونز - 2006
لا يمكن أن تكون من جمهور الروك في فترته الذهبية الأولى بالستينات دون أن تدخل المقارنة مع من هو الفريق الأفضل بين البيتلز والرولينج ستونز، لذلك كانت إستعادة أحد قطبي تلك المنافسة الجماهيرية بعنفوانهم المتجدد ودمجها لحيوية كرة القدم الأمريكية أحد أفضل التجارب السمعية البصرية، مع المسرح الذي يشكل فيه الجمهور لساناً مرسوماً ومحاطاً داخل عالم الفرقة و ستيدجها، بــ "Start me up"، "Rough Justice"، والأغنية المعبرة عن الروح الأمريكية
Hustling، "I Can't get no ) Satisfaction".
3- برينس - 2007
بدأت مساحة إستعادة أيقونات بوب الثمانينات والتسعينات مع أول عقد رعاية لشركة بيبسي، بإعادة تقديم برينس، والذي ارتدى بذلة ثمانينية من الأزرق الفاتح الباهت وقميص برتقالي باهت، مع راقصات دمجوا بين موسيقى البوب وحركات رقص للروك أند رول بالنزول على ركبهم، وسيمفونية من الأبواق من فرقة جامعة إيه آند إم ون هاندرد الأوركسترالية، والذين تم إضاءة بذلاتهم البيضاء بالنيون مع إظلام بعض مناطق الملعب، وقائمة الأغاني كانت "We will rock you" لفرقة كوين، "Let's go crazy"، "Proud mary"، "Baby I'm a star"، "All along the watch over " نسخة بوب ديلان، "Best of you"، و"Purple rain"، أدتها الفرقة الأوركسترالية.
4 - بيونسيه - 2013
مثلت بيونسيه في تلك الفترة أيقونة ديڤا التمكين النسائي بالإستعراض. مؤديات وراقصات، وستيدج مكونة من وجهين أنثويين متقابلين، ولم يخلو العرض من حيل بصرية مثل مضاعفة بيونسيه على ديكورات حوائط تظهر في منتصف الستيدج. قدمت كوين بي "Run the world" و "Love on top" و Crazy in love" و "End of time" و "Baby bo" و "Ring the alarm"، و "Booty licious" و "Independent woman pt.1"، و "Destiny Child"، مع كيللي رولاند وميشيل وليامز، و"Single ladies"، و"Halo".
5 - كاتي بيري - 2015
باستثناء عرض ريانا للسوبر بول في عام 2023، احتل عرض كاتي بيري المركز الأول لإحصائيات المشاهدة بمائة وواحد وعشرين متفرج، مثّل العرض انتقالاً من طريقة العرض التقليدية إلى تحويل مساحة العرض كلها للاستغلال من قبل المؤدين، بديكورات ضخمة مثلت أجواء كل أغنية لبيري ومشاركيها في العرض، ليني كرافيتز وميسي إليوت، منتقلين من أجواء الغابات بنمر ضخم تمتطيه بيري و ديكورات لشاطئ مرئي، أو الراقصين المرتدين لملابس الشرطة لميسي اليوت. أعطت اليوت طاقة ضخمة ودفعة للعرض بحركة مفرطة منظمة. والأغاني التي قُدمت هي؛ "Roar" و "Dark horses"، و "I kissed a girl" و "Teenage dream" و "California girls" و "Get your freak on" و "Work it" و "Lose control"، و"Firework".
6 - كولدبلاي / بيونسيه - برونو مارس - 2016
بإستاد ليفيز بسانتا كلارا، كانت فرقة كولدبلاي على موعد مع تاريخ أيقوني لبطولة السوبر بول مع مرور خمسين عاماً على أول بطولة. رغم وصول كولدبلاي لذروة إنتشارهم في تلك الفترة، لم يكن هذا الإنتشار كافياً ، خاصة مع الطابع الاستعراضي المصحوب بالعنف في اللعبة. قدمت الفرقة فاصلاً متناغماً من أغانيهم، "Yellow" و "Viva la vida" و "Paradise" و "Adventure of lifetime"، قبل أن يقطعها فاصل إستعراضي تنافسي أدائي بين بيونسيه كعنصر نسائي وبرونو مارس كعنصر ذكوري، ثنائية الـ "Ladies vs Fellas"، والتي تخللها تواجد مارك رونسون على عِدة الدي جي، وفاصل ساخر قصير من برونو لدخلة أغنية "Crazy in love" أمام أغنية "Uptown funk" قبل أن يختم فريق كولدبلاي العرض بأغنية "Fix you"، بإنترو من أغنية "Clocks"، عارضاً ملخصاً بصرياً للحظات عروض السوبر بول الشهيرة السابقة، محتفياً بهذا الإرث الاستعراضي الذي ضم مادونا و يو تو و بلا آيد بيس و بول مكارتني و ليدي جاجا و جاستين تيمبرليك، وغيرهم.
7 - شاكيرا وجينيفر لوبيز - 2020
لا أحد يعلم لماذا تأخر وصول شاكيرا لعروض السوبر بول ولكنها كانت محظوظة بكون شركة روك نيشن قد تولت مسئولية التخطيط للعروض الموسيقية للسوبر بول بأكلمها في وقتها، لتقدم عرض برفقة جينيفر لوبيز جمع بين الستايل اللاتيني المُطعم باللمحات الشرقية في الأداء الراقص، والذي شاركها فيها باد باني بإتعراض صور بتقنية ال p.o.v وبإستعمال حركة ٣٦٠ درجة. أمام المدارس الحديثة في الرقص الأدائي الأمريكي المستمدة من ثقافة الهيب هوب بنيويورك، والمدمجة بثقافة النيو لاتينو سكول، والتي شاركها بها جي بالڤين. أيضاً على مستوى الأغاني شملت العديد من الأغاني عناصر من أغاني أخرى إما لنفس الفنانة أو فنان آخر، "She wolf" شملت عناصر من أغنية "Dare"، و"Empire" شملت عناصر من "Inevitable"، و "Kashmir" لليد زيبلين، و"I like it" شملت عناصر من "En En barranca willa me quedo"، أما "Chantaje"، فشملت عناصر من أغنية "Callai ta"، و"Hips don't lie " مُزجت بــ "Mapalè" وقدّمت جينيفر لوبيز "Jany from the block"، "Ain't it funny"، بريمكس من ماردر، و"Get ringer"، و "Mi guede " مع "Booty"، "El anillo"، "Love don't cost a thing"، "lato"، و"On the floor". وشاركت ابنة جينيفر بــ "Let's get loud " مع عناصر من أغنية "Born in Usa".
8 - ذا ويكيند - 2021
في العام الذي حصل فيه توم برادي على بطولته السابعة والأخيرة مع التامبا باي بوكانيرز، ليصبح أكثر لاعب حاصل على بطولات في رياضات الإتحادات الوطنية الأمريكية، متفوقاً على مايكل جوردان، كان الجميع أمام عرض مميز من ذا ويكيند جمع فيه بين روح كازينوهات لاس فيغاس وثيمات السيكوباتيين وخاصة شخصية الجوكر. مكثفاً من إستعمال الكورس الإغريقي، ومغرقاً في مجسمات المدينة، التي ينتقل منها لقاعات مليئة بالمرايا ترافقها حركات مختلة عقلياً بتغيير ملامح الوجه واهتزاز واضح للكاميرا، مرافقاً بمؤدين ملفوفين الوجوه بالشاش ينتقلون من الحركة الإيقاعية المنظمة للحركة العشوائية التي يتم تفادي التصادم فيها بالكاد في عرض أغنية "Blinding lights". وشملت قائمة الأغاني التي قام بتأديتها "Call out my name" و "Starboy و The hills"، "Can't feel my face و "I feel it coming"، "Save your tens" و "Earned it" و "House of balloons" و"Blinding lights".
9 - دكتور دري / سنوب دوج/ إيمينيم / كندريك لامار / فيفتي سينت / ماري جي بلايج
من كان يظن أنه في يوم ما سيظهر سنوب دوج وكل تلك الأسماء المنتمية للأجيال الذهبية لموسيقى الهيب هوب على شاشات التليفزيون الوطني الأمريكي بعد سنوات من التمييز السلبي والتجنب، لقد كان عام 2022 عاماً كاليفورنياً بإمتياز، وخاصة للوس أنجلس. للمرة الأولى فإن فريق الرامز هو المرشح المفضل والأقرب للفوز بالبطولة، والمباراة بإستاد صوفي الخاص بالفريق، والعرض لأو جييز المدينة. عكس العرض ذلك في ديكورات المنازل المجسمة الضخمة على تصوير منازل الضواحي للأفارقة الأمريكيين، مع طلائها بألوان ودرجات تعبر عن الرفاه.
العرض الذي ضمّ أكبر عدد من المشاركين بعرض للسوبر بول، أضفى التفاصيل الذاتية لكل فرد. سنوب دوج والكريب ووك، فيفتي سينت ومشهد التمرين منقلباً من "In da club"، كندريك لامار ومجموعة من الأفارقة ذوي الذقون المحددة والبدل السوداء، الجامعين بين بنية القبائل الإفريقية وشكل الملامح وعنف وصلابة المجتمع الإفريقي-الأمريكي، وهووديز مجاميع فيرة إيمينيم الموحدة اللون المعبرة عن مجتمع ولاية ديترويت الاستهلاكي بدون جماليات. وكما كان عاماً سعيداً لكاليفورنيا، فقد كان عاماً سعيداً لدري، فقد استطاع رفيق دربه سنوب دوج بعد أربعة وعشرين عاماً من احتيال شوج نايت على شركة تسجيلات ديث رو، التي ساهم دري في تأسيسها ونجاحها، بأن يعيدها سالمة إلى الديار، ليتبع دري إنحنائة إيمينيم للتنديد بعنف الشرطة ضد السود وصلة دافئة من العزف لمدخل أغنية "I ain't mad at cha" لتوباك شاكور، تبعتها أغنية "Still D.R.E". الأغاني التي قُدمت كانت "The next episode" و "California love" لتوباك شاكور، "Family Affair"، و"No more drama"، لماري جي بلايج، "M.A.A.D city"، و"Alright"، لكندريك لامار، "Forgot about dre"، و"Lose yourself"، لإيمينيم.
10- ريانا - 2023
بفارق لا يتعدى العشرين ألف متفرج أو أقل، انتزع عرض ريانا الصدارة من عرض كاتي بيري. إذ قدّم العرض شبه سيرة ذاتية للمغنية التي عانت من الاحتيال في منتصف مسيرتها وبعد صعودها بقوة لتخسر جزئاً غير بسيط من أموالها، تبعتها بأغاني متتابعة تاريخياً من مسيرتها، "B--- Better Have My Money" و "Where Have You Been?" و "Only Girl in the World" و "We Found Love" و "Rude Boy" و "Work" و "Wild Thoughts" و "Pour It Up" و "All of the Lights" و "Run This Town" و "Umbrella"، و"Diamonds".