أطلقت المملكة العربية السعودية على العام ٢٠٢٣ عام الشعر العربي، بمبادرة من وزارة الثقافة ترمي إلى دعم الشعر العربي وتعزيز مكانته المستحقة بين آداب العالم وفنونه. في إطار هذه المُبادرة، تم إطلاق العديد من الفعاليات الثقافية التي تحتفل بالشعر العربي الغنائي، آخرها كان النسخة الثالثة من مهرجان الغناء بالفصحى على مسرح أبو بكر سالم بالرياض، والذي امتد لأربع ليالٍ شارك فيها نخبة من نجوم الوطن العربي وغنوّا روائع القصائد بالفُصحى.
كما يصادف تاريخ 18 كانون الأول/ ديسمبر من كل عام اليوم العالمي للغة العربية. دفعنا ذلك إلى محاولة جمع أبرز الفنانين الذين تبنّوا اللغة العربية الفصحى خلال مسيرتهم، وغّنوا العديد من القصائد لشعراء بارزين أو مغمورين، فحجزت أغنياتهم مكانة خاصة في ذاكرة الجمهور على امتداد العالم العربي.
كاظم الساهر
حضرت قصائد نزار قباني بوفرة في أغاني عمالقة الطرب مثل عبد الحليم ونجاة الصغيرة ونجوم آخرين معاصرين، ولكن أي ذكر لقصائد نزار قباني المُغناة سيقودنا بالضرورة للحديث عن كاظم الساهر. كان لكاظم دور محوري بنقل جماليات شعر نزار قباني لجيل كامل في أغنيات زيديني عشقًا وقولي أحبك ومدرسة الحب وإلى تلميذة. لكن كاظم لم يكتفِ بأشعار نزار، فغنى قصائد لا تقل جمالًا عنها، مثل المستبدة لكريم العراقي وأنا وليلي لحسن المرواني وغيرها.
ماجدة الرومي
تبقى البصمة الغنائية النسائية الأبرز التي وُضِعت على قصائد نزار قباني هي بصمة ماجدة الرومي، التي غنّت له كلمات والجريدة وغيرها، فجاء صوتها ليقدم بمثالية الحكايا التي اختار نزار أن يرويها على لسان المرأة. تبرهن أغاني ماجدة الرومي مدى مرونة اللغة العربية الفصحى وعصريتها وشاعريتها حتى في قصائد شعراء آخرين مثل د. سعاد الصباح في كن صديقي وأنور سلمان في عيناك ليالٍ صيفية.
خالد الشيخ
لكن إن ما كان علينا أن نختار أفضل قصائد نزار قباني المُغناة، فلا بدّ لنا من التوقّف عند أغنية عيناكِ التي أداها خالد الشيخ ولحنها بنفسه. جاءت الأغنية متكاملة العناصر ومحمّلة بالرومانسية والروحانية، فصوته العذب المتناغم مع الألحان الأثيرية يرتقي بالكلمة واللحن معًا. تكررت بعدها تجارب غنائه بالفصحى مع شعراء آخرين كأغنية قهوتي لنوري الجراح وزنابق المزهرية للشاعر سميح القاسم.
لطفي بوشناق
من أبرز التجارب الوفية للغناء بالفصحى في منطقة المغرب العربي هي تجربة لطفي بوشناق، الذي تضمّن أرشيفه العديد من القصائد المُغناة لشعراء من حقب زمنية مختلفة مثل عشت كما شئت للشاعر أحمد فتحي إلى جانب الموشحات المتنوعة نذكر منها حيّر الأفكار بدري.
عبير نعمة
ظهرت منذ بداية الألفية العديد من الأصوات الأثيرية الجميلة المُتأثرة بفيروز أداءً ومشروعًا، لعل عبير نعمة أبرزهن. وتيمنًا بفيروز التي يحتوي أرشيفها على وفرة من القصائد المغناة، كان الغناء بالفصحى أحد خطوط مشروع عبير نعمة الموسيقي. قد تكون الأغنية الأكثر طربية بالفصحى هي فاح الشذا، للشاعر محمود درنيقة والملحن عبده منذر. فيما يبقى أشهر وأجمل أداءاتها ترنيمة كيف لي، التي تُظهر أكثر مواطن اللغة العربية خفةً وروحانية.
فايا يونان
تميزت فايا منذ انطلاقتها قبل سنوات بميلها للغناء باللغة العربية الفصحى، التي قدمت بها أفضل أغانيها وأكثرها شعبية، مثل أغنية يا قاتلي وفي الطريق إليك، اللتان كتبهما مهدي منصور ولحنتهما فايا بنفسها، فيما كان قد شاركها وضع رؤيتها الفنية منذ بدايتها الموزع ريان الهبر والمنتج حسام عبد الخالق.
دينا الوديدي
مشروع دينا الوديدي الموسيقي هو واحد من أفضل المشاريع البديلة في مصر منذ مطلع الألفية، وكان الغناء باللغة الفصحى جزءًا منه، حيث قدمت قصيدة الخرافة التي تتميز بمضمونها النسوي السابق لعصره. ومن تجاربها المُثيرة أيضًا أغنية يُحدثني الشجر، التي قدمت بها الشعر الخفيف لميدو زهير بقالب موسيقي غربي شديد الرقة.
عبد الرحمن محمد
بالمقابل كانت هناك العديد من الأصوات الشابة تبحث في اللغة الفصحى عن الأصالة شعرًا وطربًا، أبرزهم بلا شك عبد الرحمن محمد، الذي بحث في التراث عن أرق القصائد الغزلية، مثل أصابك عشق ويامن هواه وبروحي فتاة، وقدمها بأداء رومانسي طربي.
ولاء الجندي
من بين النجوم الشباب المُشاركين في حفل الغناء بالفصحى هذا العام، هناك فعلًا من بنوا مشاريعم الفنية بإصدار قصائد مغناة باللغة العربية الفصحى، مثل ولاء الحندي. أصدرت ولاء مؤخرًا العديد أغاني شعرية حققت نجاحًا كبيرًا، وأكدت على انفتاح الجمهور لاستقبال المواهب الطربية والشعرية الجديدة، ومن أجمل أغانيها الأصيلة، وأغنية رحيل، للشاعر عبد العزيز سعود البابطين وألحان صلاح الكردي.