شهد مؤتمر أكس بي 2025 سلسلة من الجلسات الحوارية والنقاشات الموسّعة التي وضعت مستقبل صناعة الموسيقى في قلب النقاش. اجتمع فيها فنانون، قياديون في قطاع الترفيه، وخبراء في بناء المنظومات الإبداعية، ضمن محاور تناولت الصحة الصوتية، الهوية الفنية، الاقتصاد الإبداعي، وبناء شركات موسيقية قادرة على النمو.
المشهد الخليجي الصاعد: تعزيز الهوية ودعم المواهب
في واحدة من أهم الجلسات بعنوان "تسريع المواهب: أنغامي، موجة، وهيئة الموسيقى"، تطرّق المشاركون إلى دور البيانات والمنصات الرقمية في اكتشاف الفنانين وصناعة حضورهم. ناقش ممثلو "أنغامي" و"OSN+" نماذج عملية لتطوير المسارات المهنية واستثمار زخم المحتوى الرقمي.
جلسة MDLBEAST Records: Amplified Realities
أدارت لينا السهلي، مديرة التسويق في "مدل بيست ريكوردز"، حوارًا ضمّ فيصل المكتوم، المختص بالفنانين والعلاقات العامة في المنصة، والفنان ذا دو.
ناقش المتحدثون بروز جنرا "الهوبّي"، وهي خليط بين الموسيقى الخليجية، والراب، والهيب هوب. قال فيصل إن هذا الصوت "يعرفه الجميع وله أكثر من اسم"، لأنه نشأ من تداخل متواصل بين أكثر من جنرا.
وأشار إلى فترة مفصلية بين عامَي 2003 و2004، حين بدأت الموسيقى الخليجية تندمج مع الراب والهيب هوب من خلال مشهد أندرقراوند، كان فيه الفنانون يحاولون صنع صوت جديد رغم محدودية الأدوات والدعم.
جلسة بيلبورد عربية مع عبير نعمة
كما تطرقت جلسة "بيلبورد عربية تقدّم: نحت الهوية الفنية مع عبير نعمة" إلى تحديات الفنان في صناعة شخصية فنية واضحة.
قالت عبير نعمة خلال الجلسة: "يمكن أكبر تحدّي كان ألاقي التوازن بين شغفي بالموسيقى وبين صورة النجومية اللي العالم بينتظرها من الفنان. وكان تحدّي قبل كيف قول لا"
الموسيقى والعافية… من العلاج إلى الاتصال الذاتي
كانت الصحة النفسية والعافية موضوعًا بارزًا في أكس بي 2025، في جلسة "المستقبل صحة: ابتكارات في التواصل البشري والعافية المتكاملة"، وضح جيريمياه آيو من "لايف لاب للعافية المتكاملة" الدور العلاجي للصوت، وكيف يمكن للموسيقى أن تتحول إلى مساحة تهدئة وتنظيم نفسي في ظل الازدحام الحسي الذي يعيشه الجيل الرقمي. وتقاطع الموضوع مع جلسة "رحلة صوتية: قوة الشفاء في الموسيقى" التي قادتها جيسيكا لويز.
من المحلّية إلى العالمية: منظومات تتوسع
في جلسة "من الجذور المحلية إلى الوصول العالمي"، ناقش المتحدثون انتقال المواهب من بيئات صغيرة محلية إلى جمهور إقليمي وعالمي، عبر حاضنات موسيقية متخصصة ومسارات تدريبية.
واتصل هذا المحور بجلسة "بناء شركات موسيقية قابلة للتوسع" التي ناقشت الاستدامة كمفهومٍ اقتصادي جديد للمشاريع الموسيقية، وليس فقط النجاح اللحظي لأغنية أو إصدار.
الأمسيات الليلية
مثل كل عام، كانت أمسيات إكس بي نايِت المشهد الأكثر صخبًا وتدفقًا، حيث تحولت المساحة الخارجية إلى مخطط صوتي نابض، يمتد حتى ساعات الفجر.
على مسرح X5 قدم كل من راج حريري، تي ناين، ولجيز، كونان، وبيغ كِد عروضهم.. لتتحول المنصة إلى حدث استثنائي، مشحونة بطاقة الشارع، مع انتقالات سريعة بين السوداني والخليجي، وإيقاع نبضي متصاعد.
وشهدت منصة Museland ليلة موسيقية مترابطة شارك فيها أسماء مثل علي السعيد وساندمون، في مشاركة صوتية عنوانها الابتكار والتجديد. أما مجموعة Dhamma فقدمت موسيقى اعتمدت على ارتجال إلكتروني بمشاركة مارتينا، ياسمين سليكتريس، ثري فاز، وراجيا. تجربة ذات نفس تجريبي، تُزاوج بين السنث والدانسهول والبنى الصوتية المفتوحة.
كما كان للفنان عزيز مرقة ظهور مفاجئ في شارع إكس بي حيث قدّم أداءً حيًا على البيانو، قبل أن يفاجئ الجمهور بانضمام يزيد فهد إليه، في لحظة جمعتهما فيها الأغنية الحيّة دون ترتيبات مسبقة، لينال المشهد تصفيقًا واسعًا.
الليلة شهدت تنوعًا لافتًا في العروض بمشاركات كذلك من أوتوستراد، زيد حمدان ومي وليد، يزيد فهد، دي جي مبارك وتُركي العبدالله و ذا دو وآخرون بعروض خاصة تحت مظلة MDLBEAST Records. فيما أنهت ريبيل الليلة بعرض قائم على بناء تدريجي للصوت، وإضاءة تتكيّف مع تطور اللحن لحظة بلحظة، في تفاعل حيّ مع الجمهور حتى الدقائق الأخيرة.






