بينما ندخل في معمعة موسم الصيف من الإصدارات والهيتات، يأتي من بعيد الرابر الهندي هانومان كايند بما يراه الكثيرين كليب العام في تراك وكليب "Big Dawgs". فبعيدًا عن تعدي مشاهدي الكليب للخمسة ملايين مشاهدة خلال ثلاث أسابيع، حظيت الأغنية بتغطية واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث أشاد به العديد من المؤثرين في عالم الهيب هوب.
على إيقاعات التراب المضغوط المكثف مع التشويش للمنتج الموسيقي كالمي، يأتي تراك "Big Dawgs"، والذي يختار له كايند فلو وتكنيك الفري ستايل معتمدًا ثيمة قصة الكفاح، متخذًا من أخطر الاستعراضات بالسيارات التي يطلق عليها عجلة الموت مسرحًا للتعبير البصري عن مشاق الرحلة ومواجهة مصاعب الحياة. بحركات وأحجام لقطات للكاميرا تنقل إحساس الأدرينالين والخطر الذي يعطي متعة للرحلة.
تستحضر لقطات الكاميرا الحركة السريعة والخطر المثير في سيرك سري-ساي، حيث تتسابق الدراجات النارية والسيارات على جدران خشبية أسطوانية، متحدية الجاذبية. تنقلنا الكاميرا بين هذا المشهد المذهل وبين جمهور متنوع يتوافد بكثافة على هذا العرض التقليدي الذي يجمع بين الإثارة والتحدي، رغم محاولات منعه في بعض المناطق. يظهر ذلك بوضوح في طوابير طويلة أمام شباك التذاكر، وفي الأيدي الممدودة التي تتسابق للحصول على تذكرة دخول.
ويستعمل المخرج إضاءات ليست بالكرنفالية، فلا وجود للبهجة المعتادة، أو الالوان البراقة، بل بالعكس، تعطي الإضاءة الداكنة الصفراء إحساس المشقة والحَر الشديد، وتتمازج معها التنفيسات الهتافية بالتشجيع والصياح والصراخ لدى الجمهور، الذي يتبادل بعضه الإهانات أصلًا. وتعطي المحركات القديمة (سيارة سوزوكي هاتشباك من التسعينيات، ودراجة نارية محلية الصنع) إحساسًا بالمصداقية والإنتماء للطبقات الشعبية.
قد يعود جزء من ضجة هذا الكليب إلى عامل الاستشراق، حيث يفاجأ البعض بظهور رابر هندي يقدم محتوى هيب هوب عالي الجودة وبراعة لافتة. ورغم اتهامات البعض له بسرقة فلو بروجكت بات في أغنية "Knife Talk"، إلا أن أسلوبه الفريد في استخدام الصور والتشبيهات والاستعارات، بالإضافة إلى قوافيه التي تتبع مدرسة تراب أتلانتا، يميزه عن غيره.
الإستعراض الكرنفالي الذي يحمل إسم Maut Ka Kuam باللغة الهندية، أو عجلة الموت (Wheel of Death)، أتى من الثقافة البريطاني ضمن التأثيرات الاستعمارية. وقد ظهرلأول مرة بجزيرة كوني في الولايات المتحدة عام 1911، قبل أن يصبح منتشرًا ببريطانيا في عام 1915. وبرغم محاولات منعه لخطورته، إلا أنه لا زال يقام ضمن عروض إحترافية إلى يومنا هذا ببعض البرامج التليفزيونية والمسابقات بتأمينات ووسائل أمان وسرعة محددة للحفاظ على حياة المشاركين. وهو ما لا ينطبق على نسخة الكرنفالات الهندية التي قد تتعدى فيها سرعة المركبات المشاركة الأربعين ميلًا بالساعة. وجرى التقليد أن تكون العروض المشاركة ممتدة لثمانية وأربعين ساعة متواصلة، بأي نوع من السيارات أو الدراجات. وقد سبق لفرقة Django Django البريطانية للروك أن قدمت فيديو لهذا الاستعراض بالهند ضمن أغنيتها "Wor" والتي صدرت عام 2012.