بعد أن كانا من أقرب المتعاونين في مشهد الراب، يبدو أن بلاي بوي كارتي ويي (الاسم الجديد لكانييه ويست) يعيشان قطيعة علنية حادة.
بدأت علاقتهما منذ عام 2016 على الأقل، وعملا معًا على عدد من الأغاني الناجحة. وفي 14 مارس 2025، بدا أن التعاون مستمر بينهما بإصدار الألبوم الثالث لـKing Vamp بعنوان MUSIC. كما ساهم يي في إنتاج أغنية BACKD00R التي شارك فيها جينيه آيكو وكندريك لامار، لكنه لم يشارك بالغناء في الألبوم.
وقد يعود السبب في قطيعتهما، كما ألمح يي نفسه، إلى تصريحاته السياسية مؤخرًا، والتي خسر يي على إثرها صفقات تجارية تزيد قيمتها عن ملياري دولار، وبدأت سمعته الفنية تتدهور تدريجيًا.
رغم أن كارتي لم يعلّق علنًا، إلا أن يي أشار بعد صدور ألبوم MUSIC إلى أن كارتي بات يبتعد عنه. وتصاعد التوتر بعد سلسلة منشورات هجومية كتبها يي على منصة X، وصلت إلى إيغي أزاليا، والدة ابن كارتي، ما دفع الأخير في النهاية إلى الرد.
منذ ذلك الحين، استمرت المناوشات بين الطرفين، مما يؤكد أن العلاقة التي كانت يومًا مثمرة، قد وصلت إلى نهايتها. فكيف تطوّرت الأمور؟ إليكم تسلسلًا زمنيًا لعلاقة يي وكارتي:
2017: اللقاء الأول
بعد انتقال كارتي إلى نيويورك وانضمامه إلى مجموعة A$AP Mob عام 2016، لفت انتباه يي، خاصة بعد إطلاق ألبومه الأول Playboi Carti. بعد فترة قصيرة، استعان به يي كمودل ضمن خط أزيائه "ييزي". كما وصفه كارتي بأنه مصدر إلهام في مجال الموضة في مقابلة مع مجلة فوغ.
2020: يي ينتج ألبوم Whole Lotta Red
في عام 2020، أطلق كارتي ألبومه الثاني Whole Lotta Red، وساهم فيه يي كمنتج تنفيذي كما شارك في أغنية Go2DaMoon. وفي حوار مع كيد كودي (الذي شارك في أغنية M3tamorphosis)، أعرب كارتي عن امتنانه ليي قائلاً:
"كانييه هو الأصل. لقد فتح عيني على أمور لم أكن أراها من قبل. حين كنت بجانبه، فهمت لماذا أقدّره إلى هذا الحد. هل تفهم ما أعنيه؟ حين أكون بقربك، أدرك لماذا أحبك. أنا ممتن حتى لأنه قدمني إليك. التحدث مع شخص يفهمني، هذا ما وجدته في فريقه كله. شعرت بطاقة إيجابية من كل الذين يتعامل معهم. لم أشعر بالوحدة. العالم الذي أحاول أن أبنيه، هو قد بدأ في بنائه بالفعل. يي يعيش فعلًا حالة ‘كينغ فامب’."
2021-2022: كارتي ينضم إلى Donda
في عام 2021، عاد كارتي إلى الاستوديو مع يي، بعد نجاح ألبومه Whole Lotta Red وجولته King Vamp. شارك في أغنية Off the Grid من ألبوم Donda إلى جانب فافيو فورين. وصلت الأغنية إلى المرتبة العاشرة على قائمة Billboard Hot 100 وحصلت على جائزة بلاتينية.
في العام التالي، حاول كارتي تنظيم جولة مشتركة مع يي، لكنها لم تتحقق. غير أن الثنائي ظهر لاحقًا في عرض الاستماع لألبوم Donda 2، حيث قدما أغنية Off the Grid مباشرة.
2024: تعاون في ألبوم Vultures 1
في بداية 2024، اجتمع يي وكارتي مجددًا في عدة أغنيات ضمن ألبوم Vultures 1 بالتعاون مع تاي دولا ساين. تعاونا في أغنيتي Fuk Sumn وCarnival بمشاركة ريتش ذا كيد. وقد أصبحت أغنية Carnival أول أغنية ليي تتصدر قائمة Hot 100 منذ تصريحاته المثيرة للجدل، وكانت أيضًا الأولى لكارتي، ونالت لاحقًا جاثزة بلاتينية مزدوجة.
مارس 2025: بداية الخلاف
بعد إطلاق ألبوم MUSIC، نشرت كيم كارداشيان، الزوجة السابقة لِيي، عبر إنستغرام في 17 مارس، مقطعًا من أغنية FINE SHT* التي أشار فيها كارتي إلى علامتها التجارية Skims. في منشور لاحق، شكر كارتي كيم وأعرب عن رغبته في التعاون مع ابنتها "نورث"، واصفًا إياها بـ"ابنة أخته".
رد يي بغضب على منصة X:
"هكذا يبدو الأمر حين أُستبعد من الألبوم، ثم يذهب ويطلب من كيم أن يشارك ابنتي في أغنية؟ ذهابه إلى طليقتي ليطلب صوت ابنتي بعد يومين فقط، هذا تجاوز للحدود. لن أسمح لأحد باللعب معي."
كما ادعى أنه من قدّم كارتي للجمهور، وأضاف أنه "لن يسمح بأن تُستغل ابنته." وهاجم إيغي أزاليا قائلًا:
"مرحبًا إيغي أزاليا، أريد صوت أونيكس لأغنيتي، إنه ابن أخي، وسأتحدث عن أحد مشاريعك، ما المشكلة؟"
وكان رد كارتي لاحقًا عبر X: "يي، اصمت."
ورد يي في منشور تم حذفه لاحقًا: "ردّه كان آخر خيبة أمل. كل هذا من أجل الشهرة."
أبريل 2025: اتهام بحيازة سلاح
في بث مباشر على منصة "تويتش"، ادعى يي أن كارتي حاول مواجهته شخصيًا، وقال إنه زاره في الفندق وهو يحمل سلاحًا. لم يحدد متى وقع الحادث، ولم يرد كارتي على هذه الادعاءات.
قال يي: "قال لي إن بحوزته مسدس، ما معنى ذلك؟ ثم يقول إنه لا يهتم بالإنترنت؟ إذا لم تكن موجودًا على الإنترنت، لماذا نتحدث أصلًا؟"
مايو 2025: اتهام بسرقة لحن
في 21 مايو، اتهم كارتي يي باستخدام عينة من أغنيته Crank دون إذن، وذلك ضمن أغنية Alive بالتعاون مع يونغ بوي نيفر بروك أغين.
كتب كارتي في منشور حُذف لاحقًا:
"هذه أغنيتي، يا أخي الصغير @ye."
لكن صانع المحتوى "سنيكو"، الذي كان يرافق يي في إسبانيا، رد قائلًا:
"يي هو من أنتج اللحن، بوضوح. إذا استمعت إلى نسخة كارتي، ستعرف أنها ليست جيدة.
ظهرت المقالة الأصلية للمرة الأولى لماكنزي كامينغز-غرادي على موقع بيلبورد Billboard.com