البداية العملاقة لعام 2025 بالنسبة لـ باد باني بدأت قبل أكثر من عامين، عندما خطّ جملة واحدة لأغنية ستصبح لاحقًا “Baile Inolvidable” وهو بعيد عن موطنه بورتوريكو: ربما في لوس أنجلوس، وربما في نيويورك.
كل شيء انطلق من لحن إلكتروني أرسله له أحد المنتجين. "جاءتني الكلمات - ‘I thought I’d grow old with you’ - وعرفت حينها أنني أريد أن أجعلها سالسا”، يقول اليوم. “تكتب السطر الأول وتبدأ بالعمل على الألبوم. ‘Baile Inolvidable’ كانت واحدة من أولى الأغاني.”
ترك باني الفكرة تتخمر، ثم انطلق في جولة غنائية وصوّر فيلمين. وحين عاد بكامل تركيزه إلى “Baile Inolvidable” في أغسطس 2024، كانت الأغنية مكتملة في رأسه - كل ما كان يحتاج إليه هو شخص يجسدها على أرض الواقع. وجد باني ذلك الشخص في بيغ جاي (اسمه الحقيقي: جاي أنطوني نونييز)، البالغ من العمر 22 عامًا آنذاك، والذي لم يعمل يومًا على إنتاج ضخم، مكتفياً بتجارب سالسا من أغاني التراب للمتعة.
إحدى تلك النسخ التي رفعها على إنستغرام جذبت انتباه باد باني. وبعد أشهر من تواصل متقطع مع فريقه، التقيا أخيرًا في بورتوريكو.
“كان لديه تصور كامل: النفخيات، الأصوات، الأبواق. كان واضحًا جدًا”، يتذكر بيغ جاي. “جلسنا جنبًا إلى جنب لساعة متواصلة بلا توقف، وأنجزنا الأغنية من بدايتها لنهايتها على جهازي. قال لي: ‘اليوم، 28 أغسطس، صنعتُ أغنية عالمية مع بيغ جاي.’”
قصة “Baile Inolvidable” تقدم لمحة عن كيفية صُنع ألبوم DeBí TiRAR MáS FOToS الذي أصبحت جزءا منه. انطلق الألبوم من بورتوريكو، ثم اندمجت فيه أنماط موسيقية من الـ”بلينا” (لون موسيقي تراثي من بورتوريكو) التقليدية إلى السالسا المتقنة وصولًا إلى الريغيتون المعاصر.
كان ذلك منعطفًا فنيًا جديدًا بالنسبة للفنان القلِق إبداعيًا، لكنه كان في الوقت نفسه مألوفًا نسبيًا. “هذا العمل كان طبيعيًا لأنه الموسيقى التي نسمعها يوميًا في الجزيرة”، يقول مدير أعماله نوا أسعد. “كنا نعلم في بورتوريكو أنه سيكون لحظة ثقافية مهمة. لم أتخيل يومًا أنه سيكون بنفس الخصوصية للعالم أجمع.”
أمضى DeBí TiRAR MáS FOToS أربعة أسابيع غير متتالية في المركز الأول على Billboard 200، وهو بالفعل من بين الألبومات العشرة الأطول بقاءً في الصدارة على قائمة Top Latin Albums. (لدى باد باني أربعة ألبومات ضمن هذه القائمة، بما فيها YHLQMDLG، صاحب الرقم القياسي الأطول بـ 70 أسبوعًا).
حتى أواخر سبتمبر، كانت الأغنية الرئيسة في الألبوم وضربة الانطلاق “DtMF” قد أمضت 31 أسبوعًا في المركز الأول على Hot Latin Songs - ليس فقط رقمًا قياسيًا شخصيًا للفنان، بل أيضًا الأطول في العقد، والثالث على الإطلاق بعد “Despacito” لـ لويس فونزي ودادي يانكي، و“Bailando” لـ إنريكي إغليسياس.
لكن قبل فترة طويلة من إصدار الألبوم في مطلع يناير، كان باد باني وفريقه قد قرروا أن يجعلوا من DeBí TiRAR MáS FOToS أداة لصالح بورتوريكو. “كل ما نقوم به، نضع جزيرتنا أولًا”، يقول أسعد. “نريد جزيرة بلا فساد. نريد جزيرة بتعليم أفضل. نريد جزيرة تصبح مكانًا رائعًا على المدى البعيد. الهدف كان حاضرًا دائمًا. كنا فقط لا نعرف كيف نستخدمه.”
موسيقيًا، بدأت العملية وانتهت في بورتوريكو. نحو 95% من الألبوم يعتمد على العزف الحي - وعلى جزيرة تعجّ بالموسيقيين. كان أمام باد باني مئات المخضرمين ليختار منهم. لكنه فضّل أن يسلّط الضوء على مجموعات شابة وأقل شهرة مثل Los Pleneros de la Cresta، رباعي من الشباب الذين يقدمون موسيقى البلينا التقليدية البورتوريكية؛ والفرقة المستقلة Chuwi؛ وLos Sobrinos، الفرقة التي تشكّلت خصيصًا من أجل الألبوم و تتألف بمعظمها من موسيقيين شباب.
على صعيد الإنتاج، استعان باني بمواهب جديدة مثل بيغ جاي، لكنه حافظ أيضًا على تعاونه مع شركاء قدامى مثل MAG، البورتوريكي الذي يعيش في نيويورك، والمتحمس للتعمق في الأنماط البورتوريكية وما بعدها. في الواقع، كان MAG قد بدأ العمل قبل عامين كاملين على أغنية أخرى متصدرة لقائمة Hot Latin Songs ضمن ألبوم DeBí TiRAR MáS FOToS، وهي “NUEVAYoL”، التي تتضمن مقطعًا من “Un Verano en Nueva York” لفرقة El Gran Combo de Puerto Rico.
“جعل [باد باني] هذه الأغنية الأولى في الألبوم لأنها عن البورتوريكيين الذين اضطروا لمغادرة الجزيرة وانتهى بهم المطاف في نيويورك”، يقول MAG.
لكن حتى قبل تسجيل أول نغمة، كان أسعد والفنان يتحدثان طويلًا عن فكرة إقامة إقامة موسيقية (Residency) في بورتوريكو. (*يقصد بالإقامة الموسيقية برنامج مؤقت يمنح الفنانين مساحة وزمنًا وموارد للعمل والإبداع في بيئة جديدة، غالبًا ضمن مؤسسة أو مكان مخصص، بهدف تطوير مشاريعهم والتفاعل مع مجتمع أو ثقافة معينة.)
في يوليو 2023، اجتمع أسعد وأليخاندرو بابون، الشريك في شركة Move Concerts البورتوريكية ورئيس العمليات في قسم الجولات في Rimas Nation، على غداء سري مع خورخي بيريز، الذي كان حينها المدير الإقليمي لشركة Legends Global المالكة للمكان الوحيد في الجزيرة القادر على استضافة إقامة موسيقية بهذا الحجم. “لم أكن أعرف مفهوم الألبوم، لكن كان علينا حجز التواريخ بشكل استراتيجي حتى لا يعرف أحد أنه له”، يقول بيريز، الذي يشغل اليوم منصب الرئيس التنفيذي لـ Discover Puerto Rico.
“كان لدينا اسم رمزي لها: السوبر بول”، يقول بابون. بحلول أغسطس 2024، أبلغ أسعد بضرورة إطلاق المشروع، مدركًا أن الألبوم الذي لم يكن قد اكتمل بعد سيكون بورتوريكيًا الطابع إلى أبعد حد. وطلبوا من بيريز أن يخصص ثلاثة أشهر كاملة في الصيف، لأنه سيكون من المستحيل إدخال وإخراج المعدات بين الحفلات.
لكن بدلاً من إقامة اعتيادية، أراد الفريق أن يجعلها تجربة بورتوريكية شاملة. فعملوا مع شركة Vibee، التابعة لـ Live Nation على تصميم باقات VIP للسياح. ثم في يناير، وقبل أسبوعين فقط من الإعلان عن الجولة، قال بينيتو: “التواريخ التسعة الأولى مخصّصة للبورتوريكيين فقط، وهذا غير قابل للتفاوض”، بحسب ما يروي بابون.
كانت أسعار التذاكر المعقولة - بسقف 35 دولارًا للتذكرة الأرخص و250 دولارًا للأغلى - أيضًا غير قابلة للتفاوض. “لم نخسر مالًا، لكن من الواضح أنه كان بإمكاننا تحقيق أرباح أكبر بكثير. لكن الأمر لم يكن عن ذلك”، يقول بابون. “كان هذا هدية لبورتو ريكو.”
سعى باد باني وفريقه إلى أن يُنفَّذ كل جانب من العرض محليًا، بدءًا من المورّدين وصولًا إلى المجسم الجبلي الضخم الذي شغل أرضية الـ Coliseo. كانت القطعة المحورية في العرض عبارة عن بناء بصري ضخم استغرق تشييده ثلاثة أشهر في هنغر سري، ثم احتاج إلى عشرة أيام لإعادة تركيبه داخل الصالة - وهو عمل زاده تعقيداُ إصرار باد باني على عدم ظهور أية أنظمة صوتية على الجبل. “اضطررنا لتعليق كامل النظام الصوتي في السقف، وهو أمر لم يفعله أحد من قبل في أي جولة”، يقول المشرف على الإنتاج رولاندو “رولي” غاربالوسا.
في النهاية، تم بيع 460 ألف تذكرة عبر 30 تاريخًا، بحسب بابون، مع قدوم أكثر من ربع مليون مشتري إلى الجزيرة خصيصًا لحضور الحفلات. ويقدّر البعض أن المردود الاقتصادي للإقامة بلغ 500 مليون دولار، وفقًا لـ بيريز.
أما اللمسة الأخيرة، فكانت No Me Quiero Ir de Aqúi: Una Más، الحفل رقم 31 الإضافي المخصص فقط لسكان بورتو ريكو، والذي أصبح العرض الأكثر مشاهدة لفنان منفرد على Amazon Music حين تم بثه مباشرة في 20 سبتمبر. والأهم، أنه شكّل منصة لإطلاق شراكة واسعة بين أمازون والفنان في بورتوريكو تشمل التنمية الاقتصادية، مبادرات زراعية، وبرامج تعليمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، كلها مركّزة على دعم النمو المحلي.
“أريد أن أكون واضحًا أنني بورتوريكي، ولهذا أقدّم الموسيقى التي أقدّمها”، يقول باد باني. “هذا الألبوم مكرّس لبورتو ريكو، وأتحدث فيه عن أمور قد تكون مرتبطة بالجزيرة وحدها. نعم، كان نجاحه ضخمًا في بورتو ريكو، لكن المفاجأة أنه لم يتوقف عندها فقط. وهذا ما أدهشني أكثر.”
وقد ثبّت باد باني مكانته كرمز عالمي حين أُعلن في أواخر سبتمبر أنه سيكون النجم الرئيسي في عرض السوبر بول.
“الحماس الذي أشعر به، أكثر مما هو لنفسي، هو لكل أولئك الذين ركضوا أميالًا لا تُحصى كي أسجّل أنا هذه التسديدة... لشعبي، لثقافتنا، ولتاريخنا”، قال في بيان. “قولوا لجداتكم إننا سنحيي عرض السوبر بول.”
* ترجمة بتصرف من قصة الغلاف العالمي الموحد لشهر أكتوبر لـ Billboard.com بقلم ليلى كوبو