بمناسبة عيد ميلاد سلطان الطرب جورج وسوف نُطفئ اليوم شمعة جديدة في حياة فنان استثنائي، ونعود بالذاكرة إلى الأغنيات التي رافقت أجيالاً متعددة. يغوص فريق بيلبورد عربية داخل أرشيف ضخم للفنان لاختيار عدد من أهم الأغنيات التي لا نتوقف عن سماعها لجورج وسوف، والتي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من تراثنا الموسيقي.
يا مولدنة
كان عمري 16 عامًا حين أُهديت إليّ أغنية يا مولدنة لجورج وسوف. أذكر تمامًا كيف خبأتها داخل مجلّد «خاص» على الكمبيوتر المشترك الذي كان يتقاسمه أكثر من سبعة أشخاص ما بين أقارب وأصدقاء.
أغنية تضحكني في كل مرة أعود إليها؛ فيها روح الفكاهة التي تميّز أبو وديع ممزوجة بطرب خالص وإيقاع يدفعك إلى الرقص، حتى وهو يمرّ على اعتراف حزين: «ما فيّي واعدك». أما الموال، فهو لحظة خالدة بصوت سلطان الطرب في ذروة شبابه، حين كان صوته في أكثر مراحله صفاءً واندفاعًا. من اختيارات لينا الرواس
صاحي الليل
أتعامل مع هذه الأغنية وكأنها بوابة عابرة للحدود الزمنية، وقد مكثت فترة أطول كلما استمعت لها في مكان عام، أو وجدت فيديو يستعملها كخلفية موسيقية على منصتي إنستغرام أو تيك توك. أظن أن لها نسخة سابقة تعود إلى عام 2020.فقد جمعت روحها الموسيقية بين القالب اللحني الطربي الكلاسيكي المعروف لسلطان الطرب، بتوقيع الملحن محمد يحيى، وبين توزيع إلكتروني راقص مميز من إعداد سليمان دميان.
استطاع الشاعر ملاك عادل أن يخلق قافية تتماشى مع طريقة أداء وسوف، تحتفي بالمحبين وترثي حال الذين لم يجدوا بعد حظهم من الحب والعلاقات العاطفية في آن واحد، مستخدمًا مصطلحات وتركيبات تحمل لمسة شعبية مصرية، أضفت على الأغنية فرادة ومساحة مميزة في أرشيفه الحديث.
يا بياعين الهوى
ثلاث أغنيات تطرح أسئلة وجودية رقيقة تجعلني أستمع إليها باستمرار بالرغم من أنه لا يمكن الإجابة عليها: أقدمها سؤال محمد عبد الوهاب "كل دا كان ليه؟"، وألطفها استنكار فريد الأطرش "إيه فايدة قلبي لو مكانش هواك" وأقساها في أغنية يا بياعين الهوى مع سؤال جورج وسوف: معرفش ليه الهوى/ مش جاي ليه ع الهوا؟
استخدام كلمة الهوا هنا فيها مفارقة ملفتة بين الهوى الأولى التي تعني الحب أو مشاعر المحبوب وبين الهوا الثانية التي تعني المزاج والرغبة نفسها. التعارض بين الأهواء يخلق إيقاعًا حميميًا في الأغنية يجعل من الصعب نسيانها خصوصًا بوجودها في ألبوم "كلام الناس" المذهل، إلى جانب سماعها في هذا الحفل بالتحديد. *من اختيارات حسام الخولي
الحب الأولاني
المؤلف أحمد شتا والملحن صلاح الشرنوبي تعاونا مع جورج وسوف في تقديم طفرات تناسب إيقاع ومساحات صوته بمختلف طبقاته وحركته وذوقه الذي ينتظره الناس كل مرة بنفس الشغف. أغنية "الحب الأولاني" حققت ذلك من اللحن الذي ينكسر كل مرة قبل دخلات جورج المنحنية المكسورة أمام الزمن والمناجاة الباكية في "يا قلبي مين يداويك؟". بالرغم من كونها تتعلق بالحب الأولاني فإنها تتجاوزه نحو الحب عمومًا لتصبح مادة خام للأسى والحب الضائع دون معرفة الأسباب. *من اختيارات حسام الخولي
حلف القمر
تُعدّ هذه الأغنية واحدة من أجمل المحطات الطربية في مسيرة جورج وسوف، وقد صدرت ضمن ألبومه "الهوى سلطان" في ثمانينات القرن الماضي، في فترة كان فيها صوته في ذروة شبابه وتوهجه. أداء مفعم بالنعومة والرشاقة، يتغزل فيه وسوف بثقة وهدوء على إيقاع المقسوم مستعرضًا جماليات صوته وقدرته الفريدة على تطويع العُرب تلك التي منحت الأغنية مزيدًا من السحر والرونق.
التوزيع طربي خالص تزهو فواصله بالموسيقى الشرقية ويتصدر الأكورديون المشهد في لحظات مدروسة، ليقود المستمع في رحلة حنين دافئة. هي أغنية غزلية بامتياز لا تكتفي بأن تُسمع بل تُحس تدفعك لأن تحب وتشتاق لشخص قد لا تعرفه أصلا فقط لتعيش تلك الحالة العاطفية الصافية التي يأخذك إليها صوت سلطان الطرب بكل ما يحمله من صدق ودفء وحنين *من اختيارات نورهان أبوزيد
"حلف القمر" مرة أخرى
منذ صدور "حلف القمر" في منتصف الثمانينيات صارت الرفيق الدائم في مسجلات السيارات وجلسات السهر وذكريات الحب الأول، كبرنا وتغيرت ملامح العالم، لكن "حلف القمر" ظلت نابضة بالرومانسية ومتجددة.
بساطة كلماتها التي صاغها شفيق المغربي، وعذوبة لحن نور الملاح، جعلت منها "إيقونة" عابرة للأجيال. من منا لا يزال يشعر بنفس القشعريرة حين يصدح جورج وسوف بجملته الشهيرة: "حلف القمر يمين وقللي يا حلوي ساعة ما شافك، حلف القمر يا قمر يا قمر..".
سرّ هذه الأغنية يكمن في أنها رسخت مكانة الوسوف "سلطانًا" للقلوب قبل المسارح. الأغنية التي يغنيها جيل السبعينيات بحنين وجيل الألفية بحماس وحتى مراهقو اليوم يرددونها في حفلاته كأنها "ترند" لا يموت لتبقى شاهدًا على أن الفن الصادق هو الوحيد الذي لا يهزمه الوقت. من اختيارات دوللي عاصي
سلف ودين
صدر الألبوم في وقت كانت فيه الساحة الموسيقية تميل بشكل واضح إلى أغنيات البوب السريعة، إلا أن سلطان الطرب ظل وفيا لذائقة جمهوره محافظًا على خطه الغنائي دون الالتفات إلى موجات التغيير السريعة. جاءت الأغنية مستندة إلى مثل مصري شهير"كله سلف ودين حتى المشي على الرجلين" لتبني عليه عتابًا قاسيًا لمحبوبة خذلته وإنذارًا صريحًا بأن كل ما تحمله من أوجاع سيعود إليها ولو بعد حين.
حملت اللازمة "بكرة هتدفع التمن للدنيا والأيام / وتبيع جراحك للزمن وتقوله عايز كام" قسوة موجعة لكنها صادقة إلى حد مؤلم وتعكس حجم الانكسار الذي خلفته تلك العلاقة العاطفية. كانت الأغنية وقت صدورها أشبه بنشيد غير معلن تسمعها في كل مكان في الشوارع والمقاهي والسيارات، وكأنها وجدت لتكون صوتًا جماعيًا لخذلان عاشه كثيرون ولم يعرفوا كيف يعبرون عنه *من اختيارات نورهان أبو زيد
طبيب جراح
يأتي اختياري لأغنية «طبيب جراح» لأنها كانت عنوان مرحلة صعبة للغاية من حياة جورج بعد مرضه الشديد، والتغيّر الذي تلاه في طبقة صوته، وتأثّره الصحي بشكل عام. وأمام كل ما ثار حوله .من جدل، استطاع أن يبقى على مستواه الفني، ليقدّم رثاءً لا لنفسه فقط، بل لنا جميعًا كمستمعين
يصف فيها علاقته بالجمهور، وكيف يساهم فنه في مداواة جروحهم العاطفية وآلامهم، بينما هو شخصيًا لا يجد من يسانده. ولا يمكن فصل إحدى أشهر جمله الغنائية: «شافوني قالوا متهنّي / من كتر الفرح بيغنّي» عن سياق سيرته الذاتية كمغنٍ فلتة منذ الصِّبا.وقد أتى الفيديو كليب، الذي أخرجه طوني أبو إلياس، كلاسيكيَّ الطابع، يصوّره كمثقّف يقضي وقته بين الشارع والكتابة في وحدة شديدة. كتب الأغنية الشاعر صفوح شغالة، ولحّنها شاكر الموجي، ووزّعها طارق عاكف. *من اختيارات يوسف عمر





