أصدر أحمد كامل ألبومه القصير "لسة حي" المكون من 6 أغاني: "بعدني" و"من كتر الغياب" و"لسة حي" و" مين اللي ساب" و"بتضحكني" و"لسة وحشاني". جميعها جاءت في فيديو كليبات مختلف، يظهر في مواقع مختلفة وحيدًا مثل السيارة أو الحديقة العامة أو بأحد الغرف المغلقة المظلمة. ويركز فيه على اللون العاطفي الحزين متناولًا ثيمات الوحدة والعزلة.
تتناول أغنية "لسة حي" سردية فقد بين طرفين يشتاق كلًا منهما للآخر، لكنهما يترفعان على الالتقاء في نقطة تواصل. حبيبان تائهان بين أسئلة كثيرة، مثل "يعني مين فينا استفاد من اللي احنا فيه!"، و"الغياب نهايته بتوصل لفين؟". جاعلًا إياها في مساحة متبادلة تبرز موقف الطرفين المتنافر من بعضهما الآخر.
أحمد كامل قبل هذا العام
وكان كامل قد قدم عدة تعاونات العام الماضي مع شركة تسجيلات جاما ميوزيك أبرزها "وش الدنيا" و"شكلي هعيش" و"من سكات" و"زي الجنة" بالتعاون مع زاب ثروت. لأول مرة. كما يتعاون مع شريك النجاح والهيتات المنتج الموسيقي والموزع إسلام الأزرق، واللذان قدما سويًا تعاونات قوية مثل "مين في دول" و"على عيني" و"يابا"
حكم أولي
يعود كامل في "لسة حي" للمنطقة شديدة الظلامية التي بدأ منها صعود مسيرته بأغاني مثل "كان في طفل" و"ارجع احن" و"يا ليل"، ولكن في قالب لغوي أكثر نضجًا هذه المرة عن السابق.
يلعب على التفاصيل اليومية البسيطة شديدة الرتابة، ولكنه يضفي عليها طابعًا شديد الشاعرية يعبر عن الحيرة مثل "طول الليل بسأل نفسي عامل إيه وهعمل إيه؟". يحرص أيضًا على وجود أسئلة مباغتة في صيغها تعبر عن الرغبة الملحة في اللقاء مثل "ليه بتشوفيني في حلم وبقابلك خيال؟". وقد تفنن في استعمال اللزمات اللغوية والصوتية منذ تقديمة الأغنية. يبدأها بدندنة طفولية، ثم يستعمل بعدها جملة "100 سؤال" ويكررها ويتبعها ب "مش لاقي الجواب / الجواب / الجواب". ثم يضيف لهم قافية في فيرس "سميه فراق / سميه بعاد / سميه زعل / سميه عناد".
وتتصاعد الحالة تدريجيًا مع كل مقطع للأغنية، حيث يسرع الإيقاع ليشبه وقع دقات القلب. ويظهر كامل في الكليب وهو يواجه ظله وظل حبيبته بينما يظهر يقوم الظلان بحركات جسدية انفعالية ويبقى هو ثابتًا مسيطرًا على نفسه.
اللحن والتوزيع كبطل حاضر غائب
تعتمد الأغنية على لحن اللو - في البسيط مع بعض التسريع مع توالي المقاطع، ليعطي وقع نبضات القلب المتسارعة، ويركز التوزيع على أن تسود الكلمات ، ويتغلغل داخل اللحن الأداء الهادىء المتأسي، ولكنها تلعب دور المنظم والمبرز لإمكانياته الصوتية.
كل تلك العناصر اللغوية تعيدنا لأحد أهم مزايا أحمد التي صنعت شخصيته الفنية، وهي القدرة على الإيلام والإمتاع في نفس اللحظة، فقد كان دائمًا لديه طريقة لخلق طرق تعبيرية مبتكرة بداية من استعمال أنماط موسيقية غير مألوفة على الأغنية العاطفية مثل الموسيقى الالكترونية الراقصة، أو استعمال نبرة صوت شديد الحدة، وغيرها من الحيل. رحب العديد من المهتمين بموسيقى "إبن الليل" بالألبوم الجديد معربين عن سعادتهم بعودة لمحات من كلاسيكياته، ومن موقعنا هذا يمكننا أن نؤكد على ذلك.





