بالتزامن مع التصاعد المستمر لشعبية أغنية "بابا" الصادرة ضمن أحدث ألبومات النجم عمرو دياب، خرج الملحن محمد يحيى الذي وضع لحن الأغنية عبر حساباته على السوشال ميديا، وشارك عبر فيديو قصير مفاجأة غير متوقعة، كاشفًا عن مقطع لحني محذوف من الأغنية.
لحن أغنية "بابا" بين الهاوس والمزمار
تسير أغنية "بابا" طوال أكثر من ثلاثة دقائق، على سوية لحنية واحدة، تنضبط على إيقاع إلكتروني جذاب، ومطعّمة بتوزيعات تعتمد على آلات موسيقية شعبية وعلى رأسها المزمار الصعيدي. كل ذلك سمح للأغنية أن تكون العمل الأكثر تجريبية بين 15 أغنية جديدة ضمها ألبوم "ابتدينا".
لكن المقطع المحذوف الذي شاركه محمد يحيى، كشف أنه كان بوسع الأغنية أن تكون أجرأ وأكثر اختلافًا، إذ بدا عبر ما سمعناه وكأنه جسر (Bridge) بين المقاطع، قدّم جملة لحنية أخرى مختلفة كليًا عن الجملة الأساسية، وكأنها شطحة جمالية تهرب قليلًا لتركز على جملة من الكلمات يقول فيها "شلال عسلها.. شلال عسلها/ سهمها صابني.. خدني في جمالها/ شلال عسلها.. شلال عسلها/ من عشق تفاح الخدود"، قبل أن تعود لتنضبط ضمن البنية الأولى.
وقد طلب الملحن من الجمهور أن يسمعوا المقطع ويشاركوا رأيهم عما إن كان الهضبة محقًا في الاستغناء عن هذا الجزء من الأغنية أم لا؟ علمًا أن كثيرًا من الفنانين يلجأون أحيانًا إلى تقصير أو حذف أجزاء من الأغاني كما تصلهم من الصّناع الأساسيين بهدف جعلها أنسب للانتشار التجاري من حيث المدة أو المحتوى، فقد علمنا مثلًا تكرر ذلك مع الفنان فضل شاكر والأغنية الهيت "أحلى رسمة" حين أدى ابنه محمد مقطع محذوف من الأغنية لأول مرة على المسرح، ولاقى تفاعلًا واسعًا من الجمهور.
كلمات جديدة على الهضبة
من ناحية أخرى، كان الهضبة قد أدى الأغنية ضمن حفله في مهرجان العلمين مؤخرًا، مشاركًا اعترافًا على المسرح للمرة الأولى، بأنه كان متخوفًا من غناء "بابا" حيث قال: "الأغنية دي كنت خايف منها وخايف الجمهور ما يعرفش يحفظها لأن كلامها كتير بس الحقيقة أنا اتفاجئت من رد فعل الجمهور".
وبالفعل، فإن الكلمات التي كتبها ملاك عادل، كانت مختلفة كليًا عن أسلوب الكلمات التي اعتاد عمرو دياب غناءها طوال السنوات، والتي اعتمدت نهجًا واحدًا أساسيًا: البساطة الفائقة والتكرار في المفردات بحيث تكون سهلة الحفظ. أما في "بابا" فنسمع العديد من المفردات الجديدة على معجم الهضبة، والمستمدة من لغة التراث الشعبي، كما في جمل: "رمش خطاف والسحر أصناف/ وأنا قلبي يتخاف عليه يا بابا/ ورد يتشال ولونه قتال/ شغلني وأزال مافات يا بابا".
"بابا" على قوائم بيلبورد عربية
صدر ألبوم "ابتدينا" واسم عمرو دياب حاضر في قمة قائمة 100 فنان بالفعل. لكننا تابعنا في الأسابيع الماضية دخول جميع أغاني الألبوم الجديد إلى قائمة بيلبورد عربية الرئيسية هوت 100، ليسجل عمرو دياب عدد أغاني على القائمة وصل لـ 20 أغنية بين القديم والجديد، وهو إنجاز لم يحققه أي فنان آخر في العالم العربي.
وفي البداية، نجحت أغنية "خطفوني" مع ابنته جنا دياب في خطف الأنظار، ووصلت المركز الأول وحافظت عليه لأسبوعين متتالين. ثم بدأت أغنية "بابا" تتقدم بشكل تدريجي الأسبوع تلو الآخر، حتى تجاوزت "خطفوني" من حيث عدد الاستماعات الأسبوعية، لتتراجع "خطفوني" للمركز الثالث، وتحل "بابا" في المركز الثاني.