تمكّن عمرو دياب من المحافظة على مكانته في صدارة مشهد البوب العربي لأربعة عقود متتالية، نافس فيها جيلًا تلو الآخر على القمة، بسبب عقليته والطريقة التي أدار بها مشروعه الفني. سعى لتجديد دماء مشروعه باستمرار من خلال التعاون مع صانعي الموسيقى الشباب والموهوبين. فعلى مستوى التلحين، مرّ عمرو دياب بموجات من الملحنين الذين شاركهم النجاح، قبل أن يتجاوزهم ويؤسس شراكات جديدة. بدأ الهضبة مسيرته بالتعاون مع هاني شنودة وعزمي الكيلاني في ألبومه الأول، واعتمد في الثمانينيات وبداية التسعينيات على ملحنين من أبناء جيله يشاركونه الأفكار حول مستقبل الموسيقى وتطورها، مثل حجاج عبد الرحمن وخليل مصطفى وغيرهم. وذلك قبل أن ينتقل للتعاون مع الملحنين الشباب من الأجيال اللاحقة، ويستفاد من أفكارهم الجديدة لخدمة مشروعه الفني.
خلال رحلته الفنية الطويلة، سجّل عمرو دياب ما يزيد عن ٣٠٠ أغنية، وفيها تعاون مع أكثر من خمسين ملحنًا؛ لكن التعاون لم يتكرر في أكثر من عشر أغاني سوى مع سبعة ملحنين. إليكم القائمة بالملحنين الأكثر تعاونًا مع الهضبة:
عمرو طنطاوي
تعاون عمرو دياب مع عمرو طنطاوي في 11 أغنية، ابتداءً من "ويلوموني" سنة 1994 ووصولًا إلى "أحلى وأحلى" سنة 2016. من الجدير بالملاحظة أن معظم تعاوناتهما كانت هيتات، وأربعة منها حملت عناوين الألبومات التي تواجدت فيها، وهي "ويلوموني" و"عودوني" و"اللية" و"أحلى وأحلى".
ويلوموني
بدا عمرو دياب ميالًا إلى الموسيقى اللاتينية منذ نهاية الثمانينيات، حين قام باقتباس لحن "Lambada" في أغنيته "ليلي ليلي" في ألبوم "شوقنا" سنة 1989، بل حتى في الآهات والسولو الافتتاحي لأغنية "كلام العين" ضمن ألبوم "خالصين" سنة 1987، والتي قدّم لاحقًا نسخة مطورة عنها بأغنية "تملي معاك". ما كان ينقص عمرو دياب للإقدام على تعريب البوب اللاتيني وجده في ألحان عمرو طنطاوي، الذي قدّم لعمرو دياب في ألبوم "ويلوموني" سنة 1994 لحني أغنيتي "ويلوموني" و"العيون"، التي تعتبر أول تجارب عمرو دياب اللاتينية الناضجة، والأولى في البوب المصري عمومًا.
عودوني
وصل عمرو دياب للعالمية بأغنية "نور العين" سنة 1996، ووجد نفسه أمام تحدٍ جديد، هو كيفية حفاظه على المكانة التي وصل إليها. عثر على ضالته مجددًا في ألحان عمرو طنطاوي، الذي قدَّم في ألبومه التالي لحن أغنيتي "كل الكلام" والأغنية الرئيسية التي حمل الألبوم اسمها "عودوني"؛ والتي كتب كلماتها عبد المنعم طه ووزعها حميد الشاعري. لحن الأغنية كان الأرضية الخصبة التي حملت التوزيع الذي أراده عمرو دياب أن يكون عالميًا، وتقاطعت فيه عناصر من الموسيقى الشرقية والغربية، لنسمع فيه الإيقاعات النوبية والطبول الخليجية مع لحن آر-أند-بي، زادته إثارةً الوتريات التي تحمل شيئًا من روح الموسيقى التركية.
الليلة
الألحان التي قدّمها عمرو طنطاوي للهضبة كانت شديدة المرونة، ومن الممكن أن ترتدي التوزيعات الغربية التي أراد عمرو دياب أن يُجاري فيها الموسيقى العالمية. وفي أغنية "الليلة" قدَّم لحنًا شديد الإثارة، جمع بتوزيعه الموسيقي الذي وضعه أسامة الهندي بين البوب اللاتيني والدانس ميوزك، حيث استفاد من تفاوت الجملتين اللحنيتين ما بين الكوبليهات واللازمة ليُقدّم توزيعًا موسيقيًا غنيًا بالتفاصيل.
رياض الهمشري
يصعب تحديد اللون الأفضل الذي يُقدمه المُلحن الراحل رياض الهمشري، فعلى عكس الملحنين الذين تميزوا بتقديم ألحان من ستايل خاص بهم، لحَّن رياض الهمشري الأغاني الطربية والشعبية والكلاسيكية ذات الطابع الغربي بذات الجودة. جاءت تجربة رياض الهمشري مع عمرو دياب في مرحلة مُبكرة من مسيرته، حيث قدّم له 15 لحنًا، ابتداءً من ألبوم "شوقنا" سنة 1989 وحتى ألبوم "عودوني" سنة 1998.
كده كده
في ألبوم "شوقنا"، تعاون عمرو دياب مع رياض الهمشري بأغنيتين إيقاعيتين تملكان الكثير من خصال ألحان الموسيقى الشعبية، وهما "قمر قمر" و"كده كده"؛ التي كانت الأجمل بينهما، وهي من كلمات محمد فضل وتوزيع حميد الشاعري. تميّزت "كده كده" بالدور الذي لعبته الموسيقى في تصوير المشهد، الذي رسمت نصفه الكلمات وتركت بينها فراغات ملأته جمل مصطفى الهمشري الموسيقية.
كان عندك حق
تعاون عمرو دياب مع رياض الهمشري بأغنية "كان عندك حق" التي صدرت ضمن ألبوم "يا عمرنا" في سنة 1993. تتكون الأغنية الغنية بالتفاصيل الجميلة لحنيًا، من أربع جمل لحنية مختلفة وتعتمد في لحن اللازمة على دندنة هي الأكثر تفردًا وجرأة بين كل الدندنات التي غناها عمرو دياب.
راجعين
التعاون الأجمل على الإطلاق بين رياض الهمشري والهضبة، والوحيدة بين التعاونات الخمسة عشر التي حمل أحد ألبومات عمرو دياب اسمها. صدرت الأغنية في صيف 1995، وتميزت بتقديم لازمتها بلحنين مختلفين كليًا في كليبها؛ الأول كلاسيكي بصوت طلعت زين، والآخر عصري يتماشى مع تطور موسيقى البوب وتطورها. بالإضافة إلى اللازمة، احتوى اللحن على جملتين لحنيتين شديدتا التميز والمرونة، تُفسحان المجال للتعبير عن كم كبير من المشاعر رغم إيقاعها السريع.
خليل مصطفى
التعاون الأول مع خليل مصطفى جاء في مرحلة مبكرة جدًا من مسيرة عمرو دياب الفنية، إذ لحّن له أغنية "يا سمارة" سنة 1984، التي اختتم بها عمرو دياب ثاني ألبوماته، "غنّي من قلبك". افتتحت هذه الأغنية باب الشراكة الفنية الأطول؛ ليلحن خليل مصطفى 17 أغنية لعمرو دياب، كان آخرها تلحينه ثلاث أغاني من ألبوم "الليلة" سنة 2013؛ أي بعد مرور 30 عامًا على التعاون الأول.
السكة مش طويلة
في رابع ألبومات عمرو دياب "خالصين" الذي تم إصداره سنة 1987، تعاون الهضبة مع خليل مصطفى بثلاثة أغاني، بما فيها الأغنية الرئيسية التي حمل الألبوم اسمها. لكن الأغنية الأجمل بينها، وفي الألبوم عمومًا، هي أغنية "السكة مش طويلة"، التي كتب كلماتها محمد البنا ووزعها فتحي سلامة. أعطى لحن الأغنية مساحة كبيرة لإظهار الشجن في صوت عمرو دياب، وترجم مشاعر الخوف والقلق الكامنة خلف الكلمات التي تحمل جرعة عالية من الأمل.
شوقنا
لعل أبرز التعاونات بين عمرو دياب وخليل مصطفى هي أغنية "شوقنا"، التي كتبها رضا أمين ووزعها حميد الشاعري، والتي حملت عنوان الألبوم الذي أصدره عمرو دياب سنة 1989. جاءت الأغنية بعد عام واحد على النجاح الكبير الذي حققه عمرو دياب بأغنية "ميال"، وكسب فيها الهضبة أول تحدي، ليُثبت أنه قادر على تكرار النجاح وإصدار هيتات جديدة والمضي قدمًا.
سبت فراغ كبير
ضمن ألبوم "ويلوموني" الذي صدر في نهاية 1994، تعاون عمرو دياب مع خليل مصطفى بأغنية "أحلف بالليالي"، لتكون التعاون الأخير بينهما لعقود. عادا بعد ذلك ليتعاونا معًا سنة 2013 بألبوم "الليلة"، الذي لحّن خليل مصطفى ثلاثة من أغانيه؛ أبرزها "سبت فراغ كبير"، وقد حملت لونًا من الشجن، اشتاق له جمهور الهضبة.
عزيز الشافعي
رغم أن التعاون الأول مع عزيز الشافعي جاء في مرحلة متأخرة جدًا من مسيرة عمرو دياب، وبالتحديد بأغنية "يوم تلات" في صيف 2019، لكن عزيز الشافعي هو رابع أكثر ملحن تعاون معه عمرو دياب في مجمل مسيرته؛ إذ لحّن عزيز الشافعي 22 أغنية لعمرو دياب، من بينها خمس أغاني من كلماته أيضًا.
قدام مرايتها
بجملة موسيقية واحدة، بسيطة وجميلة وكيتشي، صاغ عزيز الشافعي لحن واحدة من أجمل أغاني عمرو دياب في العقد الأخير. كتب كلمات الأغنية تامر حسين ووزعها طارق مدكور. من الجدير بالذكر أن تامر حسين كتب الأغنية لابنته التي كانت تبلغ من العمر 3 سنوات، وساهم لحن عزيز الشافعي بنجاح الأغنية بشكل كبير، لأنه عرف كيف يُترجم البراءة والدلع الطفولي موسيقيًا.
ما تتعوضش
تضمَّن ألبوم عمرو دياب الأخير "مكانك" ثلاث أغاني من ألحان عزيز الشافعي، برزت بينها "ما تتعوضش"، التي كتب كلماتها تامر حسين أيضًا ووزعها شريف فهمي. حملت كلمات الأغنية اعترافات بالحب والضعف والحزن الذي انتاب عمرو دياب بعد انقطاع. أما اللحن الذي وضعه عزيز الشافعي فتكوّن من جملتين موسيقيتين متناقضتين شعوريًا، تبدو الأولى غزلية ورومانسية، والثانية معجونة بالحزن وتكشف عن لحظات الضعف والمشاعر الحزينة.
زي ما أنتي
الأغاني الخمسة التي كتبها عزيز الشافعي ولحّنها لعمرو دياب شديدة الجمال، لكن أكثرها رومانسية وإثارة "زي ما أنتي"، التي عمل نادر حمدي على التوزيع الموسيقي فيها. ترصد الأغنية لحظة عاطفية في لقاء مفاجئ بين حبيبين كانا قد افترقا، لتختصر كل الذكريات والمشاعر واللحظات الجميلة التي بُعثت، واللحن الرقيق يُساعد على تقديم أكثر أصوات عمرو دياب رومانسية ورهافة.
محمد يحيى
جرّب الهضبة التعامل بأغنية واحدة تجريبية أولًا مع كل الملحنين الشباب الذين تعاون معهم في بداية الألفيو الجديدة، لكن الاستثناء الوحيد كان محمد يحيى، الذي أخذ منه ثلاث أغانٍ دفعة واحدة ضمن ألبوم "ليلي نهاري" سنة 2004 وهي "يدق الباب" و"ريحة الحبايب" و"خلينا نشوفك". بدأ بعدها التاريخ الطويل بين الثنائي، ليصل عدد التعاونات بينهما إلى 29؛ آخرها ثلاث أغاني من ألبوم "مكانك" سنة 2023، وهي "سلامك وصلي" و"واخدين راجتهم" و"ظبط مودها".
أيام ومنعيشها
يملك محمد يحيى هوية موسيقية خاصة، وتبدو العديد من ألحانه امتدادًا للموسيقى الشعبية في الصعيد، بعد أن طوّرت وقُلمت لتناسب التوزيعات الموسيقية العصرية. تتضح هذه الميزة في واحدة من أجمل الأغاني التي لحّنها محمد يحيى لعمرو دياب، "أيام ومنعيشها"، من ألبوم "كمل كلامك" سنة 2005. تتكون الأغنية من جملتين لحنيتين؛ تبدو الأولى درامية كلاسيكية، أما الثانية، التي يؤديها عمرو دياب بصوت الكورس، فتبدو أكثر أصالة وتمسكًا بالجذور، لتزيد من خصوصية الأغنية.
نغمة الحرمان
بعد أن تعاون عمرو دياب مع محمد يحيى في أغنية "يهمك في إيه" ضمن ألبوم "وياه" سنة 2009، دب الخلاف بينهما، لينقطع تعاونهما لثماني سنوات، قبل أن يجتمعا مجددًا في أغنية "نغمة الحرمان"، في ألبوم "معدي الناس" سنة 2017. أعاد محمد يحيى معها نغمة الشجن الصعيدية التي غابت عن أغاني الهضبة لوفت طويل، والتي بدت استعادة لروح أغنية "ريحة الحبايب".
رايقة
ازدادت وتيرة التعاون بين عمرو دياب ومحمد يحيى في السنوات الأخيرة، التي جارى بها عمرو دياب السوق، وصار يُكثر من إصدار الأغاني المنفردة، معتمدًا في العديد منها على ألحان محمد يحيى، الذي لم يغب أيضًا عن أي ألبوم للهضبة منذ عام 2017. تبرز بين الأغاني المنفردة التي لحنها محمد يحيى "رايقة"، التي كتب كلماتها أيمن بهجت قمر، ووزعها طارق مدكور.
عمرو مصطفى
تاريخ طويل من النجاح كتبه عمرو دياب عبر ألحان عمرو مصطفى؛ فهو أكثر من لحّن له هيتات، وثاني أكثر مُلحن غنّى الهضبة أغاني من ألحانه؛ برصيد 43 أغنية، ابتداءً من "خليك فاكرني"، التي صدرت ضمن ألبوم "قمرين" سنة 1999. أما آخر تعاوناتهما فجاءت في الأغنية المنفردة "جامدة بس" عام 2020، قبل أن يدُب بينهما الخلاف دون أن يتمكن من محو تاريخهما الطويل الذي صنع هيتات على مدار 21 سنة.
بعترف
بعد نجاح "خليك فاكرني" سنة 1999، تعاون عمرو دياب مع عمرو مصطفى بثلاثة أغاني في ألبومه التالي، "تملي معاك" سنة 2000، وهي "بعترف" و"أعمل أيه" و"العالم الله". اشترك عمرو دياب بتلحين الأخيرة أيضًا وتميّزت بتكوينها من ثلاث جمل لحنية، على عكس الأغاني التي كان يلحنها عمرو مصطفى، والتي تتكون من جملتين لحنيتين على الأكثر. ورغم أن "العالم الله" كانت الهيت الأول والأغنية الافتتاحية في الألبوم، لكن شخصية عمرو مصطفى الفريدة تظهر بشكل أكبر في "بعترف". عزز لحن الأغنية الحالة الرومانسية الكامنة بكلمات أيمن بهجت قمر، وجعلها تُصبج أكثر إثارة باللحن الذي يهبط في بعض المواضع للهمس ويعلو في مواضع أخرى إلى حد الصراخ، ولا يحركه سوى الإحساس وعبقرية الملحن، والتي زينها طارق مدكور بتوزيع سوفت روك شديد الإثارة.
ليلي نهاري
بعد نجاح الأغاني التي لحّنها عمرو مصطفى في ألبوم "تملي معاك"، صارت ألحانه تُلازم الأغاني الرئيسية لألبومات عمرو دياب، ابتداءً من "أكثر واحد بيحبك"، بالإضافة لألبومات "ليلي نهاري" و"الليلة دي" و"وياه". وبين هذه الأغاني، فإن لحن "ليلي نهاري" هو الأبرز. كتب كلمات الأغنية ووزعها نادر حمدي، وتميز لحن الأغنية بالتقطيعات الكثيرة في الجملة اللحنية الأولى، وقد رسمت إيقاع الأغنية المميز، وجعلتها تختلف عن كل هيتات عمرو دياب السابقة.
يا أجمل عيون
رافقت ألحان عمرو مصطفى الأغاني التي عبّر فيها عمرو دياب عن مشاعره الذاتية، كأغنية "يا أجمل عيون"، التي كتب كلماتها معالي المستشار تركي آل الشيخ ووزعها أسامة الهندي، وصدرت في ألبوم "معدي الناس" صيف 2017. الأغنية التي غناها عمرو دياب للممثلة دينا الشربيني، التي كان على علاقة بها حينذاك، ترجم عمرو مصطفى كلماتها بلحن رقيق شديد الرومانسية، ليُشارك بصناعة واحدة من أشهر أغاني عمرو دياب التي اقترنت بحكاياته العاطفية الشخصية.
عمرو دياب
أكثر من لحّن أغاني لعمرو دياب هو عمرو دياب نفسه؛ إذ لحّن لنفسه ما يزيد عن مئة أغنية، مُنذ بداية مسيرته في منتصف الثمانينات وحتى سنة 2024. بعض ألبومات عمرو دياب لحّنها كاملةً بنفسه، مثل "حبيبي" و"أيس كريم في جليم"، وبعض الألبومات اكتفى فيها بتلحين أغنية واحدة أو اثنتين. شغفه بصناعة الموسيقى والتلحين لم يتوقف يومًا، رُغم أنه لم يقم أبدًا بتلحين أي أغنية لمُغني آخر. عكست الألحان التي صنعها عمرو دياب ثقافته الموسيقية الواسعة، فوضع ألحانه على مقامات موسيقية متنوعة كالكرد والبياتي والحجاز وغيرها. والملفت بشخصية عمرو دياب كملحن أنه عرف كيف يملأ الفراغات في كل مرحلة من مراحل مسيرته؛ ففي البدايات كانت ألحان عمرو دياب توجه البوصلة إلى الأمام، نحو العوالم الغريبة عن الموسيقى العربية، بينما أصبحت ألحانه في المراحل الأخيرة من مسيرته تلعب دورًا عكسيًا، ليُقدم أحيانًا ألحان من روح الماضي تنسجم مع حالة النوستالجيا المرتبطة بأغانيه.
أيه بس اللي رماك
بعد مرور 33 سنة على إصدارها، لايزال صولو أغنية "أيه بس اللي رماك" حاضرًا بين جمهور الهضبة. صدرت أغنية "أيه بس اللي رماك" ضمن ألبوم "حبيبي"، الذي لحّن عمرو دياب كل أغانيه عدا "إلا معاك"، وهي من كلمات مدحت العدل وتوزيع حسام حسني. قدّم عمرو دياب للأغنية واحدًا من أجمل الألحان التي صاغها، حيث قام بتقطيع الجملة اللحنية الأولى إلى وحدات صغيرة، ليُكرر كلمة "أيه" عدة مرات بمطلع الكوبليهات الافتتاحية والفرعية، ويترجم بلحنه حالة الضياع التي تُلائم كلمات الأغنية المليئة بإشارات الاستفهام، ليُمهد للجملة اللحنية الثانية، التي يسرد عمرو دياب عليها حكايته العاطفية.
متخافيش
في سنة 1990، لحّن عمرو دياب لنفسه واحدة من أجمل هيتاته على امتداد مسيرته؛ أغنية "متخافيش" التي كتبها مجدي النجار ووزعها حميد الشاعري. لحّن عمرو دياب "متخافيش" وغناها لشيرين رضا، بعد مرور عام على زواجهما، وظهرت بجانبه في كليب الأغنية. تميّز لحن الأغنية بالاعتماد على جمل لحنية بسرعات متفاوتة، تُعزز المقاطع البطيئة منها الجانب الرومانسي فيها، وتُقدم جرعة من الطاقة الإيجابية مع المقاطع الإيقاعية السريعة.
يا قمر
تعاون عمرو دياب لأول مرة مع كاتب أغاني المهرجانات مصطفى حدوتة في ألبوم "مكانك" بنهاية سنة 2023، وقام بتلحين الأغنية بنفسه، ليحولها إلى جسر يعبر فيها بذائقة جمهوره من الأجيال المختلفة. على إيقاع المقسوم، قدم كلمات مصطفى حدوتة بطريقة مختلفة كليًا عن كل الأغاني السابقة التي كتبها، ليستحضر روح التسعينات بأغنية غزلية تتنمي مفرداتها لجيل جديد مختلف.
رصيف نمرة 5
قدم عمرو دياب الأغنية على لسان شخصية "سيف" في فيلم "آيس كريم في جليم" سنة 1992، وهي مُنفصلة عن سياق مسيرته وغريبة عنها، ولكن فيها تبرز قدرة عمرو دياب بالتلحين بشكل خاص، حين استطاع أن يُقدم لحنًا أصيلًا على مقام البيات، ليُحاكي فيه الأغاني اليسارية المُتأثرة بتيار الشيخ إمام الموسيقي. أكد الهضبة في هذا اللحن قدرته على تقديم الأغاني الشبابية لأنه يقرأ جيدًا ذوق الشارع المصري وليس لأنه موسيقي محدود القدرات وعاجز عن صناعة موسيقى تُشبه الأغاني التي تحظى بمكانة عالية في النقد الفني الكلاسيكي.
حبيبي يا عمري
من أجمل الجمل اللحنية التي ألفها عمرو دياب، هو لحن الصولو لأغنية "حبيبي يا عمري" الذي وضعه على مقام الحجاز، ليتناغم مع اللحن البياتي الذي وضعه خالد عز لباقي الأغنية، ويُشارك بصناعة واحدة من أجمل أغانيه الطربية على امتداد مسيرته.