للمرة الأولى، تُطلق منصة سبوتيفاي مبادرتها السنوية "Loud & Clear" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك انطلاقًا من العاصمة المصرية، القاهرة. وقد أُطلقت هذه المبادرة عالميًا عام 2021 بهدف معالجة واحد من أكثر الأسئلة إلحاحًا واستمراريةً في صناعة الموسيقى: كم يربح الفنانون فعلًا من خدمات البث الموسيقي؟
تقرير "Loud & Clear"، الصادر سنويًا عن سبوتيفاي حول اقتصاد الموسيقى، وُضع بهدف إضفاء مزيد من الشفافية على القطاع الموسيقي، من خلال شرح مصادر العائدات، وآليات توزيعها، ومن المستفيد منها. أما إصدار عام 2024 الخاص بمصر، فيرسم ملامح مشهد موسيقي يقوده الفنانون المستقلون، يتمتع بزخم عالمي وقاعدة جماهيرية محلية آخذة في التوسع.
ورغم أن سبوتيفاي لا تدفع للفنانين أو كتّاب الأغاني بشكل مباشر، فإن تقرير "Loud & Clear" يشرح دور أصحاب الحقوق من شركات إنتاج وموزعين وجمعيات مؤلفين في سلسلة توزيع الأرباح. وبالتزامن مع إطلاق التقرير في المنطقة، تنظم سبوتيفاي فعالية خاصة في القاهرة، تهدف إلى تحليل الأرقام، واستخلاص الرؤى، وفتح حوار طال انتظاره حول تعويض الفنانين في عصر البث الرقمي. وتنطلق الفعالية، التي تُقام بالشراكة مع "بيلبورد عربية"، في تمام الساعة السادسة مساءً بكلمة افتتاحية يلقيها مارك أبو جودة، رئيس الموسيقى في سبوتيفاي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان تليها عرض لأبرز بيانات تقرير "Loud & Clear".
بعد الكلمة الرئيسية، تُعقد جلستان حواريتان معمّقتان بإدارة "بيلبورد عربية" للغوص في مشهد الموسيقى المصري سريع التحوّل.
الجلسة الأولى: "90% وما فوق: في قلب صعود مشهد الموسيقى المستقلة في مصر" تُديرها مديرة التحرير في "بيلبورد عربية"، مها النبوي، ويشارك فيها مارك أبو جودة من سبوتيفاي، وعاصم تاج، الرئيس التنفيذي والمدير الإبداعي لشركةRaad Records ومدير أعمال ويجز، وعدد من النجوم الصاعدين. تناقش الجلسة تصاعد نفوذ الفنانين وال المستقلين في مصر، والمنصات التي تدعم صعودهم، ومستقبل المسيرات الفنية المُدارة ذاتيًا في صناعة رقمية متسارعة.
الجلسة الثانية: "صُنع في مصر، سُمع حول العالم" تنطلق عند الساعة 6:45 مساءً، ويديرها المدير العام لـ "بيلبورد عربية" رامي زيدان. ويشارك فيها كل من الفنان أمير عيد، ومحمد جابر نائب رئيس مجموعة مزيكا ومؤسس شركة Gamma Music، ومارك أبو جودة من سبوتيفاي. وتتناول الجلسة الانتشار العالمي للمواهب المصرية، وفرص تصدير الموسيقى العربية، وما يتطلبه الأمر للتواصل مع جماهير عالمية دون التفريط بالهوية المحلية.
وقال متحدّث باسم سبوتيفاي: "الأسئلة حول أرباح الفنانين من البث ليست جديدة، بل كانت محور اهتمام لعقدٍ من الزمن. ومن خلال Loud & Clear، نلتزم بالشفافية وفتح باب النقاش. لا تزال سبوتيفاي المنصة الوحيدة التي تنشر بيانات العائدات بهذه الدرجة من التفصيل، ونأمل أن تحذو بقية المنصات حذونا."
ومع تطوّر صناعة الموسيقى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وازدياد احترافيتها، يأتي إطلاق "Loud & Clear" في توقيت محوري، خاصة في أسواق مثل مصر، حيث يُعيد الفنانون المستقلون والشركات الناشئة رسم ملامح المشهد الموسيقي. ويأمل التقرير أن يُسهم في تمكين الفنانين من إدارة مسيراتهم ونماذجهم الربحية عبر تقديم بيانات أوضح وفهم أعمق لآلية توزيع العائدات.
ومع انطلاقة المبادرة من مصر، من المتوقع أن تواصل سبوتيفاي توسيع برنامج "Loud & Clear" إلى أسواق أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الأشهر المقبلة، بهدف ترسيخ بيئة موسيقية أكثر وعيًا وشفافية وإنصافًا للفنانين.