"كلما دخلت عملًا لا أعرف عنه الكثير، ولا أدري ما الذي سأفعله فيه تحديدًا ولا كيف سأتصرف، ازدادت جاذبيته بالنسبة لي، وازداد اندفاعي للبحث. لأن البحث نفسه عملية ممتعة جدًا. أن يبحث المرء ويكتشف شيئًا فيندهش مما اكتشفه، ويندهش مما يمكن أن يفعله بما اكتشفه" بهذه الكلمات يختصر الموسيقار هشام نزيه روحه الاستكشافية، المحرك الأساسي وراء أحدث وثاني تعاوناته مع استديوهات مارفل العالمية تحت سقف شركة ديزني، والتجربة الأولى له في عالم الرسوم المتحركة، عبر مسلسل "عيون واكاندا" أو Eyes of Wakanda الذي طُرح مطلع أغسطس الجاري.
اعتمدت موسيقى المسلسل على أنماط أفريقية وآسيوية، ما دفعه إلى دراسة كل نمط موسيقي والتعمق فيه قبل بدء التأليف، كما أشار في تصريحات صحفية سابقة.
كيف صنع هشام نزيه مزيجًا من الثقافات الموسيقية؟
أخبرنا هشام نزيه عن "خلطته" لصناعة موسيقى العمل، رافضًا وصف ما واجهه بالصعوبات: "كانت هناك تحديات ولا أستطيع أن أصفها بالصعوبات. بل هي تحديات خاصة بكيفية بدء البحث. أين أبدأ، وماذا سأجد، وماذا سأفعل بما سأجده. أما فيما يخص التوفيق بين الأصوات المختلفة، والأدوات المتنوعة، والآلات القادمة من ثقافات شتى، فقد كان ذلك أيضا تحديًا ممتعًا للغاية".
مزجت التجربة بين ثقافات مختلفة في عمل واحد، حيث سمعنا موسيقى أفريقية مدمجة بأخرى ذات طابع آسيوي، إلى جانب تأليف موسيقى يونانية لأحداث تعود لما قبل الميلاد. يقول هشام: "هذه الثقافات في العادة لا تمتزج. غير أني حين احتجت إلى فعل ذلك من أجل المشاهد، كان الأمر بالنسبة لي مثيرًا للغاية، لأنني ببساطة وجدت نفسي أقوم بشيء لم أكن أعلم أني أستطيع القيام به، ولم أكن أعلم إن كان سيخرج بصورة جيدة أم لا، كما أني لم أقم به من قبل".
وحول تأثير شخصيات المسلسل على الموسيقى يوضح: "الشخصيات، بما تملكه من دوافع وما تواجهه من عقبات، هي المحرك الأساسي الذي يدفعني لتأليف الموسيقى، فتأثرتُ بهم جميعًا بالطبع ولكن بدرجات متفاوتة وبطرق متنوعة".
كما لفت إلى أنه في بعض الحلقات لا يوجد بطل وخصم بالمفهوم التقليدي، وقد يتبنى المشاهد موقف أي منهما لأن كليهما يتصرف بدافع صحيح، لكن تقاطع المصالح دائما يخلق توترًا دراميًا ويلهمه موسيقيًا.
أما عن الجدول الزمني للعمل فيكشف نزيه أن المشروع استغرق "نحو ثمانية إلى تسعة أشهر" بدءًا من التأليف على الصورة، مرورًا بالتسجيل، وصولًا إلى المكساج واللمسات الأخيرة. وقد أتاح هذا الوقت اختبار طبقات صوتية متعددة وتدرجات هارمونية وإيقاعية، بما يمنح كل حلقة شخصية صوتية خاصة وجرعتها المناسبة من التوتر أو التأمل.
من هو هشام نزيه؟
هشام نزيه هو موسيقار ومؤلف مصري بارز قدم موسيقى تصويرية لأعمال بارزة في السينما من بينها "السلم والثعبان" و "تيتو" و"إبراهيم الأبيض" و "الفيل الأزرق" بجزأيه، و"ولاد رزق"، وعالميًا وضع توقيعه على موسيقى مارفل في مسلسل Moon Knight" ("فارس الظلام") الذي رُشح لجائزة الإيمي 2022 عن أفضل موسيقى أصلية، وواصل التعاون هذا العام مع ديزني/مارفل عبر مسلسل الأنيميشن Eyes of Wakanda. كما ألف موسيقى"موكب المومياوات الملكية" عام 2021 التي حصدت إشادات واسعة.






