فاجأنا قبل أيام ظهور تراك "عدابي" للرابر والمنتج الموسيقي المغربي دراجانوف في أحد مشاهد الحلقة الخامسة من المسلسل الفرنسي المعروض على نتفليكس "Young Millionaires". علمًا أن التراك كان من أبرز هيتات المشهد المغربي في السنتين الماضيتين، ويحتل حتى اليوم المرتبة السادسة على قائمة بيلبورد عربية أعلى 50 أغنية هيب هوب رغم مرور عامين على صدوره.
هذه المفاجأة السارة تذكّرنا بعلاقة طويلة تمتد لسنين بين السينما والدراما العالمية والموسيقى العربية، استعان فيها العديد من صناع الأعمال بأغاني وألحان في مشاهد وسياقات أيقونية. واختلفت الأسباب بين التأثر بالكلمات وعمقها، أو توظيف اللحن ليضيف بعدًا فنيًا جماليًا للمشهد، أو استدعاء حالة غرائبية تعتمد على الجمع بين تضادين أو ثقافتين مختلفتين.
في هذه القائمة نتذكر أبرز تلك الاستدعاءات منذ أواخر التسعينيات وحتى عصر منصات المشاهدة في السنوات الأخيرة:
"عدابي" لـ دراغانوف في المسلسل الفرنسي "Young Millionaires" - 2025
بينما تتصاعد التوترات بين مجموعة من الشباب المليونيرات الجدد، يندلع تراك "عدابي" في خلفية أحد مشاهد الشجار، مجسدًا الهوس بالثروة غير المشروعة وما يرافقها من بارانويا وشك دائم. ينسجم اللحن القوي مع مشهد يظهر فيه أحد الشخصيات وهو يحاول تأليف موسيقى على الكيبورد الإلكتروني، ليخلق لوحة بصرية–سمعية أنيقة تعكس الثراء والاضطراب في آن واحد.
"علاش تعدي" لـ الشاب خالد في الفيلم الأمريكي "The Fifth Element - 1997"
في مطاردة مستقبلية مليئة بالسيارات الطائرة، يندمج صوت الشاب خالد وأغنيته "علاش تعدي" مع سرعة المشهد، حيث تتمازج آلات البيانو والساكسوفون مع الدرامز الإلكتروني. اختيار الأغنية لم يكن مجرد خلفية، بل إضافة ديناميكية أعطت المشهد طاقة حركية مضاعفة، لتصبح اللحظة أيقونية في ذاكرة الجمهور الذي تابع الفيلم الهوليودي الذي قام ببطولته النجم بروس ويلس.
"بارا بارا" لـ رشيد طه في الفيلم الأمريكي " Black Hawk Down 2001"
مع دخول صوت رشيد طه الأجش في الخلفية بشكل خافت، يتضاعف ثِقل المشهد الحربي في الصومال. الأغنية رسخت نفسها كخلفية مثالية لأجواء الحرب والجفاف والضياع، لدرجة أعادت هوليوود استدعاءها لاحقًا في أكثر من فيلم مثل فيلم "The Hunting Party" بينما تم توظيف أغنية أخرى له في فيلم "The Truth About Charlie". ليس ذلك فحسب، بل فتحت الباب أمام أغنيات الراي والموسيقى الشعبية المغربية لتصبح جزءًا من الهوية الثقافية في السينما العالمية.
أغنية The a la menthe لـ لا كوسيون في الفيلم الأمريكي "Ocean 12 - 2004"
في مشهد أيقوني يتعامل فيه البطل مع نظام ليزر شديد التعقيد، يعلو تراك "The a la menthe" بلحنه الراقص والمبني على تكرار سامبل من أغنية "لو ادري" لـ عاصي الحلاني. التوزيع الإلكتروني يضيف خفة ورشاقة، ليحوّل المشهد إلى رقصة بصرية-سمعية ذكية.
أغنية "تملي معاك" لـ عمرو دياب في الفيلم الفرنسي "Coco 2009"
تصبح "تملي معاك" عبر هذا الفيلم وعدًا أبويًا، لا مجرد أغنية حب. في لحظة دافئة، يرافق رجل الأعمال كوكو ابنه ستيف إلى ملعب التزلج، ليتحوّل النص الغزلي إلى تعبير عن مراجعة الذات وأولوية العائلة على النجاح المادي.
أغنية White Rabbit لـ ميساء كارا في الفيلم الأميركي "American Hustle 2013"
يأتي صوت ميساء ليقدم نسخة عربية من أغنية جيفيرسون آيروبلاين، وتستخدم داخل الفيلم لتختتم مشهدًا مشحونًا بالتوتر، وتتناسب مع مع تحدث النجم روبرت دينيرو بالعربية خلال المشهد. الأغنية، الممزوجة بعناصر من الموسيقى الشعبية وموسيقى مصارعة الثيران، تعكس توتر عملاء الـFBI حين يدركون أنهم أمام عصابات لا سياسيين فقط.
أغنية "حل" لـ ياسمين حمدان في الفيلم الأوروبي الأمريكي "Only Lovers Left Alive 2013"
في مقهى شعبي بطنجة، تغني ياسمين حمدان "حل"، بمزيج من الكلمات الشرقية والأداء التجريبي، مع لمسة شعبية مغربية. وجود الأغنية في هذا المشهد مرتبط بالمكان نفسه، إذ أن البطلة "إيف" وُلدت في طنجة، ما يجعل الأغنية جسرًا بين النص السينمائي والذاكرة الموسيقية للمدينة، ضمن رؤية وضعها المخرج العبقري جيم جارموش.
أغنية "غير إنتا" لـ سعاد الماسي في الفيلم الإيطالي "Naples in Veils 2017"
في قلب دراما نفسية غامرة، تأتي "غير إنت" كصوتٍ غارق في الألم والتعلق، معبّرة عن الحيرة التي تعيشها البطلة بين فقدان حبيبها أو توهم وجوده. الأغنية تذوب في أجواء الفيلم الغامضة ونهايته المفتوحة، لتمنح المشهد صدى وجدانيًا عميقًا.
أغنية "يا سيدي" لـ أورانج بلوسوم في المسلسل التركي "الحفرة"
خرجت أغنية "يا سيدي" لفرقة أورونج بلوسوم سنة 2014 ضمن ألبومها "Under the Shade of Violets"، وتعاونت فيه الفرقة مع الفنانة المصرية هند الراوي.
في عالم تغزوه صراعات العائلة والسلطة، اختار صنّاع المسلسل التركي "الحفرة" أغنية "يا سيدي" لتجسيد هشاشة العلاقات العاطفية وسط عنف أحياء اسطنبول. وقد استطاع المسلسل الذي حققت نجاحات جماهيرية هائلة، أن يعيد تسليط الضوء على الأغنية، حيث عادت لتدخل إلى قوائم بيلبورد عربية للأغاني الأكثر استماعًا بعد 10 سنوات على صدورها.
الكلمات المفعمة بالندم واليأس كنا قد سمعناها كذلك قبلها بسنوات ضمن أحداث المسلسل الفرنسي Marseille، حيث ارتبطت بشخصية سليم ذي الأصول المغربية، كصوت احتجاجي ضد التهميش والإقصاء.
أغنية Keep This Between Us لـ قرطاس النسا في الفيلم الأمريكي "The Old Guard 2020"
بأداءها الحاد والفلو الواثق، تضيف قرطاس النسا طاقة صاخبة إلى مشهد معارك تتصدره تشارليز ثيرون. التراك يوازن بين الخيال والعنف اللفظي، ويُدخل روح الراب العربي في عالم أبطال خارقين يتطلب حضورًا صوتيًا قويًا لا يقل عن الحضور البصري.
أغنية "الملوك" لـ دبل زوكش وأحمد سعد وعنبة في المسلسل الأمريكي "Moon Knight 2022"
في ختام الحلقة الثانية، يعلو صوت أغنية "الملوك" ليجسّد التحام الماضي بالحاضر: البطل يستيقظ على مشهد الأهرامات، ثم يدخل بنا إلى إيقاعات المهرجانات المصرية كإرث حديث متجذّر. وفي مشهد آخر، جاءت "بحلم معاك" لنجاة الصغيرة لتُعكس ارتباك البطل في عزلته العاطفية، مانحةً المشهد عمقًا وجدانيًا متناقضًا مع أجواء القوى الخارقة.
أغنية Welcome Back to Me لـ مريم أبو الوفا في المسلسل الأمريكي "Ginny and Georgia 2025"
وسط ضياع الشخصيات بعد إنقاذ شخصية البطلة جورجيا من حكم قضائي، تُغني مريم أبو الوفا عن التجمّد والخوف من المجهول في "Welcome Back to Me". كلماتها تعكس حربًا صامتة مع جروح داخلية لا تُرى. ظهرت أيضًا في المسلسل أغنية "Breath of Roma" لتكون خلفية لعودة العلاقات العاطفية التي كانت جزءًا من الماضي للصورة مرة أخرى