من دون أي تمهيد، تايلر ذا كريتور يفاجئ العالم بألبومه التاسع.
أطلق الفنان الشاب ألبومه جديد مساء الاثنين 21 يوليو، بشكل مفاجئ، دون أي إعلان مسبق تقريبًا.المشروع المكوّن من 10 أغانٍ، والذي يحمل عنوان Don’t Tap The Glass، تم التلميح له لأول مرة خلال حفل تايلر في بروكلين يوم الجمعة، حيث قام بنشر بوسترات تحمل عنوان الألبوم في أنحاء مدينة نيويورك.
يُعد Don’t Tap The Glass الألبوم الثاني لـ تايلر ذا كريتور في أقل من عام، إذ أطلق ألبومه السابق CHROMAKOPIA في أكتوبر 2024، والذي دخل مباشرة إلى المركز الأول في قائمة Billboard 200، كما تم اختياره في المرتبة السابعة ضمن قائمة "أفضل ألبومات العام" من قبل فريق Billboard.
هذه المرة، أرفق تايلر تعليمات صارمة مع إصدار الألبوم، حيث طلب من الناس الرقص والتحرك على أنغام المشروع ووضع هواتفهم جانبًا. كما شارك على منصة إنستغرام: "لقد عدت للتو من جلسة استماع لهذا الألبوم، وكانت واحدة من أعظم الليالي في حياتي. شملت الجلسة 30 شخصًا، ولم يُسمح بالهواتف المحمولة والكاميرات.. فقط مكبّرات صوتية وأشخاص يتراقصون ويتحرّكون ويعبّرون عن أنفسهم. لقد كان مشهدًا جميلًا بحق"، مضيفًا: "قمت بتشغيل الألبوم كاملًا مرتين متتاليتين. شعرت وكأن كل تلك الطاقة المكبوتة قد تحررت أخيرًا، وبدأنا نتوق لإخراج المزيد منها… هذا الألبوم لم يُصنع للجلوس بلا حراك، بل هو مخصص الرقص والقيادة والركض… أي نوع من الحركة موصى بها حتى يفهم المستمع روح الألبوم."
الألبوم الجديد لـ تايلر ذا كريتور يعتبر مجموعة من الأغاني المفعمة بالحيوية، والتي تشمل مقاطعًا من طابع الفانك (Funk) الصاخب، وهي مثالية لأجواء الصيف والأنشطة الخارجية. من الناحية الموضوعية، يأتي الألبوم بخفة ظل أيضًا، حيث يستغل تايلر هذا المشروع للرد على الكارهين (أو كما يصفهم بـ"غريبي الأطوار") الذين عكّروا صفو حياته. ومع مطالبة تايلر لمعجبيه بالصعود إلى حلبة الرقص وإطلاق العنان لطاقة أجسادهم، تقدم Billboard ترتيبًا لجميع الأغاني في هذا الألبوم، بقلم ماكنزي كامينغز-غرادي.
10. “Mommanem”
بينما تُعتبر "Mommanem" تمهيدًا مثاليًا لأغنية "Stop Playing With Me"، كان الإيقاع في الأغنية الأولى قويًا جدًا لدرجة أنني وجدت نفسي أتوق إلى نزول بايس ثقيل (Bass Drop) قبل نهايتها. لكن للأسف، هذا النزول لم يحدث، وهو ما جعلني أشعر بشيء من الخيبة وسط ألبوم مليء بهذه الطاقة الإيجابية.
9. “Tell Me What It Is”
أغنية "Tell Me What It Is" تُشكّل ختامًا شجيًا ومليئًا بالمشاعر للألبوم المليء بالطاقة والحيوية. تأتي هذه الأغنية الأخيرة وكأنها فترة تهدئة عاطفية بعد الطاقة المبهجة التي قدّمها المشروع. ومع إيقاعات ناعمة وهادئة مقارنة بغيرها. ينتقل تايلر من أسلوب التباهي المعتاد إلى طرح أسئلة أعمق مثل: "لماذا لا أستطيع أن أقع في الحب؟". وفي الوقت الذي يخط فيه الرابر رسالة وداع عاطفية لجمهوره، يُذكّر الجميع بأن هذا المشروع كان مليئًا بالمرح، ويؤكّد أن كشف العواطف والتعامل معها هو ما يجلب أعظم شعور بالراحة. لذا، تبدو "Tell Me What It Is" وكأنها زفير في نهاية الرحلة.
8. “I’ll Take Care of You”
مع اقترابنا من نهاية الألبوم، تمنح هذه الأغنية مساحة لتايلر ليعبّر عما يدور في ذهنه. في الخلفية، وبين إيقاع البايس العميق والمهتز، يغني تايلر بكلمات تعكس حالة نفسية سيئة. ومع استمرار الأغنية في التمايل والانسياب بسلاسة، تبدو وكأنها الاستراحة المثالية قبل الوصول إلى الختام.
7. “Don’t You Worry Baby”
من الجدير بالذكر أن تايلر استلهم بشكل واضح من صوت الفانك الذي اشتهر به كل من الثنائي الموسيقي ذا نبتونز (فاريل ويليامز وتشاد هيوجو)، وهذه التأثيرات واضحة بشكل كبير في "Don’t You Worry Baby". تقدم ماديسون ماكفيرين أداءً مميزًا على هذا الأغنية، بينما يظهر تأثير تايلر بالكورس عازفًا على مجموعة من الآلات مثل السنث والطبول وغيرها، ليجعل الأغنية تبدو وكأنها قادمة من عالم آخر.
6. “Don’t Tap That Glass / Tweakin”
يعود تايلر إلى جذوره في الراب من جديد مع هذه الأغنية المشحونة بالأدرينالين، ويطلق العنان للعديد من العبارات القوية، لتكون النتيجة بمثابة استراحة من التركيبة الراقصة التي تهيمن على باقي الألبوم.
5. “Ring Ring Ring”
تصل أغنية "Ring Ring Ring" في اللحظة المثالية ضمن الألبوم، فبعد الصخب المليء بالبايس الثقيل في المقاطع السابقة، تضيف هذه الأغنية لمسة من موسيقى الفانك والهاوس إلى الألبوم، لتتحوّل لمقطع صوتي جاذب ومن السهل أن يعلق في أذهاننا.
4. “Big Poe”
يعود تايلر إلى أسلوبه المعتاد مع أغنية المقدّمة "Big Poe" ليضع النغمة المثالية للألبوم، حيث يقدم فيها أفكاره بأسلوب الراب الحاد، كما يظهر فيها كلّ من باستا رايمز وفاريل ويليامز ليضيفا المزيد من الحماس والإثارة.
3. “Sucka Free”
ظلت عبارة "I’m that guy" تتردد في رأسي منذ أول استماع للأغنية، وهي تسعى إلى بث الثقة في نفس المستمع. يرى فيها تايلر أنه يجب علينا أن نتعامل مع حياتنا بذكاء، وفي مقاطع أخرى، يتفاخر الفنان بكل ما في حياته من ممتلكات.
2. “Sugar on My Tongue”
بعد الطاقة المتفجرة والمليئة بالتفاخر في "Big Poe"، يواصل تايلر هذا الرتم مع "Sugar On My Tongue"، التي تجمع ما بين تأثيرات صوتية فضائية وأصوات طبول 808، مما يجعلها أغنية مليئة بالحيوية وممتعة ومناسبة للسهرات الصيفية.
1. “Stop Playing With Me”
في ألبوم يمزج بين الهاوس والفانك، يبرع تايلر في تقديم نفسه كسيّد الساحة مع أغنية "Stop Playing With Me" بإيقاعها وألحانها التي تعلق في الذاكرة سريعًا، وكلماتها التي تمثّل أسلوب تايلر المعتاد. كل هذه العوامل تجعلها أغنية مناسبة للحفلات الراقصة.
ظهرت المادة الأصلية لأول مرة على موقع Billboard.com