غالبًا ما يتبع فنانو البوب نمطًا معينًا في إصدار الألبومات، ما يجعل الجمهور يفترض أن كل إصدار جديد وترويجه هو مجرد جزء من خطة مدروسة لتقديم فن جديد يعزز من المبيعات في مواعيد محددة. لهذا السبب، مع بداية عام 2025، بدت فكرة تقديم لورد لـ ألبوم جديد وجولة فنية وكأنهما أمران محسومان، لا سيّما وأنها منذ بداياتها كمراهقة موهوبة من نيوزيلندا، كانت تطلق ألبومًا جديدًا كل أربع سنوات، تتبعه جولة عروض حية طويلة، ثم تختفي عن الأضواء قبل أن تعود بعد أربع سنوات أخرى. وكان ألبومها الأخير، Solar Power، قد صدر في 2021.
لكن الفنانين لا يبدعون على إيقاع الساعة، وخلف الكواليس، كانت لورد (28 عامًا) تتساءل ليس فقط ما إذا كانت ستُصدر ألبومًا جديدًا وفق الموعد المعتاد، بل ما إذا كانت ستصدر ألبومًا من الأساس. كتبت على إنستغرام قبل يومين فقط من إطلاق ألبومها الرابع Virgin: "في عام 2023، كنت متأكدة أنني لن أكتب موسيقى مجددًا، وأن كل هذا قد انتهى".
وقد رافق الحملة الترويجية لهذا الألبوم قصصٌ عن انفصال مرير، واضطراب صورة الجسد، وخوف تدريجي من المسرح، وتساؤلات حول الهوية الجندرية. وبدلًا من أن تنسحب من كل هذه التغيرات الشخصية والنقاط الحساسة، ضمّنتها جميعها في ألبومها الجديد، وها هي الآن ترفعها أمام العالم كله. وأول استماع لألبوم Virgin يكفي للتأكيد أنه أكثر ألبوماتها شجاعة على الإطلاق.
لكن مع تكرار الاستماع، تتجلى التفاصيل الدقيقة المُتقنة لهذا المشروع، الذي صنعته لورد بالاشتراك مع المنتج Jim-E Stack، والذي تأثر كثيرًا بإيقاعات نيويورك الحضرية. غابت الألحان الشمسية الناعمة لألبوم Solar Power، لتحل مكانها إيقاعات خامّة وجريئة، حيث تهيمن الطبول على الألبوم، وتُطوّع الأغاني أحيانًا نفسها لخدمتها أكثر من خدمة صوت لورد.
سواء كانت تغني عن الألم أو التنوير أو العلاقة التكاملية بينهما، تظل لورد واحدة من ألمع كاتبات أغاني البوب وأكثرهن صدقًا، إذ تمتلئ كلماتها بعبارات نافذة، وتؤديها دومًا بحسّ تعبيري عالٍ. قد تتغير المواضيع والأنماط، لكن الموهبة الجوهرية والوعي الفني يبقيان ثابتين.
لم تكن الرحلة بين ألبومي لورد الثالث والرابع سهلة، لكنها أثمرت عن تجربة فنية جديدة وانتصار شخصي واضح. وسواء جاء مشروعها التالي بعد أربع سنوات أو أربعة أشهر أو أربعين سنة، فإن لورد تظل فنانة تستحق المتابعة، الآن وعلى المدى الطويل.
إليكم تصنيف Billboard الأولي لأغاني ألبوم Virgin الـ11:
11- Current Affairs
بسامبل صريحة من أغنية “Morning Love” لـ ديكستا دابس، تأتي هذه الأغنية كتأمل. أداء لورد الجريح، مع المدّ في بعض المقاطع، يُظهر صراعها مع التداخل العاطفي والجسدي، وتقدّم لازمة لم يسبق أن قدمتها من قبل.
10- If She Could See Me Now
بعد عام من إصدار ألبوم The Tortured Poets Department لتايلور سويفت، تتناول لورد فكرة التعافي من علاقة سامة عبر الذهاب إلى النادي الرياضي، وتقول: "Yesterday, I lifted your body weight" (أي رفعت البارحة أثقالًا بوزنك). تعكس السينثات هذا الشفاء التدريجي، وتنتقل من التنافر إلى التناغم.
9- Man of the Year
تبدأ الأغنية بصوتها مع نغمة وتر بايس فقط، تتأمل من خلالها في الهوية الجندرية، ثم تنفجر في النصف الأخير بموجة من الضجيج. "Man of the Year" تترجم موضوعها الصريح بتوزيع جريء سيكون مذهلًا على المسرح.
8- Favourite Daughter
بعد 12 عامًا على أغنيتها الأولى التي غنّت فيها "Pretty soon, I’ll be getting on my first plane" (قريبًا جدًا سأغادر على أول طائرة)، تعيش لورد اليوم في نيويورك، لكنها ما زالت تركض نحو رضا والدتها. تغني في Favourite Daughter: "Everywhere I run, I’m always runnin’ to ya"، وتقدّم صورة أعمق عن نشأتها وروابطها العائلية.
7- David
تُنهي لورد الألبوم بلحظته الأكثر هشاشة. تغني بصوت قريب من الميكروفون بينما تتلاشى الموسيقى، وتكرر: "Am I ever gonna love again?" (هل سأحب من جديد؟). السؤال يأتي بعد مواجهة قاسية مع ذاتها وشريك سابق، وتُبرز الأغنية أنه حتى في لحظة اكتشاف الذات، لا توجد إجابات سهلة.
6- Hammer
تفتتح لورد الألبوم بـ Hammer، إذ عبّرت سابقًا عن رغبتها في أن يكون الألبوم أكثر حسّية من الناحية الجسدية. تبدأ الأغنية بضجيج نابض قبل أن يتطوّر اللحن إلى مقطع جذّاب بحد ذاته.
5- GRWM
تواجه لورد ذاتها في GRWM، وتسترجع إحدى أسعد لحظات طفولتها، وتتساءل متى ستشعر أخيرًا أنها امرأة ناضجة. يبدأ التراك بنوتات ناعمة، ثم يتطور إلى كورس ممتلئ بالسِنثات الملونة والإيقاعات المحطمة، مع صوت دافئ.
4- What Was That
رغم أن "What Was That" لا تُعد أنشودة تقليدية، إذ تحتوي على مقطع ما بعد الكورس الآلي المتشابك، وإيقاع متغير، إلا أنها تبدو أكثر قوة ضمن سياق الألبوم، إذ تعبّر عن تحرر لورد بعد الانفصال، وتُهيّئ المستمع لما هو أكثر عمقًا لاحقًا.
3- Clearblue
في أقل من دقيقتين، ترسم لورد مشهدًا حيًّا مليئًا بالمشاعر المتداخلة، وتداخل الأزمنة، وصوتها المعالج يُكرر: "I’m free, I’m free". هذه الأغنية المفصلية في الألبوم لا يمكن تخيل Virgin بدونها.
2- Shapeshifter
تميل لورد في Virgin إلى الكورسات البسيطة أو الخالية من الكلمات، ما يمنح الرسائل الأساسية مساحة أكبر لتُعبّر عن نفسها. لكن Shapeshifter هي استثناء، حيث تعترف لورد باستخدام الحب كوسيلة للقبول، وتستعرض نسخها المختلفة ضمن العلاقات العاطفية. وسط كل تلك الذكريات، تتكرر عبارتان فقط: "I’m not affected" و"I just wanna fall"، ما يمنح الأغنية عمقًا عاطفيًا واضحًا.
1- Broken Glass
إذا استمعت إليها دون انتباه كامل، قد تبدو Broken Glass كأكثر أغاني الألبوم تقليدية من حيث البنية، مع إيقاعها النابض، والسِنثات المرنة، والمقاطع الهادئة التي تسبق الانفجار في الكورس. لكن كل جزء من الأغنية مشحون بمشاعر الحزن، وكره الذات، والهوس بالمظهر. الأغنية تتناول بشكل جريء موضوع اضطرابات الأكل وصورة الجسد، وربما تكون واحدة من أفضل الأغاني التي كُتبت في هذا السياق. ومع ذلك، فهي أيضًا نشيد بوب من الطراز الرفيع، يمثل قمة ما وصلت إليه لورد في هذا الألبوم.
ترجمة بتصرف للمادة الأصلية بقلم جايسون ليبشوتس على موقع Billboard.com