رحل الموسيقار ملحم بركات في العام 2016 تاركًا إرثًا واسعًا تجاوز حضوره كمطرب وأيقونة مسرحية، إلى مسيرة تلحينية أثّرت في شكل الأغنية اللبنانية والعربية لعقود. فإلى جانب أعماله الخاصة التي رسّخت اسمه، وضع ألحانًا لفنانين من أجيال واتجاهات مختلفة، من الأصوات الطربية إلى نجوم المسرح والأغنية الحديثة.
تعاون أبو المجد مع أسماء بارزة في لبنان والعالم العربي، ونجح في أن يطبع أغنياتهم ببصمته الخاصة دون أن يفقد كلٌّ منهم هويته. كان يعرف كيف يقرأ شخصية الفنان وقدراته، ويمنحه لحنًا يستخرج منه ما هو أقوى في صوته وأسلوبه. لكنه عرف كيفًا كيف يصنع لحنًا، يدرك المستمع منذ جمله الأولى أنه من تلحين أبو المجد.
في ذكرى رحيله، نستعرض هنا مجموعة من أبرز الأغاني التي لحنها ملحم بركات لفنانين آخرين؛ أعمال شكّلت محطات مهمّة في رحلاتهم الفنية، وتكشف تنوع مدرسة ملحم بين الشعبي والمسرحي والطربي الحديث.
ماجدة الرومي - اعتزلت الغرام
حين اجتمع صوت ماجدة الرومي بلحن ملحم بركات في أغنية "اعتزلت الغرام" وُلد عمل فني يُحتفى به حتى اليوم كواحد من أجمل اللقاءات الموسيقية في الأغنية اللبنانية الحديثة. صدرت الأغنية عام 2006 ضمن ألبوم حمل اسمها، وشكلت أول تعاون بين الرومي وبركات لكنه كان كافيًا ليبرهن على مدى التفاهم الفني بينهما.
لحن ملحم بركات في "اعتزلت الغرام" كان بمثابة مغامرة موسيقية محسوبة. فهو لم يقدم ماجدة الرومي في القالب الطربي الكلاسيكي المعتاد، بل نسج لها جملًا لحنية تنبض بالدراما والرقة وتتحرك بين الشجن والتمرد، وكأنها تحاكي النص العاطفي الذي شاركت في كتابته ماجدة نفسها تحت اسم مستعار كانت تكتب في ظله لسنوات وهو"نهى نجم" بالشراكة مع نزار فرنسيس. هذا التلون في اللحن أظهر عبقرية بركات في قراءة النصوص الغنائية والتعامل مع أصوات نادرة كصوت الرومي، فاختار أن يبرز ما فيه من قوة ورقة في آن واحد، وأن يدفعه إلى مناطق تعبيرية جديدة ويفتح لها مجالًا لتجربة مختلفة.
توزيعات الجاز التي وضعها جان ماري رياشي أضافت للأغنية بعدًا معاصرًا دون أن يغطي على بصمة أبو المجد بل ساعد في إبرازها فيما جاء إخراج نادين لبكي للفيديو كليب ليكمل هذه التجربة الموسيقية المتكاملة. *من اختيارات نورهان أبو زيد
صباح - المجوز الله يزيدو
قدّمت صباح أغنية "المجوز الله يزيدو" للمرة الأولى ضمن مسرحية "حلوة كثير" عام 1975، وهي من كلمات توفيق بركات وألحان ملحم بركات. حملت الأغنية لمسة من الفولكلور مع إيقاع الدبكة اللبنانية الذي شكّل أساس حضورها الشعبي، ما جعلها واحدة من الأعمال التي توازن بين التراث والإحساس الاستعراضي الذي عُرفت به صباح في تلك المرحلة.
أعادت صباح إدراج الأغنية في ألبومها "الدبكة اللبنانية – الجزء الثاني" الصادر سنة 1998، إلى جانب مجموعة من أعمالها مثل "تعلى وتتعمر يا دار" و"زقفة يا شباب"، كما أدّتها في عدد من حفلاتها خارج إطار المسرحية.
تميّز لحن ملحم بركات في هذه الأغنية بطابع سبعيناتي يعكس ملامح التحوّل في الأغنية اللبنانية خلال تلك الحقبة، حين بدأ يظهر جيل جديد من الملحنين بعد تراجع تأثير الأخوين رحباني. وقد شكّلت الأغنية واحدة من المحطات التي أبرزت بدايات ملحم بركات كملحن يسعى إلى تطوير اللون الشعبي بأسلوب أكثر درامية وحيوية، يمزج بين البساطة الفولكلورية والروح المسرحية. *من اختيارات نورعز الدين
جورج وسوف - الدهب
يقال في الأمثال الشعبية: "جبلان لا يلتقيان"، لكنهما التقيا فعلًا ضمن هذا التعاون النادر. أبو المجد وأبو وديع عملاقان من بلاد الشام، ومدرستان عنيدتان كافحتا بإصرار لعقود من الزمن للإبقاء على الأصالة والخصوصية في تجربتهما. في هذا اللقاء الوحيد بينهما باللهجة اللبنانية، تبيّنا مدى اتساع مساحة المشترك في فنّهما، في الاتكاء على توزيعات السلم الشرقي، أو استنباط جمل لحنية طربية بأسلوب مبتكر، كما نشعر في جمل مثل: "العتب يا قلبي على قد المحبة/ مع المابيستاهل شو نفعه العتب" أن الشاعر ميشال جحا قد وضع الكلمات، وشخصية كل منهما نصب عينيه.
أجمل مافي هذه الأغنية هي أنها منحتنا موالًا في الافتتاحية بصوت الوسوف، هو الذي كانت المواويل اختصاصه منذ انطلق في عالم الفن، لكنه تراجع عن أدائها بعدما بدأ صوته يتدهور، ليمنحنا هنا لمحة خاطفة من حقبته الذهبية. *من اختيارات هلا مصطفى
فريال كريم - دير بالك لحماتك
في أولى الألحان التي وضعها ملحم بعد خروجه من عباءة الأخوين الرحباني ومسرحهم، تعاون مع للمونولوجيست اللبنانية فريال كريم، في أغاني شهيرة مثل "عم بزعلني للو" وأخرى أقل شهرة مثل "دير بالك لحماتك". توجه الأغنية رسالة للمتزوج حديثًا بألا يتغاضى عن أهمية ومكانة والدة زوجته في هذا الارتباط: "دير بالك لحماتك دير ولاقيها بطبل وتزمير/ وإن زعلتا بتخرب بيتك مهما يكون البيت كبير"، ليمنحها رغم بساطة العمل وطرافة الكلمات لحنًا شرقيًا معقدًا، محمّلًا بروح تلك الحقبة. *من اختيارات هلا مصطفى
كارول صقر - دقة قلبك
لم يكتف أبو المجد بصناعة هذا اللحن لكارول صقر في فترة محاولتها لتحقيق الوصول الجماهيري والتعاون مع شركة روتانا، بل ظهر كذلك معها بالكليب كالرجل الذي يتجول حولها ويردد بطرافة: "بارام بارام بارام". تفاصيل كثيرة في هذه الاغنية عكست روح ملحم بركات وشخصيته وأصالته في التعامل مع الأغنية اللبنانية، لعل أكثرها مفاجأة لمحبيه وجمهوره، هي وصلته في العزف على البزق في منتصف الأغنية، التي أكسبتها رنينًا خاصًا يعلق في الرأس مباشرةً. *من اختيارات هلا مصطفى
محمد عساف - وشو بتخبرونا
قد لا يعرف الكثيرون أن الموسيقار الراحل ملحم بركات قدم لحنا لمحمد عساف في ألبومه الأول "عساف 2014" من خلال أغنية "شو بتخبرونا" التي كتب كلماتها الشاعر نزار فرنسيس -الصديق الأقرب لمسيرة بركات ورفيق كلماته في كثير من أعماله- أما التوزيع فتولاه طوني سابا الذي أضفى على العمل لمسة معاصرة من دون أن يسلبه روحه.
حمل اللحن بصمة ملحم المميزة في جمل لحنية تطلب صوتًا قويًا قادرًا على التعبير والاستعراض في آن واحد، وهو ما وجده بركات في محمد عساف، الذي كان في بداياته لا يزال يكتشف المساحات التي يمكن لصوته أن يحتلها. الأغنية ورغم أنها لم تحقق ملايين المشاهدات أو الانتشار الواسع، إلا أنها تعد تحفة فنية مهملة تُقدرأكثر عند الاستماع المتأني.
نلحظ في الأغنية ملامح الأصالة والدفء التي لطالما ميزت ألحان ملحم بركات: التلوين المقامي الذكي، والحضور الطربي في الجُمل، وتوظيف التخت الشرقي في تقديم فواصل موسيقية ذات زخم. أما التوزيع فقد حمل لمسة حداثة محسوبة، فاعتمد على إيقاعات شرقية تتجلى خصوصًا في الفواصل مما جعل الأغنية تبدو كأنها جسر بين زمنين، زمن ملحم وحنينه، وزمن عساف، الفنان الشاب القادم لتوه من إحدى برامج المسابقات الغنائية نحو عالم الاحتراف. *من اختيارات نورهان أبو زيد
نجوى كرم - قلبي مصنع بارود
صدرت أغنية "قلبي مصنع بارود" ضمن ألبوم "خلّيني شوفك" عام 2009، لتكون الأغنية الأولى التي جمعت شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم بالموسيقار ملحم بركات.
جاءت الأغنية في مرحلة كانت تبحث فيها نجوى كرم عن التنوع في ألبوماتها بعد سنوات من تصدر المشهد الموسيقي، فيما كان ملحم بركات قد عاد آنذاك إلى أجواء التعاونات مع نجوم الصف الأول. اللقاء حمل طابعاً استثنائياً، إذ شكل نقطة التقاء بين مشروعين موسيقيين متباينين، بديا لوقتٍ طويل كخطين متوازيين في المشهد الموسيقي اللبناني وأغاني الضيعة.
كلمات الأغنية التي كتبها نزار فرنسيس بدت أكثر توهجًا من اللحن في المقطع الأول، الذي ترجمه ملحم بركات بلحن قوي ذو طابع عسكري، يتصاعد سريعًا إلى الذروة دون الحاجة للازمة. لكن الأغنية تزداد جمالًا في الكوبليهات التالية، حين يصدح صوت نجوى كرم الجبلي بلحن يحمل بصمة ملحم بركات الفريدة وهي تغني: "مش على ذوقك إنت تحب...". هنا يتحرر اللحن من صرامة الكلمات نوعًا ما، وينحني إلى مساحات أوسع من الغناء الطربي مع الاحتفاظ بالطابع الحاد للأغنية، ولكنه يعطي نجوى كرم مجالاً تستعرض فيه قوتها وحِدّتها. *من اختيارات عمر بقبوق
وليد توفيق - أبوكي مين يا صبية
في عام 1977 انتقل وليد توفيق إلى دمشق عقب اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية، ليجد فيها ملجأ مؤقتاً. لم يكن يملك نقوداً كافية ليستأجر غرفة في فندق، فكان يبيت في سيارته ويبحث عن فرصة تتيح له جني بعض المال. خلال تلك الفترة، التقى الشاعر شفيق المغربي الذي كان بصحبة النجم الجديد المتوج في برنامج ستوديو الفن، وليد توفيق.
لم يكن ملحم بركات يعرف وليد توفيق، وفوجئ عندما سأله شفيق المغربي: هل تلحن لوليد توفيق؟ فأجاب بالإيجاب لكنه طلب مبلغاً اعتُبر مبالغاً فيه في ذلك الوقت، إذ طلب 500 ليرة، وهو ما يعادل ضعف أسعار الألحان السائدة آنذاك التي لم تكن تتجاوز 200 أو 250 ليرة.
هكذا كانت الحكاية في بدايتها؛ حكاية مادية بامتياز. لكن المفارقة كانت بجودة اللحن، حيث تحولت أغنية "أبوكي مين يا صبية" إلى واحدة من أيقونات وليد توفيق على امتداد مسيرته الفنية.
اللحن فيه لمسات عبقرية من ملحم بركات، حيث قام بتكرار بعض أدوات الاستفهام، لتكون الجملة اللحنية أطول ويجعلها تبدو أكثر إلحاحًا. *من اختيارات عمر بقبوق
ملحم زين - قلبي الجهلان
كان ملحم زين آخر الأصوات التي لحّن لها ملحم بركات، حيث قدم له أغنيتان لم يشهد إصدارهما: "أحلى مرة بهالدني" التي أطلقها ملحم زين بعد أيام من رحيل ملحم بركات، و"قلبي الجهلان" التي أصدرها عام 2017، ضمن ألبوم "الجرح اللي بعدو". ورغم مجيء هذه الأغاني بمرحلة متأخرة، ولكن ألحانها تحمل شيء من روح ملحم بركات في بداية مسيرته، بالاندفاع والتلون؛ لتكون "قلبي الجهلان" القطعة الموسيقية الأخيرة والشاهد الحي على إبداع ملحم بركات الذي ظل متواصلًا حتى النهاية.






