يعرف تامر حسني بكونه الفنان متعدد المهام؛ مغني و ملحن وممثل ومخرج ومنتج ومؤدي دوبلاج. لكن التنوع يمتد أيضًا لموسيقاه نفسها، فمع استعداده لتقديم حفله القادم ضمن "ريد بول جوك بوكس"، حمس الجمهور لكوفر لواحدة من أغانيه، سيقدمه ضمن جنرا الميتال، كما وضع على صفحته استفتائًا يخير فيه الجمهور بين أداء أغنية "بنت الإيه" أو "أنا ولا عارف" بطريقة الهيب هوب.
لن تكون هذه المرة الأولى طبعًا التي يستعين فيها حسني بجنرا الهيب هوب أو تقنياته، فقد سبق أن قدمه في عام 2009 بأغنية "Come Back To Me" من ألبوم "هعيش حياتي" برفقة كريم محسن وحسام الحسيني. بالإضافة إلى ذلك يُعرف نجم الجيل بمزجه للعديد من الجنرات مع البوب الذي ظل وفيًا له في أغلب انتاجاته، من الشعبي للموسيقى الإلكترونية وغيرها من جنرات عالمية.
وسّع هذا التوجه الفني المنوع إختيارات قاعدته الجماهيرية وأغنى كتالوجه الموسيقى. وفيما يلي، نستعرض أبرز الجنرات الفرعية التي ارتبطت بمشروع تامر الموسيقي منذ بدايته.
الشعبي
بين التراث الشعبي وجنرا الموسيقى الشعبية المصرية بشكلها التجاري واسع الإنتشار، قدم حسني ثلاثة أغاني. الأولى هي "قرب حبيبي"، المعتمد لحنها بشكل رئيسي على آلة السمسمية التراثية، مضيفًا لها الدربكة والصفقات الاحتفالية الراقصة. وقد لحن الأغنية وليد سعد ووزعها أمير محروس بمعاونة يحيى الموجي كما أخرج الكليب الخاص بها نصر محروس.
وحتى أغنية "كل مرة"؛ الصادرة ضمن ألبوم "عينيا بتحبك" اعتمدت على كلمات عاطفية قريبة من البوب في الأداء، مع لحن توزيعات شعبية تقليدية تضمنت المزمار إلى جانب أصوات الصفير وصيحات الاحتفالية.
عاد بعدها بـ 12 عامًا في 2018 ليقدم تعاونًا رباعيًا مع ثلاثة مغنيين شعبيين وهم أحمد شيبة ودياب ومصطفى حجاج من كتابته، بالتعاون مع الشاعر رمضان محمد، مستمدة عالمها من سرديات الغدر والوفاء الشهيرة في الأغاني الشعبية. وهي من ألحان تامر حسين ومحمد الصاوي، وتوزيع أحمد عادل.
الموسيقى الإلكترونية الراقصة
أضاف تامر لمشهد البوب العربي تعاونًا مع الرابر والمغني إيكون بعنوان "Welcome to the Life" في ذروة موجة موسيقى الهاوس، بلمحات شبيهة بتعاون إيكون مع ديفيد جيتا، حيث الإيقاع الإلكتروني المتتابع دون فواصل. امتازت الكلمات بالدمج بين لغة الغزل العاطفية الخاصة بتامر حسني، والاحتفاء بحياة الحفلات والرقص والمهرجانات على طريقة الموسيقى الإلكترونية الراقصة، وهي من كلماته وألحانه.
من الجدير بالذكر أن الهيت هذا صدر في 2014، العام الذي شهد صدور هيتات عالمية عن حياة الحفلات مثل "Eat, Sleep, Rave, Repeat" لفات بوي سليم، وريمكسات الأغنية التي قدمها دي جيز مثل كالفين هاريس وديميتري فيجاس ولايك مايك. أي أن تامر كان حاضرًا على طريقته في ذروة الموجة العالمية بتوقيت مثالي.
يملك تامر حسني في رصيده إلى جانب هذا التعاون أغاني عديدة تتبنى إنتاجات الموسيقى الإلكترونية الراقصة، أبرزها "يا تاعبني" من ألبوم "قرب كمان" وتوزيع توما. كرر أيضًا التجربة بغنائه للأغنية الرسمية لكأس العالم لكرة اليد في مصر عام 2021 "ارفع ايدك"، والتي شارك فيها مروان موسى وهدى الشربيني، ولحنها إيهاب عبد الواحد ووزعها علي فتح الله.
الريجيتون
رغم عدم طغيانه على إيقاع البوب الرئيسي، لكن روح الدانسهول والريجيتون تبقى حاضرة بقوة في تعاونه مع شاجي بأغنية "Smile"، خاصة في الأجزاء التي يؤديها شاجي باستعماله لتقنيات جامايكية في الغناء، بالإضافة إلى جانب خط البايس العميق والمتكرر.
قدم تامر في هذا التراك هوك جذاب حين غنى "We Share Love and Joy, Love and Joy and Happiness" بطريقة جعلت الأغنية ككل أقرب للموسيقى والثقافة الجامايكية المحتفية بالحياة والبهجة دومًا.
آر-أند-بي
يملك تامر في رصيده اغاني مبهجة وراقصة يكسوها بالطابع العاطفي، فهو يتميز أيضًا بدمج روح الآر-أند-بي والسول في أعماله، لاعبًا على إيقاعات هادئة وبطيئة تفسح المجال لعمق صوته، أبرزها "عرفت اللي فيها"، و"عينيا بتحبك"، التي تعد حتى الآن من أهم أغانيه الرومانسية.
بوتيرة أسرع وإيقاع أكثر تصاعديًا تأتي الإصدارات المطعمة بالسوفت روك مثل "حبيبي وانت بعيد" التي لحنها حسن أبو السعود في بداياته بألبوم "فري مكس 3". حقق توظيف الجنرا غرضه في نقل المشاعر الجياشة دون مبالغة.