كان من الواضح تمامًا أن ليدي غاغا مقبلة على ليلة كبيرة في حفل جوائز MTV للأغاني المصوّرة لعام 2025، والذي أُقيم في قاعة UBS في إلمونت، نيويورك، يوم الأحد (7 سبتمبر). فـ"ماذر مونستر" تعيش واحدًا من أعظم أعوام مسيرتها، وكانت مرشحة لـ12 جائزة، أكثر من أي فنان آخر هذا العام. وكما كان متوقعًا، هيمنت غاغا على الحفل، بحصولها على أربع جوائز، أكثر من أي فنان آخر.
ولم يكن مفاجئًا أيضًا أن يكون حضور LL Cool J سلسًا وفعّالًا. فأسطورة الهيب هوب خبير مخضرم في هذا النوع من الفعاليات، بعدما شارك في تقديم حفل الـVMAs عام 2021، واستضاف حفلات الغرامي خمس مرات.
كان قد تم الإعلان عن بعض الجوائز في الفترة التي سبقت الحفل، وهي جائزة "فيديو فانغارد" لماريا كاري، وجائزة "الأيقونة اللاتينية" لريكي مارتن، وجائزة "روك ذا بيلز فيجنري" لبستا رايمز.
لكن هذا لا يعني أن الحفل خلا من المفاجآت. فقد حصل الجمهور على أول "جرعة" من المفاجآت صباح الأحد، عندما تقلّصت قائمة المرشحين النهائيين لجائزة "أفضل فنان جديد" من ستة إلى ثلاثة أسماء. وكما كان متوقعًا، شملت القائمة أليكس وارن وSombr، لكن المقعد الثالث ذهب إلى فرقة The Marías متفوّقة على غيغي بيريز، لولا يونغ، وإيلا لانغلي. لم يكن ذلك صادمًا، لكن كثيرين توقعوا أن تكون يونغ هي الاسم الثالث على اللائحة المختصرة.
لا يمكن أن يُقام حفل جوائز دون إقصاءات ومفاجآت، كأنها مذكورة في اللوائح الداخلية في مكان ما، وهذه الليلة لم تكن استثناءً. إليكم أبرزها:
الإقصاءات
كندريك لامار أغنيته الشهيرة "Not Like Us" بدت الأقرب للفوز بجائزة "فيديو العام". التراك، وهو ديس تراك ضد دريك، اكتسح جوائز الغرامي مطلع العام. لكن المفاجأة أنه لم يفز سوى بجائزة واحدة عن "أفضل تصوير سينمائي". حتى جائزة "أفضل هيب هوب" ذهبت إلى دويتشي عن "Anxiety". ويُرجَّح أن ما يُعرف بـ"التحيّز للحداثة" لعب دوره، إذ صدر الفيديو في يوليو 2024، ما جعله يبدو قديمًا نسبيًا. (الظاهرة نفسها تكررت عام 1984 حين خسر "Thriller" لمايكل جاكسون جائزة "فيديو العام").
باد باني منذ استحداث فئة "أفضل لاتيني" عام 2018، لم يفز باد باني بها ولو مرة، رغم أنه رُشّح تسع مرات! المفارقة أنه فاز بجائزة "فنان العام" عام 2022، لكنه لم يتمكن من اقتناص الجائزة التي يُفترض أن تكون من نصيبه.
فئة الرقص الغريب أن الـVMAs تضم 10 فئات نوعية، ومع ذلك لا وجود لفئة "أفضل رقص" منذ عام 2019.
المفاجآت
تيت ماكراي نجحت ماكراي في اقتناص جائزة "أغنية الصيف" عن "Just Keep Watching" (من فيلم F1 The Movie). الأغنية لم تتجاوز المركز 33 على قائمة بيلبورد هوت 100 في يونيو، ومع ذلك تفوقت على أربع أغانٍ وصلت إلى المرتبة الأولى، منها "Ordinary" لأليكس وارن و"Golden" لـHUNTR/X. السابقة ليست جديدة، إذ فازت BLACKPINK عام 2020 بالجائزة نفسها عن "How You Like That" رغم أنها لم تتجاوز المركز 33 أيضًا.
هيمنة النساء المشهد كان نسائيًا بامتياز. من أصل 30 جائزة قُدمت هذا العام (بما فيها الفئات الاجتماعية والجوائز التكريمية)، حصدتها النساء منفردات أو ضمن فرق نسائية في 22 جائزة. فيما فاز الفنانون الذكور بست جوائز فقط، أما جائزتا التعاون فذهبتا لمشاركات بين الجنسين (غاغا ومارس، وروزي ومارس).
أما على مستوى الفئات النوعية، فقد فازت النساء بـ8 من أصل 10:
سابرينا كاربنتر: أفضل فنانة بوب
غراندي: أفضل بوب
Doechii: أفضل هيب هوب
ماريا كاري: أفضل R&B
شاكيرا: أفضل لاتيني
ليسا بمشاركة دوجا كات وRAYE: أفضل كيبوب
تايلا: أفضل أفروبِيتس
ميغان موروني: أفضل كانتري
بينما ذهب لقب "أفضل بديل" لـSombr، و"أفضل روك" لكولدبلاي.
ترجم بتصرف عن المقالة الأصلية على موقع بيلبورد