نقدّم في هذا الأسبوع مجموعة من الإصدارات الموسيقية التي تستحق الانتباه، حيث تجمع بين تجارب فنية متنوعة في الهيب هوب والبوب الحالم والإلكترونيك، مرورًا بالمهرجانات والراب. تبرز هذه الأغاني براعة الفنانين في مزج الأنماط الموسيقية المختلفة، مع كلمات وأجواء تعكس مشاعرهم وتجاربهم، كما تقدّم أعمالًا بصرية متنوعة تضيف بعدًا إضافيًا للتجربة السمعية.
أحمد بحر ( كزبره ) وسادات العالمي وفليكس - هلس
يجتمع في أغنية "هلس" كل من أحمد بحر (كزبرة) وسادات العالمي وفليكس، ليقدّموا إصدارًا يجمع بين عالمَي المهرجانات والهيب هوب في تركيبة موسيقية مختلفة من إنتاج البارون، الذي دمج صوت الفون البرازيلي مع ضربات المقسوم بأسلوب جديد وحيوي. جاء التراك محمّلًا بالفليكسينغ والتبجح، مع كلمات تصف التفوق والسيطرة في الشارع، بينما صُوّر الكليب داخل استديو بإخراج خالد إيفيكت، الذي سبق له التعاون مع كزبرة في أعمال بارزة مثل "عليا الطلاق".
https://youtube.com/embed/q_tMev6XrJI
I KNOW I HOPE - شي طيّب
تطلق "شي طيّب" أغنيتها الجديدة "I Know I Hope"، والتي قدمتها كمانترا للأشخاص الذين يعيشون في زمن مليء بالشكوك حسب وصفهم. كتبت الأغنية في بيروت لتحمل رسالة عن الأمل، حاملة مزيج بين الإلكترونيك والبوب البديل. أما الفيديو كليب فجاء كرسالة إلى المشهد الفني اللبناني، وحمل مؤثرات بصرية مستوحاة من التسعينات، بدأ بمشهد من المسلسل المكسيكي الشهير "ماريا مرسيدس" الذي ارتبط بذاكرة الجمهور اللبناني.
https://youtube.com/embed/h_iotjIzPCE
حليم تاج السر - مرسيدس بنز
يقدم حليم تاج السر أداء داكن وقوي في "مرسيدس بنز" على بيت ترابي من إنتاج راشد، ليجمع بين الإيقاع الثقيل والخيال البصري في الكتابة. يتنقل بين صور من الشارع السوداني وإشارات إلى شخصيات أيقونية مثل "باتمان"، واستخدم لغة حادة وصورًا غير مألوفة مثل "شارع السودان برنس" و"رابط لي كلبين". عكس بروحه أسلوب الراب السوداني المتجدّد، ساعيًا إلى بناء سردية شخصية تربط بين الشارع والرموز الثقافية العالمية ضمن إطار موسيقي صاخب.
https://youtube.com/embed/dafjpZGfN8A
بوسا - شط جديد
ابتكرت بوسة في أغنيتها "شط جديد" تجربة موسيقية تنتمي إلى البوب الحالم الأثيري (Ethereal Dream-Pop)، مجسّدة أجواء حالمة وشفافة مع صدى صوتي غامض، وإيقاعات هادئة تسمح بالغوص في عالم الأغنية العاطفي. استهلّت العمل بصور طبيعية حالمة مثل الشمس والريح والثلج، لتغمر المستمع في إحساس رقيق بعيد عن صخب الواقع. تمكن الصوت الناعم لبوسة والتوزيع الموسيقي المدروس أن يقدما كل لحظة بسحر ممتد وكأن الزمن يتوقف، ما يبرز الجوهر الأساسي للبوب الحالم الأثيري.
https://youtube.com/embed/kCmuoUEG25s
كازو - غالط
سافر كازو في أغنيته "غالط" عبر مشاعر الندم والخيارات الخاطئة، مستعرضًا رحلة داخلية مليئة بالضياع والتأمل: "مشيت في طريق غالط، وحدي نعرف واش حسيت". اعتمد الإنتاج على بيت تقليلي يسلط الضوء على الكلمات ويبرز أجواء الانعزال. رافق الكليب مشاهد من حفلاته الصيفية، مع لمحة شكر لجمهوره على دعمهم خلال الجولة. يعتبر كازو من الأسماء البارزة في المشهد التونسي وقد شهدت جولته الصيفية "Mode Avion Désactivé" هذا العام نجاح ملحوظ.
https://youtube.com/embed/p7vqVi7v2eU
تيارا - ويلي
قدمت تيارا في أغنيتها "ويلي" مزيجًا بين الآلات الغربية والعربية، مع صوت متجانس وأداء متقن. ركّز الكليب على تصوير واضح وبسيط، مع اهتمام بالتفاصيل في التوزيع الموسيقي والسرد البصري، ما منح الأغنية طابع متماسك وممتع للاستماع والمشاهدة. تعتبر تيارا من الأسماء الصاعدة في المشهد اللبناني، بمزيج حديث من البوب والآر-أند-بي. تميزت بأسلوبها المتقن في المزج بين كلمات عربية وإيقاعات عالمية.
https://youtube.com/embed/-wkfnZjM3Zc&list=RD-wkfnZjM3Zc&start_radio=1
أماكا - سمرة العين
يمزج أماكا جاجي في "سمرة العين" بين جماليات الغناء الذي يقترب من الأسلوب الصوفي مع لمسات إلكترونية عصرية من السنث. تحمل الأغنية بعدًا وجدانيًا يتأرجح بين العاطفة والروحانية، لتخلق حالة سماع تنقل المستمع إلى فضاء يتداخل فيه التراث مع الحداثة. من خلال هذا المزج، ينجح أماكا في إبراز صوت هويته الموسيقية الخاصة كجسر بين الماضي والحاضر.