صرّحت شركة Universal Music Group-UMG قبل أيام بأنها ستسحب كتالوج الموسيقى الخاص بها كاملاً من تطبيق تيكتوك حالما ينتهي عقدها معهم يوم الأربعاء 31 كانون الثاني/يناير، متهِمة المنصة "بمحاولة بناء عمل تجاري يقوم على الموسيقى، دون دفع القيمة العادلة لهذه الموسيقى"، وفقًا لرسالة مفتوحة جديدة. وبالفعل تم سحب موسيقى أبرز النجوم من التطبيق بحلول التاريخ الذي أنذرت به يونفيرسال.
جاء في الرسالة، التي صدرت يوم الثلاثاء 30 كانون الثاني/يناير والموجهة إلى الفنانين وكتّاب الأغاني في UMG، أن الشركة قلقة بشأن الأسعار التي تعرضها تيكتوك لدفع ثمن كتالوجها. تشمل نقاط الخلاف الأخرى مقدار المحتوى الموجود على تيك توك الذي ينتهك أعمال الفنانين وكُتاب الأغاني دون تقديم "حلول ذات معنى" لمساعدتهم على مكافحته، وكذا مستوى الكراهية والتحرش على المنصة ومواقف تيك توك بشأن الذكاء الاصطناعي. وجاء في الرسالة: "فيما يتعلق بمسألة تعويض الفنانين وكُتاب الأغاني، اقترحت تيكتوك الدفع للفنانين وكُتاب الأغاني لدينا بنسبة تُمثل جزءًا صغيرًا من النسبة التي تدفعها منصات التواصل الاجتماعي الكبرى في نفس الوضع".
وفقًا لـ UMG أيضًا، فإنه أثناء المفاوضات، طالب العملاق وسائل التواصل الاجتماعية المملوك لشركة ByteDance "بحق تعاقدي يسمح لمحتوى الذكاء الاصطناعي بتخفيف مجموعة حقوق الملكية للفنانين البشريين بشكل كبير" مع "تطوير أدوات لتمكين وتعزيز وتشجيع إنشاء موسيقى الذكاء الاصطناعي على المنصة نفسها"، وهو ما تقول UMG إنه "ليس أقل من رعاية استبدال الفنان بالذكاء الاصطناعي".
واصلت UMG في الرسالة ادعاءها بأنها عندما اقترحت على تيك توك اتخاذ "خطوات مماثلة مثل شركائنا الآخرين في المنصة لمحاولة معالجة هذه المشكلات، استجابت أولاً باللامبالاة، ثم بالترهيب". وأضافت الرسالة: "مع استمرار مفاوضاتنا، حاولت تيكتوك إجبارنا على قبول صفقة تقل قيمتها عن الصفقة السابقة، وأقل بكثير من القيمة السوقية العادلة ولا تعكس نموها المتسارع". "كيف حاولوا ترهيبنا؟ من خلال إزالة موسيقى بعض فنانينا الناشئين بشكل انتقائي، مع الاحتفاظ بنجومنا العالميين الذين يجذبون الجمهور على المنصة."
إذا سحبت UMG كتالوجها، فسيؤثر ذلك على كل الموسيقى التي يتم توزيعها وإدارتها بواسطة قسم الموسيقى المسجلة بالإضافة إلى مجموعة Universal Music Publishing Group. تتضمن قائمة الشركة نجومًا مثل تايلور سويفت، وبي تي إس ودريك وأريانا غراندي وذَ ويكند وليدي غاغا ولانا ديل ري وبيلي إيليش وإيمينيم ونيكي ميناج وجاستين بيبر وكارول جي وبوست مالون.
وقالت تيكتوك في بيان أُرسل إلى Billboard: "إنه لأمر محزن ومخيب للآمال أن تضع Universal Music Group جشعها فوق مصالح فنانيها وكتاب الأغاني لديها". "على الرغم من السرد والخطاب الكاذب لشركة Universal، فإن الحقيقة هي أنهم اختاروا الابتعاد عن الدعم القوي لمنصة تضم أكثر من مليار مستخدم تعمل بمثابة وسيلة ترويجية واكتشاف مجانية لمواهبهم. تمكنت تيك توك من التوصل إلى اتفاقيات "الفنان أولاً" مع كل العلامات التجارية والناشرين الآخرين. من الواضح أن تصرفات شركة Universal التي تخدم مصالحها الذاتية ليست في مصلحة الفنانين وكتاب الأغاني والمعجبين."
تم الإعلان عن آخر صفقة أبرمتها UMG مع تيك توك لترخيص كل من الموسيقى المسجلة والنشر في 8 شباط/فبراير 2021. وفي تموز/يوليو، وقعت WMG اتفاقية ترخيص متعددة السنوات مع تيك توك تسمح للشركة باستخدام موسيقى WMG في تطبيقها أيضًا مثل CapCut ومنصة البث الاجتماعي الجديدة "تيك توك ميوزيك"، المتوفرة حاليًا في البرازيل وإندونيسيا وأستراليا وسنغافورة والمكسيك. في الوقت الذي تم فيه الإعلان عن الصفقة، قال الرئيس التنفيذي رئيس مجلس إدارة WMG روبرت كينسل والرئيس التنفيذي لشركة تيكتوك Shou Chew إن الاتفاقية ستفيد الفنانين.
ليست هذه هي المرة الأولى التي تواجه فيها الصناعة الموسيقية مشكلات مع تيك توك. في عام 2019، عندما كانت المنصة قد بدأت للتو، دعت الرابطة الوطنية لناشري الموسيقى (NMPA) الكونجرس إلى التحقيق مع تيك توك بشأن احتمال سرقة حقوق الطبع والنشر. تم الإبلاغ أيضًا في ذلك الوقت أن تيك توك كانت تعمل على تمديدات الصفقات المنتهية الصلاحية والتي تم ترحيلها منذ استحواذها على Musical.ly في أواخر عام 2017. في آذار/مارس 2020، ذكرت Billboard أن الشركات الثلاث الكبرى أبرمت صفقات ترخيص قصيرة الأجل مع تيكتوك.
ظهر المقال الأصلي للمرة الاولى على موقع Billboard.com






