مرت حوالي خمس سنوات على آخر ألبوم أصدرته جنّات، والذي انفصلت من بعده عن شركة روتانا، وانطلقت في طريقها الخاص. كانت جنات قد افتتحت مسيرتها في سن صغيرة، وبدأ الجمهور العربي والمصري خاصةً يحفظ أغانيها مع صدور ألبومها الأول "اللي بيني وبينك" في 2006، ثم توالي هيتاتها مع أغاني مثل "حبيبي على نياته".
عادت جنات هذا الصيف لتصدر ألبومها الجديد "ألوم على مين؟" مع تسع أغاني جديدة، جمعت بين الرومانسية الدافئة والتجارب الجريئة، واللحظات التي تلعب على وتر النوستالجيا، لتقدم الفنانة المغربية ألبومًا متنوع الألوان والمزاجات. هنا، نصحبكم في رحلة نستمع خلالها لكل أغنية، نحلل تفاصيلها، ونرتبها من الأقل تأثيرًا إلى الأكثر تميزًا.
مبسوطين
أغنية "مبسوطين" مهيأة للأفراح والمناسبات السعيدة، لكنها تفتقر إلى عمق أو شعور حقيقي، فالنص بسيط ويستدعي أجواء الأغنية الهيت "إيه اليوم الحلو ده" لكن دون إضافة مميزة أو تعابير خاصة مشابهة. حتى اللازمة " يا جمالنا النهاردة/ حلاوتنا النهاردة/ خلينا في الجمال ده/ خلينا في النهاردة" لا تترك أثرًا قويًا إذ يتحول التكرار إلى دائرة مغلقة لا تضيف معنى، ولا جملة لحنية خاطفة تعلق في الذاكرة رغم توزيعاتها الراقصة المبهجة.
مليش شبه
هي واحدة من أكثر المحاولات وضوحًا في استهداف موجة التريندات السريعة التي سمعناها في السنوات الماضية مع أغاني مثل "مخصماك" و"مسيطرة". تقدم جنات هنا ثيمة التبجح والتفاخر عبر جمل تطفح بالثقة بالنفس "اجمد وحده مافيش مني/ أنا بحلوتي سبقي سني/ كل البنات بيغيرو مني/ خاطفة القلوب أنا بجمالي / قمر التيك توك وتنكه/ أنا ع التريند علي القمه". والمشكلة ليست بموضوع الأغنية، بل بالأسلوب المباشر بالطرح، فكلمات الأغنية تبدو كمرآة لامعة تعكس الضوء للحظة ثم تخفت، فلا تمنح المستمع مساحة لاكتشاف المعنى أو التعلق به.
كما أن رقة صوت جنّات لم تتناسب تمامًا مع هذه الثيمة التي تحتاج أسلوب أداء رنان أكثر، فبدا وكأن الفنانة الشابة تغني كلمات تحفظها غيبًا ولا تصدقها هي نفسها كليًا.
أشيك وحدة
الإشكال الأساسي في كلمات هذه الأغنية هو أنها تتكىء على قافية واحدة تتكرر حرفيًا تقريبًا "أشيك واحدة/ أجمل واحدة/ حاسب ع الواحدة" بلا اجتهاد في تنويع الصورة أو المعنى، ما يترك أثرًا لغويًا رتيبًا. لكن اللحن الذي وضعه إسلام رفعت يقدّم روحًا مصرية خالصة، عبر منعطفات تقترب من أسلوب الأغاني الشعبية، ويترك لجنات مساحة لتستعرض صوتها براحة وتمكن.
فات بكرا
تلتقط أغنية "فات بكرا" حالة من الحنين المستعصي، حين يمر الزمن دون أن ينجح في محو ملامح الغائب. الجو العام للأغنية جذاب للغاية، بخطوط الوتريات والإيقاعات الهادئ وصوت جنات الرقيق، لكن الأغنية تمر بخفة زائدة، دون أن تنجح بخلق لحظة تعلق بالذاكرة، ولا ينقذها من النسيان سوى صولو الكمنجة في النهاية، الذي يمكن اعتباره واحدة من أجمل اللمحات الإبداعية في الألبوم ككل.
النص اللي يخص
في أغنية "النص اللي يخص" التي افتتحت بها جنات إصدارات الألبوم، تعود جنات بروحها التي أحبّها الجمهور منذ بدايتها؛ رومانسية صادقة، بكلمات بسيطة ولحن ناعم يحمل دفء مشاعرها المعتاد. لا تسعى الأغنية لمجاراة موجات البوب الجديدة، بل تحتفظ بجماليات البوب المصري في الوقت الذي لمع فيها اسم جنات، في العقد الأول من الألفية، وكأن الأغنية قد سُجّلت قبل أعوام. ليس بسبب طابعها وتوزيعها الموسيقي، بل لأن صوت جنات وأداءها لايزال يحتفظ بالرونق ذاته، وكأنها لم تغِب أبدًا. الأغنية كانت خيارًا جيدًا لإصدارها كسينجل يسبق الألبوم، لأنها تلعب على وتر النوستالجيا، ولكن كان ينقصها لمسة خاصة تميزها.
صبري طال
"صبري طال" أكثر أغاني الألبوم تجريبًا وجرأة، بفضل تصاعدها المدروس الذي يمنح المستمع رحلة حقيقية. تبدأ الأغنية بصولو بيانو هادئ، كأنها لحظة تأمل تسبق الانفجار، ثم تدخل الإيقاعات الحماسية لتدفع المشهد إلى الأمام. ولاحقًا تأتي الجيتارات الكهربائية الأكثر عنفًا لتجسد لحظة اتخاذ القرار الحاسم بإنهاء العلاقة، وكأن الموسيقى نفسها تقول "كفى". الكلمات مباشرة وحاسمة، تنطق بلسان امرأة أُنهكها الصبر وقررت أن تمضي بلا التفات. أداء جنات هنا أكثر جرأة، مستفيدة من قوة التوزيع لتصب إحساسها في نبرة حادة.
من الليلة
تُعد أغنية "من الليلة" من أكثر محطات الألبوم مناسبةً لصوت جنّات وأدائها، رومانسية في مضمونها لكنها محمولة على موسيقى درامية مكثفة تصنع توترًا جميلًا بين العاطفة والقوة. هذا التناقض يمنحها فرادة ويقدم جديدًا مسموعاً. أداء جنات هنا متزن وحاضر دون مبالغة، فيما تضيف الفواصل الموسيقية الذكية طبقات من الحيوية وتثري بناء الأغنية.
ألوم على مين
"ألوم على مين"، الأغنية التي يحمل الألبوم اسمها، تكاد تكون أكثر أغاني الألبوم نضجًا. الكلمات مكتوبة بوعي عاطفي، يلتقط فكرة تحمّل المسؤولية عن الاختيارات الخاطئة، بعيدًا عن خطاب الضحية المعتاد، فتشعرنا أنها تعبر عن المؤدية بمصداقية عالية.
اللحن الذي وضعه تيام علي كان أقوى عناصر الأغنية، فرغم سرعة رتمه، يمنح المساحة الكافية ليتألق صوت جنات، إلى جانب التوزيع الموسيقي الذي يعتمد ببساطة على دفء الوتريات ورشاقة الإيقاع، ليخلق حالة من الحزن المتماسك لا الانكسار الكامل.
كاش كاش مع زكريا الغفولي
أغنية "كاش كاش" هي الدويتو الوحيد في ألبوم جنات، وقد أعادها إلى الغناء باللهجة المغربية إلى جانب الفنان زكريا الغافولي، الذي لحن العمل وشارك يونس آدم في كتابة كلماته. علمًا أن جنّات، هي فنانة مغربية الأصل، لكنها قدّمت مشروعها الفني في مصر وباللهجة المصرية منذ بداياتها قبل عقدين، ما أحدث لبسًا حول جنسيتها الحقيقية لسنوات طويلة.
ورغم أن الأغنية لم تقدم جديدًا يذكر من حيث الفكرة أو الطرح، إلا أنها جاءت خفيفة ومرحة وشديدة الجاذبية، خاصةً وقد بدت أشبه بحوار غنائي بين صوتين. وجود هذه الأغنية في الألبوم جعلها أضفى عليه نكهة شديدة الخصوصية، وتركنا متشوقين للمزيد من التجارب لجنات بلهجتها وموسيقاها الأم.
اشترك في كتابة هذه القائمة كل من نورهان أبو زيد وعمر بقبوق.