لم نتفاجأ حين أعلنت أصالة قبل مدة عن ألبوم جديد مصري. اللهجة المصرية رافقت النجمة الأبرز في العالم العربي على امتداد مسيرتها، وقدمت عشرات الألبومات المصرية حصريًا. ثم أخبرتنا في مقابلة مع بيلبورد عربية أنها قد تضم للألبوم أغنيتين لبنانيتين انتقتهما، فبدا بعد هذا التصريح أن موضوع اللهجة أقل أهميةً حتى.
لكن أصالة تراجعت بعد هذا التصريح على ما يبدو، فصدر ألبوم "ضريبة البعد" مع عشر أغاني فقط، وجميعها باللهجة المصرية حصرًا. ومع صدوره تبين لنا أكثر لماذا أصرت أصالة أن تدعوه بالألبوم المصري. تنطوي العديد من الأغاني على خصوصية مصرية في الألحان وأسلوب التوزيعات، لا اللهجة فقط. حتى أداء أصالة تلون أكثر من أي وقت سابق. تشعرنا في لحظات أنها تريد أن تصيح بموال شعبي، وتستعين في لحظات أخرى بمعجم مفردات تراثية. حتى على غلاف الألبوم ظهرت أصالة بصورة وأكسسوارات كلها روح مصرية. فبدا الألبوم ككل كإهداء بروح موحدة، للبلد الذي سكنته لعقود، ويحمل أولادها جنسيته.
لكن هل كان كل الألبوم على نفس الدرجة من الإتقان؟ وهل قدّم صناع أغانيه لأصالة ما يضيف إلى مسيرتها التي ضمت أكثر من 30 ألبومًا على امتداد أكثر من 40 عامًا؟ نجيب على هذه الأسئلة عبر ترتيبنا لأغاني الألبوم من الأضعف للأقوى بحسب تفضيلاتنا الخاصة.
أنا هنساك
في "أنا هنساك"، تغني أصالة عن الخذلان، وتعلن قرارها بإنهاء العلاقة ببرود. الكلمات حادّة ومباشرة، لا تترك مجالًا للتأويل، وتُبنى على نبرة انتقامية جامدة تخلو من التردد. وعلاوةً على ذلك تبدو الأغنية مألوفة في طرحها، وتفتقر لعمق درامي أو بناء لحني يميزها عن عشرات الأغاني التي تناولت ذات موضوع، بما فيها العديد من الهيتات لأصالة نفسها، فالنجمة التي قدمت أغنية مثل "مابقاش أنا" قبل عشرين عامًا، لا خيار أمامها سوى أن تتفوق على نفسها. أداء أصالة مضبوط ومتمكن كعادتها، لكنه لا ينقذ الأغنية من كونها الأضعف في الألبوم، فتمرّ دون أثر يُذكر.
كلام فارغ
رغم أن "كلام فارغ" كانت الأغنية التي اختارتها أصالة لافتتاح إصدارات الألبوم، إلا أنها لم ترقَ لتكون واجهته. تقدم أصالة عبر الأغنية شخصية نسوية واثقة، تواجه بصوتها العالي لاستعادة كرامتها، مستخدمةً كلمات ذكية لا تخلو من الشعرية مثل: "طموحك نقطة في طموحي". لكن الأغنية تعاني من مباشرة مفرطة، ولغتها القاسية تصل ببعض الأحيان إلى حد الخطابية وتنزلق أحيانًا إلى البكائية؛ التي تنحاز إليها أصالة بأدائها. مما يجعل الأغنية أقل تأثيرًا من غيرها، وخيارًا غير موفق لافتتاح ألبوم غني بلحظات أنضج.
أحبك أكرهك
في أغنية "أحبك أكرهك" تضعنا أصالة أمام مأزق عاطفي مألوف: التعلق بمن يعذبنا. لكنها تلعب الدور غير المألوف، فهي الطرف المُحيّر والذي يتسبب بالارتباك. تصف أصالة بلغة بسيطة التناقضات بين ما تظهره وبين ما تشعر به، قبل أن تطرح أسئلتها الصادقة والمباشرة؛ لتقدم بالأغنية حالة خاصة تجملها الصراحة، التي تبدو مبالغًا بها. إنها أغنية مناسبة لمن يرغب بفتح باب التساؤلات والتكهنات عن الإشارات المتضاربة، لكنها تبقى بهذه المساحة ولا تتخطى سطح هذا الإطار الجمالي إلى أي عمق، فالإنتاج الموسيقي الذي وضع ليرافق هذه الأحاسيس، خرج هجينًا وغير موفق التنفيذ، يتأرجح بين البيت الإلكتروني غير المتقن وتوزيعات البوب المستهلكة.
يا أيها المواطن
قد تثير الأغنية الاستغراب في البداية. تتنقل أصالة في الجملة الواحدة بين اللهجة المصرية وبين اللغة العربية الفصحى. ولا نفهم لماذا تخاطب أصالة الحبيب بصيغة المواطن، التي تضيف على لغة الأغنية طبقة من التكلف دون داعٍ. لسبب ما نشعر أن رجلًا كتب الكلمات دون استيعاب الشخصية الأنثوية التي ستؤديها، رغم أن الملحن محمد الشرنوبي اشترك مع منة الشوملي في كتابة الكلمات. لكن، إن التقط المستمع طرف الخيط الساخر وتبعه، واستشعر المرارة التي تبثها الكلمات حول علاقة محبطة، فقد تصبح الأغنية بالنسبة له بين أجمل أغاني الألبوم، وقد جاء لحنها وتوزيعاتها شديدا الانسيابية مع صوت أصالة.
مش وحشة
ما يميز أغنية "مش وحشة" هو بنيتها الدرامية المتماسكة والتصاعدية. تبدأ الأغنية من موقف دفاعي، بوصف أصالة لنفسها "مش وحشة، وسرعان ما تنتقل الأغنية بسلاسة إلى نبرة تفاخر تلامس النرجسية، لتضع أصالة نفسها في مكانة لا تُعوّض بلغة شعرية "أنا أجمل قصه اتكتبت فتاريخ حكاياتك/ أنا كنت الشمس اللى منوره ليل غلطاتك". ثم تتغير اللغة والنبرة في اللازمة بشكل مفاجئ لتتحول إلى السخرية من الطرف الآخر.
ورغم ضعف العنصر البصري في الألبوم، إلا أن العديد من التفاصيل في الفيديو الموسيقي لـ"مش وحشة" تبدو موفقة وتتناسب مع الرؤية الجمالية للأغنية، كالمرأة التي ترمز للنرجسية وتباين الفضاء المشرق المنعكس داخل إطار المرآة عن الفضاء المعتم الذي يحيط بها. لكن التوزيع الموسيقي للأغنية يبدو مألوف جدًا والنغمة في الفواصل الموسيقية نسمعها ذاتها منذ التسعينيات.
عندي اكتفاء
أغنية شديدة الجرأة من أصالة، تفتتحها بجملتي موال شعبي على طريقتها الخاصة: "عندي اكتفاء بالنفس ولا حاجه ولا حوجه / واللي بياخدو البحر بترجعو الموجه" (هل هناك من تعابير أو مفردات أو حالات شعورية ضمن جميع اللهجات على امتداد العالم العربي لم تغنيها أصالة؟) ثم تنتقل الموسيقى إلى الإنتاج الموسيقي الإلكتروني على نحو شديد الجاذبية. تغني هنا أصالة للمرة الأولى كلمات مصطفى حدوتة وتوزيعات كولبيكس، التي ترافق لحن إيهاب عبد الواحد. رغم ذلك عرف الثلاثي كيف يقدم لها أغنية تذكرنا بهيت "بنت أكابر" الذي نقلنا إلى صعيد مصر على بيت إلكتروني.
المال السايب
الأغنية التي تستمد مفرداتها من المعاجم التراثية، تزخر بتعابير مرحة وحكيمة في الوقت ذاته، وتمتلئ بنصائح حياتية عن التعامل مع الأنذال والجاحدين. وإلى جانب الكلمات تتميز التوزيعات، فلعلها أكثر أغنية آلاتية في الألبوم. نسمع اللحن بشكل مثالي عبر نغمات الناي والقانون والطبلة والكثير من الوتريات، حتى نرى أصالة في الفيديو كليب لا تتمالك نفسها من هز أكتافها في الفواصل الموسيقية. أغنية شوقتنا لنسمعها بالنسخة الحية في حفلات أصالة بصحبة الفرقة الموسيقية.
كل التفاصيل
"كل التفاصيل" ليست الأغنية الأكثر رومانسية بالألبوم وحسب، بل هي _وللمفارقة_ الأكثر واقعية أيضًا. أصالة هنا تغني عن الحب الذي يجعلنا نتقبل الآخر بكل عيوبه ونواقصه؛ فلا ترسم بكلماتها صور رومانسية لفارس الأحلام المثالي، بل تغني لرجل حقيقي، متعب ومهموم مرتبك ولديه أحلام بسيطة. إنها تدرك كل التفاصيل الإيجابية والسلبية، وتختاره دون تردد؛ لتعيد أصالة تعريف الحب، فهو ليس الإيمان المفرط بالجنة التي سيبنيها العشق، بل قبولًا بالأرض التي يقف عليها العاشقان.
ورغم أن التوزيع الموسيقي يفتقد للتميز الذي نلمسه بالكلمات، ولكن بساطته وألفته تجعل الأغنية تكتسب المزيد من الجاذبية، لتستحق أن تتواجد بالمراتب الثلاثة الأولى. بل ونتوقع أن نرى الأغنية تكتسح تيك توك قريبًا، إذ تبدو مناسبة ليرفقها الأحباء كموسيقى ضمن مقاطعهم العاطفية.
العنب الساقع
أغنية تبدو في غاية السهولة والانسيابية في الاستماعات الأولى، لكنها في الواقع ستصعب على فنان آخر غير أصالة، مع جملها اللحنية الطويلة وسرعتها التي تحتاج مهارة كبيرة في تنظيم التنفس وضبط الانتقالات. وكما في حالة "المال السايب" فقد كانت هذه الأغنية كذلك زاخرة بالتوزيعات الآلاتية،
أما الكلمات التي وضعها إسلام الجريني فتخلو من أي لحظة ملل أو تكرار. "عارف هزة الزلازل/ جنب هزة قلبي نغزة" تعابير بسيطة لكن مبتكرة وذكية تشجع على إعادة الاستماع، وتمنح صولا نبرة الدلع التي تحب أن تغنيها لجمهورها في الحفلات. الأغنية باختصار هي أغنية: السهل/ الصعب/ الممتنع.
ضريبة البعد
الأغنية الأكثر تكاملًا بين أغاني الألبوم إن نظرنا إليها من جميع الجوانب في آن واحد: الكلمات واللحن والتوزيعات والأداء. فاستحقت فعلًا أن يحمل الألبوم اسمها. كتب أحمد عيسى الكلمات ولحنها مدين، فصنعا لازمة درامية تعيدنا لهيتات البوب المصري في نهاية التسعينيات وبداية الألفية حيث الحب كله جراح وأحزان. أما توزيعات أمين نبيل فتضمنت لمسات من صوت الكلارينيت التي أضافت مزيدًا من الشجن. خلطة نشعر أنها مألوفة وجديدة في الوقت نفسه.
تقدم الأغنية أصالة في مساحة شديدة الدراما، فحتى في الكليب كانت تغني والمطر ينهمر عليها (رغم أنها داخل استديو). بالعموم هي مساحة تحبها أصالة لأنها تسمح لها أن تستعرض أداءها الانفعالي وصعود صوتها إلى طبقات عالية بتمكن. كما أنها مساحة يحبها جمهورها فيها إلى درجة يسهل معها توقع أن تصبح الأغنية في الأسابيع القادمة الأكثر استماعًا بين أغاني الألبوم.
اشترك في كتابة هذه القائمة من فريق بيلبورد عربية كل من عمر بقبوق وهلا مصطفى.