حين وصل كمال البابا إلى القاهرة من دمشق في أربعينيات القرن الماضي، لم يكن ليتخيّل أن اثنتين من بناته ستصبحان خلال سنوات قليلة من أعمدة الموسيقى والسينما العربية الكلاسيكية.
اشتركت نجاة الصغيرة وأختها غير الشقيقة سعاد حسني في الكثير، وبدأت كلتاهما مشوارهما من بوابة الأفلام الغنائية - وإن سبقت نجاة أختها بنحو عقد كامل بفعل فارق العمر. ومع مرور الوقت، شقت كل واحدة طريقها الخاص: اتجهت سعاد إلى عالم الاستعراض، بينما ركزت نجاة على الطرب الأصيل، خاصة بعد أن تبناها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.
لكن “الصغيرة” سرعان ما استقلت عن ظل عبد الوهاب وعن تأثير “السندريلا” معاً. فقد غنت من ألحان رياض السنباطي، وكمال الطويل، ومحمد الموجي، وزكريا أحمد، وظل صوتها ينتقل إلى مساحات جديدة، محصناً بخامته الفريدة التي تميّزه بين مئات الأصوات: مزيج من الهدوء والحنان والرقة، كما وصفها عبد الوهاب ذات مرة بأنها “صاحبة السكون الصاخب”.
في عيد ميلادها السابع والثمانين، يعود كتّاب بيلبورد عربية إلى أرشيف نجاة الصغيرة لاختيار الأغاني التي لا تزال حاضرة في الذاكرة، وتعيد إلينا سحر صوت لم يمسّه الصدأ يوماً.
القريب منك
من بين كل الأغاني التي سمعتها طوال حياتي، تحمل أغنية "القريب منك" مكانة خاصة في قلبي. سمعتها لأول مرة وأنا طفلة خلال مشاهدتي لفيلم "شاطئ المرح" الذي جمعها بحسن يوسف ويوسف فخر الدين وثلاثي أضواء المسرح في عمل سينمائي خفيف من إخراج حسام الدين مصطفى أواخر الستينيات. يومها لم أفهم شيئًا من الكلمات التي كتبها حسين السيد ولحنها محمد عبد الوهاب، فاكتفيت بالاستمتاع بالصوت العذب والمشاهد المرحة.
مرت السنوات ووجدتني أعود إلى "القريب منك" بأذن مختلفة، لربما كانت كلمات حسن السيد بسيطة نسبيًا، لكن ذلك لم يمنع موسيقار الأجيال من أن يصب كامل ثقله في صناعة اللحن، بوصلات موسيقية دسمة. وحتى بعد مرور عقود على تقديم اللحن، لجأت إليه أكبر وأثقل الأصوات في العالم العربي، من جورج وسوف وفضل شاكر وغيره، لإثبات قدراتهم الصوتية وتمكنهم الأدائي، إلى جانب كون أغنيات نجاة تفرض تلقائيًا على مؤديها اختبارًا إضافيًا في الإحساس. *من اختيارات نورهان أبوزيد
عيون القلب
تمر بنا في الحياة مراحل تُغير ذائقتنا الفنية، فنجد أنفسنا نعيد التعرف على أغاني لم نتوقف عندها طويلًا في السابق. وهذا تمامًا ما حدث لي مع أغنية "عيون القلب" لنجاة، والتي كتبها عبد الرحمن الأبنودي ولحنها الموجي.
في مقابلة قديمة يروي الشاعر الراحل الأبنودي حكاية هذه الأغنية مع نجاة، وكيف أنها رغم غرامها بها منذ سمعت كلماتها أول مرة، وتسجيلها لها مباشرةً، احتفظت بها حبيسة الأدراج طوال 11 عامًا. كما تحدث عن ترددها تجاه مفردة "الشبع" في جملة "وأنا رمشي ما داق النوم/ وهو عيونه تشبع نوم"، فوصفها الشاعر بأنها كانت فنانة "صعبة المراس" بحسب تجربته معها، وأنها كانت شديدة الحساسية تجاه الألفاظ والتفاصيل. أما بعد أن أبصرت الأغنية النور، فسرعان ما أصبحت راسخةً في ذاكرة الملايين على امتداد العالم العربي. *من اختيارات نورهان أبو زيد
لا تكذبي
يأخذني فيلم الشموع السوداء دائمًا إلى أجواء الروايات القوطية (Gothic)، بعتمته الغامرة وشخصياته المتشائمة، من البطل الضرير وكلبه الوفي إلى البطلة التي تحاول إدخال البهجة إلى بيته. لكن أكثر لحظات الفيلم رسوخًا في ذاكرتي كانت أغنية "لا تكذبي" بكلمات كامل الشناوي وألحان محمد عبد الوهاب.
كانت أولى الأغاني الفصحى التي أحببتها في طفولتي، ربما لجَوّ الترقب والمواجهة بين الحبيب وحبيبته الخائنة. أبدع عبد الحليم حافظ في تقديمها، لكن أداء نجاة منح الأغنية وقعًا أعمق، خاصة مع تفاعل صالح سليم في دور البطل الضرير مع كلماتها، وكأنه يراها بعينيه رغم فقده البصر. * من اختيارات محمود عرابي
بحلم معاك
تعاونات نجاة وعبد الرحيم منصور لها وقع مميز دائمًا، لأنها تجمع بين صوتها الشاعري وعلاقة الشاعر الجنوبي بالبحر. لذلك نجد في "بحلم معاك" معادلة تصف علاقة الحب المتكاملة؛ سفينة تتحرك بركابها بين الميناء والإبحار، تاركة الريح لتحدد محطتهم التالية، دون أن يؤثر هذا على حالة الاستقرار التي يعيشها الحبيبان.
نرى ذلك في الكلمات التي تجسدها نجاة بصوتها الدافىء: "العالم كله بأسراره/ عايش ويايا / عايش جوايا / طول ما انت يا حبيبي في الرحله معايا" لتصف كيف يمكن للإنسان مواجهة كل الصعاب، واكتشاف عالمه الخاص في حالة الاستقرار التي يوفرها له الحُب. لحّن الأغنية هاني شنودة، مستعملًا أسلوب شديد البساطة، أبرز صوت نجاة بدلًا من الإستعراض في التوزيع.
يذكر أن الأغنية ظهرت بشكل مفاجئ ضمن عمل عالمي مؤخرًا، حيث وظفتها استديوهات مارفل ضمن الحلقة الأولى من مسلسلها "Moon Knight" عام 2022. *من اختيارات يوسف علي
أنا بعشق البحر
من المثير للاهتمام كيف تكرر توظيف أغاني نجاة ضمن أعمال تلفزيونية في السنوات الماضية، مما سمح ربما في وصول أغانيها لجمهور من الجيل الجديد. شهدنا ذلك مع استخدام "أنا بعشق البحر" ضمن مسلسل "نظرة حب" الصادر في 2024، حين يتجه بطل العمل المسمى بحر، للرقص في أحد الأفراح المقامة في الحي، على أنغام أغنية نجاة "أنا بعشق البحر".
كتب الشاعر عبد الرحيم منصور الأغنية، ليبثّ لنا عبرها مشاعر لحظات الارتباك التي يتصالح فيها الإنسان مع تناقضاته، بين الحب والهيام والعطف والجنون والحزن. الأداء المستقر غير الانفعالي يجعلنا أكثر تقبلًا لهذه التناقضات، وتأتي أوتار الجيتار الغليظة الرنانة من الملحن هاني شنودة لتكمل اللوحة وكأنها صوت إضافي يؤكد معاني كلمات الأغنية. *من اختيارات يوسف علي
أما براوة
صدرت الأغنية ضمن فيلم "ابنتي العزيزة" من بطولة نجاة ورشدي أباظة في العام 1971. لكنها تبقى حتى يومنا هذا من أكثر التجارب اختلافًا وخروجًا عن المألوف في الأغنية العربية الكلاسيكية، سواء عبر اللحن والكلمات. تتنقل بشكل جذري بين المفردات الخفيفة التي كلها دلع وشقاوة في عبارات مثل "قلة حبيبي ملانة وعطشانة يانا/ أروح له ولا أروح أشرب حدانا/ أروحله ولا أروح وبلاش شقاوة؟"، وبين التعابير التي كلها شجن وحسرة: "أحلم وغني لحبيبي/ ومين حبيبي/ مليش حبايب يا عيني/ أنا ونصيبي" وكأن كل ما سبق من دلع وغزل كان حلمًا من أفعال المخيلة.
كذلك كانت الموسيقى التي وضعها الملحن محمد الموجي على مقام البيات، تتنقل بنفس التباين بين الجواب والقرار، وبين الإيقاعات الحيوية الراقصة وبين النغمات الشجية. أغنية تختصر تعريف "السهل الممتنع"، وتحافظ على حضورها بعد أكثر من خمسين عامًا على صدورها عبر استعادات بأصوات أبرز النجوم والمواهب في كل حين. * من اختيارات هلا مصطفى
لا تنتقد
صدرت الأغنية في مرحلة لاحقة من مسيرة نجاة الصغيرة في نهاية التسعينيات، وشكلت عودة لها بعد سنوات من الاعتزال. لطالما اعتقدت حين كنت أسمعها على الفضائيات منذ طفولتي أنها من كلمات نزار قباني، الذي كانت أشعاره تهيمن في تلك الحقبة على أغاني الفصحى، لكن اللبس هذا وقع في حق صاحبة الكلمات الأصلية الشاعرة سعاد الصباح، ولاحقها كذلك حين كتبت أغنية "كلمات" التي غنّتها ماجدة الرومي وظنها كثيرون قصيدة لنزار.
بين أغنيتي "لا تنتقد" و"كلمات" قواسم مشتركة عديدة، فكلتاهما من القصائد النسائية النادرة في تاريخ الأغنية العربية، التي اعتادت أن تنقل أحاسيس النساء وعواطفهن عبر كلمات الرجال. وفي هذه الأغنية تحديدًا طبقة إضافية من رقة حول ما يبدو أنه خجل فتاة في الحب، لكنه يتجاوزها لينقل معاني إضافية عن مدى تحرر الرجل، مقابل أساليب تعبير المرأة التي تبقى مقيدة. نسمع نجاة تغني بصوتها الرقيق جمل شعرية بليغة، تستتر فيها معاني التحدي والسخرية: "فرق كبير بيننا يا سيدي/ فأنا محافظة وأنت جسور/ وأنا مقيدة.. وأنت تطير/ وأنا مجهولة جداً.. وأنت شهير". *من اختيارات هلا مصطفى
يا مسافر وحدك
رغم أن أغنية "يا مسافر وحدك" تم تقديمها بالأصل بصوت محمد عبد الوهاب، ورغم أن لحن الأغنية متقبس من أغنية "Poso Lipame" للمغنية اليونانية صوفيا فيمبو، تبقى نسخة "يا مسافر وحدك" التي قدمتها نجاة الصغيرة هي الأكثر جمالًا. فالأغنية التي صاغها محمد عبد الوهاب على مقام النهاوند تحمل في بنيتها نَفَسًا دراميًا متصاعدًا، يلتقطه صوت نجاة بذكاء ليتم تقديم الأغنية بطريقة أجمل من النسخة الأصلية، بصوتها الرقيق الذي يُعزز مشاعر الشوق والألم والاغتراب. *من اختيارات عمر بقبوق