بين أغنيات صنعت مجدها الفني في بدايات الألفينات، وإصدارات حديثة لم تنل نصيبها من الانتشار رغم جودتها العالية، نعود هنا لاختيار مجموعة من الأعمال التي نحبها لكارول سماحة. بعضها ارتبط بنا بذكريات طويلة الأمد، وبعضها لامسنا مؤخرًا بصوتها الصادق وحضورها المتجدد. في هذه القائمة، لا نرتّب الأغاني حسب النجاح أو عدد المشاهدات، بل حسب ما تركته فينا من أثر.
نسخة مني
عادةً، عندما نختار الأغاني المفضلة لفنان، ننحاز للأغاني الأقدم التي مضى وقت طويل على إصدارها وتمكنت من حجز مكان بالذاكرة، ونهمل الإصدارات الجديدة التي قد لا تقل جمالًا وإبداعًا. وبالنسبة لكارول سماحة، يمكن اختيار أغنية "نسخة مني"، الصادرة في خريف 2023, كأفضل إصداراتها بالسنوات الثمانية الأخيرة، فهي أغنية لا تقل رومانسية وجمالًا عن هيتاتها الأقدم. *من اختيارات عمر بقبوق
ياما ليالي
تبدأ "ياما ليالي" بموسيقى رومانسية حالمة، تتناغم فيها نبضات البيانو مع شجن الكامنجات، وتتخللها سينثات زجاجية تعزز حالة الحلم، التي تتجلى أيضًا في صوت كارول سماحة خلال الدقيقة الأولى، قبل أن تهبط الأغنية مع دخول إيقاع الدربكة الشرقية مع عالم الأحلام الرومانسية إلى أرض الواقع، لتغني كارول سماحة برقة عن الأحلام الرومانسية التي كانت تراودها قبل الالتقاء بالحبيب. *من اختيارات عمر بقبوق
خليك بحالك
قدمت كارول سماحة العديد من الأغنيات بالتعاون مع مروان خوري لكن تبقى "خليك بحالك" الأقرب إلى قلبي. في هذه الأغنية تتجلى مشاعر الغضب والنفور بوضوح منذ كلماتها الأولى: "شلتك من قلبي من عقلي من فكري وبالي / ما بيمرق صوتك ولا وجك حتى بخيالي". كلمات حادة تعبر عن قرار قاطع بالابتعاد وقد زاد من وقعها الفيديو كليب الذي تناول موضوع خيانة الحبيب ومغازلته لامرأة أخرى بطريقة فيها تبجح ولامبالاة بمشاعر الطرف الآخر وكانّه اعتاد الإفلات من العقاب.
أداء كارول الصوتي كان مؤثرًا للغاية، بنبرة حزينة دامعة وهي تغني وتبكي خلال جولة في السيارة وكأنها تفرغ كل وجعها أمام الكاميرا. من وجهة نظري هذه الأغنية عمل متكامل يجمع بين الكلمة واللحن والتعبير البصري وتُعد واحدة من أجمل ما قدّمته كارول في مسيرتها. *من اختيارات نورهان أبو زيد
اسمعني
تكمن جاذبية "إسمعني" في قوة الجمل التي كتبها سليم عساف، لغة حاسمة تأخذك من أول جملة؛ خاصة وأنها تناقش لحظة المصارحة في علاقات الحب، حيث يخلق تعبير "قدام الدنيا كلها" حالة تجعل من اللحظة حدثًا تعلن فيه البطلة حتمية المصير المشترك بينها وبين حبيبها. يضيف الفيديو كليب الذي أخرجته كارولين لبكي حالة من الحميمية بظهور كارول بشخصيتها لتقدم مهاراتها الإستعراضية لمجموعة من الأصدقاء في جلسة ودية، وهو ما يخلق تناقضًا بين الكليب الهادئ البسيط، وحماسية أدائها الصوتي. *من اختيارات يوسف علي
وحشاني بلادي
سمعت "وحشاني بلادي" قبل أن أسمع الأصل الذي اقتبست منه، وهو أغنية "ليلة حب" لأم كلثوم وألحان محمد عبد الوهاب، ولذلك -بشكل لا إرادي- تذهب ذاكرتي للأغنية الأولى حينما أسمع اللحن . خلق المزيج الذي أبدعته كارول بمشاركة الشاعر محمد جمعة وبإستلهام روح مقدمة "ليلة حب" حالة عميقة من العشق، تعكس علاقة الإنسان بأرضه بين العاطفة الجياشة في الفواصل اللحنية، التي ستذكرنا بحالة الهيام والشوق في الأغنية الأصل؛ والأداء الحماسي القوي من كارول سماحة المطعم بتوزيعات تعتمد على الجيتار الالكتروني. *من اختيارات يوسف علي
أضواء الشهرة
قدمت كارول في أغنية "أضواء الشهرة"واحدة من أبرز أعمالها التي جمعت بين قوة الكلمة وبراعة اللحن. كتب كلماتها ولحنها سليم عساف، بينما وضع ميشال فاضل لمسته في التوزيع ليمنحها مزيج بين الإيقاع الراقص والنفَس الشرقي. تعكس الأغنية بجرأة الصراع بين بريق النجومية الذي يسطع أمام الناس، وبين المشاعر الحقيقية التي قد تضيع وسط هذا الوهج. جاء أداء كارول الصوتي مليئ بالعاطفة والحيوية، بينما عكس الكليب التوتر بين الأضواء والإحساس الشخصي، ليجعلها واحدة من الأغاني التي تميزت بقوة رسالتها وصدقها الفني. *من اختيارات نور عز الدين
كارول سماحة - اتطلع فيي هيك
تكمن أيقونية اتطلع فيي هيك من كلمات والحان مروان خوري في إيصال الكثير من المعاني بشكل ضمني، فا تبدو الأغنية كمحادثة، أو محاولة للحديث بشكل أحرى بين حبيبين يشك أحدهما في إخلاص الأخر، لكن سرعان ما تتحول الأسئلة من انشائية لبلاغية حيث يبدو أن كارل متأكدة من تغير شخصية الحبيب بسبب تأثير حبيبة جديدة عليه، وابدعت كارول في تشكيل طبقات صوتها لإيصال كل هذه المشاعر تباعًا خصوصًا حين قالت "شو الغيرك" وكأنما تحمل في طياتها الخذلان. *من اختيارات محمود عرابي
حبيب قلبي
من أولى الأغاني التي سمعتها لثنائية مروان خوري وكارول سماحة، وترسخت في ذاكرتي. في تجاربه الأولى كملحن مع بداية الألفية، كان مروان ما زال أميل للون الطربي منه الكلاسيكي، متأثرًا بوضوح بمدرسة محمد عبد الوهاب في الموازنة بين الشرقي والغربي في التلحين. ورغم أن التوزيع الذي وضعه كلود شلهوب كان ثوريًا حينها، مع بيت إلكتروني ضبط إيقاع الأغنية، إلا أن المقطع الذي تغني كارول في مطلعه: "لا شايف دمعتي وناري/ وأنا غيرك ولا شايف/ هواك غيرلي أفكاري/ وبقيت من الهوا خايف"، قدم أكثر الجمل اللحنية الشرقية طربًا في تلك الحقبة، منظومةً على إيقاع الرق.
حتى الفيديو كليب، كان سباقًا، وافتتح حقبة جديدة للكليبات اللبنانية تزعمتها حينها نادين لبكي، وقدمت فيها رؤية بصرية مختلفة عن السائد. *من اختيارات هلا مصطفى
حبيت دلوقت
كتب بهاء الدين محمد هذه الأغنية ولحنها محمد يحيى لتكون الأغنية الرسمية للفيلم المصري "أحلام عمرنا"، لكنها تبقى من أعظم وأصعب الأداءات الصوتية التي قدمتها كارول سماحة عبر مسيرتها. رغم بدايتها العاطفية الهادئة، تتطلب لازمة الأغنية مساحة صوتية كبيرة، وصعودًا كبيرًا في الجواب، وتحتاج من مؤديها أن يدعم صعوده في الطبقات العالية ليتفادى النشاز، وهو ما حققته كارول في النسخة المسجلة التي صدرت عام 2005، وفي عشرات الأداءات الحية التي قدمتها عبر السنوات. *من اختيارات هلا مصطفى
أقول أنساك
من بين أغاني كارول سماحة التي لم تنل حقّها الكامل من الانتشار، تبقى "أقول أنساك" من أكثر الأعمال التي لامستني شخصيًا. تأخذنا في رحلة صادقة من الحنين والحيرة، دون أي مبالغة درامية أو استعراض صوتي، في المقطع الذي تغني فيه :"وأقول أنساك أحن أكتر، ولا برتاح ولا بقدر، وأعمل إيه يا حبيبي حياتي معاك"، خصوصًا حين استمعت إليه بنسخته الحية على المسرح. في تلك اللحظة، بدا صوت كارول وكأنه ينكسر على حافة البكاء.
اللافت في هذه الأغنية هو صدقها العاطفي، فلا هي قصة حب مكتملة ولا فراق حاسم، بل هي حالة من التعلق المربك، الأغنية بقيت عالقة في ذهني لفترة طويلة، وربما السبب أنها لامست شيئًا شخصيًا جدًا بداخلي، شيء عن الحب الذي لا نعرف كيف نغادره، ولا نعرف كيف نبقى فيه. * من اختيارات ياسين محمد