أعلن ويجز عن تعاونه مع المنتج الموسيقي والمؤدي وزة منتصر في الجزء الثاني من ألبوم "عقارب"، المنتظر صدوره الأسبوع المقبل، والذي يتعاون فيه أيضًا مع المنتجين الموسيقيين تيودور مونرو وحسين جمال.
ورغم إشادة الطرفين ببعضهما الآخر في العديد من المناسبات، ونجاح تعاوناتهما جماهيريًا، كان آخر تعاون بينهما منذ خمسة أعوام في "زمبليطا".
جاءت تعاونات الثنائي في فترة صعود الموجة الثانية للهيب هوب المصري، التي شهدت عبورًا واضحًا بين الهيب هوب والمهرجان، لترسيخ جُنرا التراب الشعبي كجنرا معبرة عن ثقافة الشارع المصري، وفاعلة وناجحة للغاية يطورها ويستعملها حتى الآن العديد من الأسماء البارزة في المشهد.
في هذه القائمة تستعرض بيلبورد عربية 4 تراكات حملت شعار "علي بابا عالمدفع / م الورديان للمطرية"، خالقة علاقة موسيقية بين أعماق الأحياء الشعبية للقاهرة والإسكندرية.
علي بابا
تعتبر "علي بابا" بمثابة درة التاج في تعاونات الثنائي، والتي تستمد بارها الافتتاحي من قصة "علي بابا والأربعين حرامي". يستعمل ويجز بذكاء كبير بار تبجّحي يبقى مميزًا حتى الآن وهو "أربعين نسخة وعلي بابا / فجرت الطاقة أبخ Lava". هنا كان استعمال كورس يتمثل في تكرار بار "كان على يدي/ على مين" يعطي وقع سمعي يشبه غناء الموالد الشعبية ورقصها المنظم، خاصة مع تسريع الإيقاع في الفواصل الأخيرة بالتراك.
حققت " علي بابا" حينها أرقامًا قياسية في المشاهدة والاستماع، قياسًا بحجم متابعة المشهد وقتها، نظرًا لجرأة مصطلحات ويجز في باراته، والتوزيع المميز المركز على إبراز أصوات الآلات بشكل واضح، والتخلص من التشويش المعتاد في موسيقى جنرا المهرجانات والتراب الشعبي.
لقطة
يجمع تراك "لقطة" بين التبجح العنيف والأسلوب الساخر، الذي تميز به ويجز عمومًا في بداية مسيرته. يستعمل ويجز وصف "مش هتسيعنا" برهانًا على الهيمنة. الكلمات هنا مقتبسة من لغة الفتوات، فالمشهد لا يتقدّمه سوى ويجز وحده.
يتضمن التراك أيضًا لمحات لكفاح البدايات، ولجوء الرابرز لتأجير ستوديوهات لتسجيل أعمالهم. يقلل ويجز من قدر منافسيه وحياتهم الرغدة، التي يتكفل أهلهم تكاليف صناعة موسيقاهم، بينما هو يكافح ويبذل كل جهده للصعود.
في هذا التراك استعمل وزة لحن التراب الشعبي دون إضافة أي مؤثرات أو عناصر من الموسيقى الشعبية التقليدية.
زمبليطة
تستمد الأغنية ثيمتها من ثيمة الغدر الشهيرة في الأغاني الشعبية المصرية، لتمزجها بالتبجح، خالقة حالة من النبذ لكل الكارهين والحاقدين. يضيف منتصر، الذي شارك في الغناء إلى جانب الإنتاج الموسيقي تطعيمات من المزمار البلدي، خلقت للحن بصمته الخاصة.
يميّز الكليب أيضًا تصور بصري فريد اعتمد على مسودات رسومية يظهر فيها وزة منتصر بشكل كاريكاتوري يشبه فيه ويجز على اعتباره "الأكثر شرًا"، حولهما بشر برؤوس زومبيهات يمثلون السين كله.
ظاطت/ بالتعاون مع عنبة وعفروتو
انضم إلى جانب وزة منتصر وويجز في هذا التعاون، عنبة وعفروتو ليقدّموا مهرجانًا خالصًا سواء في الكلمات أو الألحان. ثمة بطء تدريجي في اللحن التقليدي للمهرجان مع وجود مكثف للدرامز، وإضافة تنويعات من العود.
كذلك تميّز التراك بالتنوع في المصطلحات المستعملة للتبجح أيضًا، كما حمل جانبًا إنسانيًا، خاصة في بارات مثل "بقيت كدة ليه/ عشان الزمن مبيحلش والناس دي بوشين" و"الدنيا بتضيق/ فين الصديق ؟ / اللي في جرحي بيداوي".






