في يوم الخميس 10 يوليو، ظهرت فجأة دون تمهيدات إعلانات على اللوحات الرقمية في مدن مثل نيويورك وأتلانتا ولوس أنجلوس، تشوق جميعها لرسالة واحدة: جاستن بيبر يعود.
عُرضت صور بالأسود والأبيض للنجم، أبرزها صورة أمام زوجته هايلي بيبر التي تحمل ابنهم جاك بلو بيبر (وجهه لا يظهر بالكاميرا). التقط الصور رينيل ميدرانو، المصوِّر الذي عمل على غلاف ألبوم كندريك لامار لعام 2022 Mr. Morale & the Big Steppers، وقد لاحظ المعجبون أن ألبوم بيبر الجديد ربما يتبنى نفس نهج سرد رحلة الشفاء.
بينما ظهرت عبارة SWAG على بعض اللوحات، اتضح أنها عنوان الألبوم، وقد ذُكر ضمنها 20 عنوانًا تمثل قائمة الأغاني (ويضاف إليها أغنية لم تُذكر، ليصبح الإجمالي 21). تضمن بعضها مثل “Therapy Session” و“Forgiveness”، ما يؤكد أوجه التشابه بين مشروع بيبر ولامار الاعترافي.
ونجحت الحملة الترويجية المفاجئة بسرعة كبيرة بتسليط الضوء على الألبوم المرتقب. رغم قصر التنويه الذي سبق الألبوم بساعات، إلا أنه أثار حماسًا واسعًا بين الجمهور الذي ينتظر منذ 2021.
صدر ألبوم Swag يوم الجمعة، 11 يوليو، وهو أول ألبوم لبيبر بعد Justice منذ أربع سنوات. قالت مصادر لـ Billboard إن الألبوم يسير في خط الـ آر-أند-بي لكن بشكل أكثر تجريبًا، متأثر بفنانين مثل ديجون وإم,كاي جي (وكلاهما مذكوران ضمن المساهمين في الألبوم).
ورغم مفاجأة الإصدار، فإنه أيضًا خيار منطقي من النجم الذي يشغل الأخبار مؤخرًا ما بين مشاكله المالية مع مديره السابق سكوتور براون، ومناقشة حالته الزوجية. يعكس Swag سيطرة بيبر ليس فقط على الرواية الحالية، بل على مستقبل أسرته أيضًا.
قال جاستن بيبر مؤخرًا مخاطبًا مصوري الباباراتزي في مقطع انتشر على نطاق واسع: "أنتم لا تستوعبون أنني أدير أعمالي بجدية ومسؤولية" وبعد استماع واحد لألبوم Swag يتضح مدى جدّية بيبر في حماية ما يهمّه.
الترتيب الأولي لأغاني Swag حسب Billboard:
21 – “Forgiveness” الأغنية النهائية في الألبوم جاءت روحية بصوت مغنّي الجوسبل، مارفن وينانز. تختتم الألبوم برسالة التسامح، وهي قلب Swag وروحه.
20 – “Soulful” مع دروسكي
مقطوعة انتقالية يعلق فيها الممثل والكوميديان دروسكي مخاطبًا جاستن: "لربما كنت أبيض اللون لكنك تميل لموسيقى السول في هذا الألبوم".
19 – “Standing On Business” مع دروسكي
عدم ظهور اسم هذا التراك ضمن القائمة الأصلية التي سُرّبت على اللوحات يعني شيئين: إما أن هناك مشكلة حقوقية (حيث تم استخدام مقطع بيبر الشهير الذي يخاطب في الباباراتزي)، أو أنه تردّد في تثبيت هذه اللحظة العابرة في الألبوم. أما دروسكي فيعلق على تلك اللحظة بمرح.
18 – “Therapy Session” مع دروسكي
حوار اعترافي بين بيبر ودروسكي عن الضغط الذهني والشهرة. يعود دروسكي في هذا الفاصل الكلامي ضمن الألبوم ليضحك على تصرفات بيبر التي تثير ردود الفعل المبالغ فيها، ثم يقول: "..لكنه مجرد إنسان" كما يعترف بيبر: "كانت الأمور صعبة بالنسبة لي مؤخرًا"
17 – “405”
"405" هي أول أغنية -علمًا بأنها التراك السابع عشر- يمكن وصفها بأنها أغنية حشو. ولكن بالنظر إلى ثيمة الألبوم، يبدو أن Swag يشبه نافذة مباشرة إلى عقل بيبر في الآونة الأخيرة. لذا فإن هذه الأغنية التي تمتد لثلاث دقائق وثلاثة وثلاثين ثانية، بإيقاعها السريع والمنوّم، تبدو وكأنها تجسيد لما يدور في ذهنه أثناء قيادته بلا تفكير على الطرق السريعة. ومع تكراره لعبارة "keep loving you" مرارًا، تبدو الجملة وكأنها تعويذة بقدر ما هي وعد.
16 – “Dadz Love” مع ليل بي
يحثّ ليل بي في الأغنية قائلاً: "نحن بحاجة إلى مزيد من الناس ليتقاربوا"، داعيًا إلى تقليل الفرقة والكراهية في العالم، وزيادة المحبة. وبينما يكرّر بيبر اسم الأغنية مرارًا، يكتسب العنوان معنى مزدوجًا: إذ يبدو وكأنه يقول في الوقت ذاته "حب الأب" و"هذا هو الحب" وهو ما يسعى لإثباته، أليس الاثنان في جوهرهما شيئًا واحدًا؟ كما أوضح في مقاطع الباباراتزي الأخيرة، جاستن بيبر أصبح أبًا الآن. وبعيدًا عن المزاح المتداول على الإنترنت، يبدو أنه يدرك تمامًا هنا أن المضي قدمًا بالحب هو السبيل الوحيد لعبور كل شيء.
15 – “Way It Is” مع جونا
أغنية "Way It Is" تُعدّ من أكثر أغاني الألبوم وضوحًا كموسيقى آر-أند-بي بأسلوب بيبر، وتُذكّر بأنّه، رغم الاتجاهات التجريبية التي خاضها في ألبوم Swag، لا يزال هو الفنان نفسه الذي أحبه جمهوره طوال هذه السنوات. مقطع جونا، رغم قِصره، ينسجم بسلاسة مع الأغنية، بفضل تناغم صوت بيبر الذي يرافقه من الخلف، كما لو أنّه منغمس تمامًا في الأغنية لدرجة لم تسمح له بالابتعاد ولو للحظة.
14 – “First Place”
يُغنّي بيبر في هذه الأغنية التأملية، متناولًا من خلالها رحلته الشخصية وكيف انتهى به المطاف إلى ما هو عليه اليوم، ومن هو الشخص الذي يحتلّ المركز الأوّل في حياته. الإيقاع السريع في التوزيع الموسيقي يُخفّف من وقع الكلمات الصادقة والعميقة، حيث يعترف: "لا أريد أن أخسرك الآن، فهذا أسوأ ما قد يحدث". ويُتابع اعترافه قائلًا: "لقد كان الحال كذلك منذ وقت طويل"، بعد أن تساءل: "من أين أبدأ؟" بذلك يبدو الألبوم بمثابة الخطوة الأولى، المناسبة والضرورية، في طريق التصالح مع الذات.
13 – “Swag” مع كاش كوبين وإيدي بينجامين
في الأغنية التي تحمل اسم الألبوم، اصطحب بيبر أصدقاءه معه. يشارك فيها الرابر كاش كوبين وإيدي بنجامين، حيث ينجح الثلاثي في تقاسم الأضواء بسلاسة وهم يؤكدون: "سأدعمك وأُبرزك". ويضيف كاش بثقة: "هذا هو الـ Swag بلا شك".
12 – “Sweet Spot” مع سيكسيريد
توازن الأغنية بين إيقاع الآر-أند-بي كلاسيكي الطابع وإنتاج موسيقي تجريبي يعكس الطابع العام لألبوم Swag بأكمله. وبينما تعود بعض كلمات الأغنية إلى لحظات محرجة أو مبالغ فيها مشابهة لأغنية "Yummy" التي قدّمها بيبر قبل سنوات (التي لا تزال ناجحة رغم ذلك)، يضفي المقطع المطوّل للمغنية سيكسيريد قيمة إضافية.
11 – “Yukon”
لو لم تكن أغنية "Yukon" مدرجة ضمن ألبومه، لكان من الصعب التكهّن بأنها إحدى أغاني جاستن بيبر. باستثناء صوته الخلفي المميز، الذي لا يمكن إنكاره، نسمعه هنا يتساءل: "ماذا كنت سأفعل لو لم أكن أحبك؟" وبينما تضيف الجملة اللحنية المستوحاة من الموسيقى اللاتينية مع إيقاعات الطبول اليدوية شيئًا من الجاذبية، تؤدي "Yukon" وظيفة مشابهة لأغنية "405"، إذ تبدوان كأنهما تأملات لحظية حقيقية تشغل بال بيبر في الآونة الأخيرة.
10 – “Zuma House”
بعد أغنية مثل "Swag"، تأتي أغنية "Zuma House" كصدمة محببة. إنها عمل خام آخر، يشبه إلى حد كبير "Glory Voice Memo"، وتبدو تمامًا كما يوحي العنوان: جاستن بيبر وحيدًا في منزل قرب شاطئ زوما، يسجّل نفسه عبر مذكرة صوتية وهو يعزف على الجيتار. بعد دقيقة واحدة و23 ثانية فقط، تتلاشى الأغنية تدريجيًا، وكأنك كنت تتنصّت خلسة وتخشَ أن تُكشف إن بقيت أكثر. هذه النهاية العفوية تترك المستمع في شوق للمزيد، ومع ذلك يشعر بامتنان لسماعه شيئًا بهذه الخصوصية والحميمية.
9 – “Things You Do”
من المنطقي أن تأتي أغنية "Things You Do" بعد "Go Baby"، فكأنّ "Baby" هي ما يرغب جاستن بيبر في قوله للعالم، بينما تمثّل "Things You Do" رسالته الحميمة والمليئة بالحب لزوجته. على خلفية لحن بسيط، يسهل تخيّله جالسًا على طرف السرير، يعزف ويصفّق بخفّة، وهو يهزّ رأسه متناغمًا مع زخرفاته الصوتية المميزة.
8 – “Butterflies”
"مال، مال، مال" يقولها جاستن بيبر في مقطعه الشهير حيث يخاطب مصوّري الباباراتزي. هذا الإضافة، كما هو الحال مع باقي المقاطع المماثلة في الألبوم، تُضفي على Swag إحساسًا بالآنية والواقعية المتوهّجة. وهنا، يستلهم بيبر من هذه اللحظة تعليقًا ساخرًا على الأشياء التي يسعى الناس وراءها بشغف. "أيتها الفراشة، ابتعدي"، يتوسّل. وكأن بيبر في هذه اللحظة مطارَد ومطارِد في آنٍ معًا، قبل أن يختم قائلاً: "أشعر أنني على وشك أن أفلت." ولكن بما أنها الأغنية السادسة في الألبوم، من الواضح أن رحلته لم تنتهِ بعد، وربما بدأ يدرك أن هناك أشياء لا يمكن الهروب منها، مهما حاول.
7 – “Too Long”
بعد ما يقارب الساعة من التأمل وكشف الذات، تُظهر أغنية "Too Long" جانبًا أكثر حدة وحزمًا في شخصية جاستن بيبر، مدعومًا بإيقاع آر-أند-بي كلاسيكي. "حين تعاملني بهذه الطريقة، صعب أن أتحمّل/ أنا أنتظر، وأنا صبور/ أنا أنتظر من زمان"، يغني بيبر بصوت يبدو وكأنه وصل إلى لحظة انفجار.
كأن كل ما سبق هذه الأغنية كان محاولة يائسة لإقناع نفسه، وعائلته، وحتى الجمهور، بما مرّ به من تحديات وصراعات، لكن إن لم تكن تلك المحاولات كافية، فإن "Too Long" تمثل آخر محاولة استنجاد صادقة ومباشرة. "أريد تجاوز هذه الفترة"، يعترف، "طال كتير الوقت".
لكن مهما كان ما يبحث عنه، فالحقيقة تبقى: لا أحد قادر على منحه ما يريده سوى نفسه. لا أحد سواه.
6 – “Glory Voice Memo”
عفوية أغنية "Glory Voice Memo" تمنحها إحساسًا وكأنها النسخة الناضجة في عام 2025 من الفيديو الذي جعل جاستن بيبر نجمًا على يوتيوب. لا تحتوي الأغنية على الكثير من التعقيد؛ فقط موهبة صوتية خام ونقية تعلو فوق عزف ضبابي على جيتار أكوستيك.
وإن كان هناك شك يومًا في أن جاستن فقد لمسته، فإن هذا المقطع القصير، البالغ 84 ثانية فقط، يبرهن دون جدال أنه لا يزال يمتلكها... ولم يفقدها أبدًا.
5 – “Go Baby”
"هذه حبيبتي، إنها أيقونة / غلاف آيفون، وعليه ملمع شفاه"، يغني جاستن بيبر في إشارة إلى زوجته هايلي بيبر وإمبراطوريتها الجمالية "Rhode" التي بيعت مؤخرًا لشركة "Elf Beauty" في صفقة بلغت مليار دولار. ويواصل الغناء: "عندما تتحول أشعة الشمس إلى ظلال وتصعب المواجهة/ لا شيء يحتاج أن يسير على ما يرام، ولا شيء يحتاج لأن ينكسر / لا حاجة لأن تتظاهري بأنك بخير".
رغم أن الكورس لا يتعدى تكرار عبارة "Go baby, go"، إلا أنه يتحول بسرعة إلى نشيد كلاسيكي لدعم الشريك. ومن خلال هذه الأغنية وحدها، يبدو أن بيبر يُسكت كل الشائعات حول وضعه العاطفي، قائلاً لهايلي: "ابكي على كتفي/ من الأفضل أن تصدقي أنني قادر على حمل كل هذا الثقل".
أكيد، الأمور لا تكون دائمًا مثالية. ولكن أليس هذا هو جوهر الشراكة؟ أن تحتفل بالجيد وتواجه السيئ مع من تحب؟ وبالنسبة لعائلة بيبر، فإن لحظاتهم السعيدة والحزينة تُعاش تحت الأضواء. "Go Baby" تثبت أن الحب لم يضع، بل هما أكبر مشجعَين لبعضهما في الأوقات التي يحتاجان فيها ذلك أكثر من أي وقت مضى.
4 – “All I Can Take”
تفتتح هذه الأغنية المليئة بالإيقاع والتوهّج ألبوم Swag بأسلوب يُمهّد مباشرة لما هو آت: تجربة بديلة وتجريبية على نمط الـ آر-أند-بي الذي اشتهر به جاستن بيبر في أوج مسيرته. وعلى الرغم من طبقات الإنتاج والمؤثرات الصوتية، يبرز صوت بيبر بثقة كما لم يكن من قبل.
في اعترافات بيبر في هذا التراك نبرة تحرر واضحة، ويا لها من بداية لافتة لألبوم يكشف الكثير.
3 – “Walking Away”
هذه الأغنية اعتراف صريح يبعث القشعريرة، يكشف فيه جاستن بيبر لماذا لن "ينسحب" من زواجه مهما بلغت الصعوبات. يعترف قائلًا: "من الأفضل أن نتوقف قبل أن نقول كلامًا جارحًا... لقد بلغنا حدّ الصبر"، قبل أن يعلن بثبات: "حبيبتي، أنا مش ماشي".
تبدو هذه الأغنية كأنها تجديد نذرٍ صادق ومنعش، حيث يسترجع بيبر لحظة تقديمه الخاتم لـ هايلي ووعده بالتغيير. يقول مطمئنًا: "هذه طبيعة بشرية، وهذه الآلام جزء من النمو". يبدو صوته صادقًا بلا شك. لكن يبقى هناك مستمعٌ واحد فقط يمكنه أن يحكم حقًا على ذلك.
2 – “Devotion” مع ديجون
يشبه التعاون بين جاستن بيبر وديجون تمامًا ما قد يتوقعه المرء: عناقًا دافئًا شاملًا. وبعد مرور 12 أغنية، يبدو هذا الثنائي منطقيًا تمامًا، إذ يخلق ألبوم Swag أجواء حميمة ومنخفضة الجودة الصوتية لو-فاي مشابهة لألبوم ديجون الأول Absolutely الصادر عام 2021.
تسود أغنية "Devotion" حالة من الهدوء الجميل، حيث يأخذ بيبر لحظة ليضع جانبًا أي مخاوف أو إحباطات، ويعيش ببساطة في حاضره. يبدأ معترفًا في السطر الأول: "بدأت أتقبّل فكرة أنك تعرفني أيضًا". وكما يُقال، أن تُعرَف هو أن تُحَب، ويبدو أن بيبر بدأ أخيرًا يدرك صدق هذه المقولة، ويجد في هذا النوع النادر من الألفة، أو لنقل التفاني، عزاءً وطمأنينة.
1 – “Daisies”
بعد أغنية افتتاحية مثل "All I Can Take"، والتي طغى فيها الإنتاج قليلًا على صوت جاستن بيبر، تأتي أغنية "Daisies" كمتابعة مرحّب بها، حيث يعود الصوت ليكون في مركز الاهتمام، مدعومًا في الغالب بجيتار خشن ومنخفض الجودة الصوتية (لو-فاي) وهو ما بات سمة مميزة لألبوم Swag. تحمل الأغنية قدرًا كبيرًا من الألفة، وكأنها تضع المستمع مباشرةً داخل الكراج -أو في أي مكان صغير ومريح ومغلف بهالة ضبابية- حيث تم تسجيلها.
وبالنسبة لنجم مثل بيبر، الذي تجاوز 15 عامًا وسبعة ألبومات في مسيرته، فإن تقديم تراك بوب بديل بهذا المستوى من الحميمية، بحيث يبدو وكأنه يُصنع مباشرةً في أذن المستمع لحظة بلحظة، هو إنجاز لا يُستهان به. وفي المجمل، هذا هو ما يبرع فيه ألبوم Swag: فإلى جانب كونه وسيلة ليتحرر بيبر من بعض الأثقال التي يحملها، لم يبدُ نجم بمكانته أقرب إلى الواقع من قبل - بكل معنى الكلمة.
ترجمة بتصرف من المادة الأصلية لـ ليندزي هافنز على موقع Billboard.com