في العام 2024 نال لازارو جائزة فنان العالم على تيك توك ضمن جوائز بيلبورد عربية للموسيقى. كانت أغنيته "مهبول أنا" قد اجتاحت منصات البث لأشهر، وسجلت حوالي 300 مليون مشاهدة على تيك توك، ونالت ترشيحًا عن فئة أفضل أغنية مغاربية، رغم أنها كانت الأغنية الرابعة فقط في رحلته الفنية التي بدأت قبل عامين. لكن النجاح قد ينقلب أحيانًا إلى نقمة بالنسبة للفنانين الشباب، فكيف السبيل إلى تكرار الأرقام والأصداء نفسها؟
من بعد "مهبول أنا"، قدم لازارو أغنيتين هذا العام: "ألو دكتور" ثم الديو الأول له "بينالتي" بالاشتراك مع زينب. ويبدو أن تأثير وهاجس منصة تيك توك مازال مسيطرًا على لازارو، ما انعكس على أغنيته الجديدة التي أثارت انقسام فريقنا.
نور عز الدين
ما لم يعجبني في أغنية "بينالتي" لزينب ولازارو هو أنها تبدو وكأنها تركز بشكل أكبر على جانب التيك توك والحركات الراقصة المرافقة لها، أكثر من الاهتمام بجماليات الأغنية نفسها من ناحية تركيبها الموسيقي أو التجديد الفني. هذا التوجه ربما هو السبب وراء الزخم الكبير وعدد الاستماعات الضخم، إذ باتت مثل هذه الأغاني تعتمد على انتشارها عبر المنصات الاجتماعية أكثر من قيمتها الفنية.
كلمات محمد الأمير، الذي سبق وكتب لـ لازارو أغنية "مهبول أنا" الناجحة والتي تصدرت قوائم بيلبورد عربية، جاءت رومانسية وسلسة، وهذه كان نقطة إيجابية في الأغنية. لكن من ناحية اللحن، شعرت بأنه مكرر إلى حد كبير ويتبع الأنماط المعهودة في أغاني البوب المغاربي، مع اعتماد واضح على الهوك السهل ورقصة التيك توك كوسيلة للانتشار.
أيضًا لاحظت عدم تناسق واضح بين صوت زينب وصوت لازارو، الأمر الذي جعل الأغنية أقل انسجامًا مما هو متوقع.
أما الكليب، فقد بدا في كوكب ثاني بعيد كل البعد عن الأغنية نفسها وإيقاعها المستلهم من الموسيقى المغربية، حيث يبدو وكأنه تم تصويره في كوريا. لست ضد اتباع الفنانين للترند، لكنني كنت أفضل توظيف الترند لخدمة الأغنية وليس العكس.
عمر بقبوق
أغنية "بينالتي"، تُقدَّم مزيجًا لطيفًا من البوب اللاتيني في التوزيع والإيقاع، مع لمسات مغاربية تظهر بشكل أوضح في الفواصل الموسيقية.
الكلمات، التي كتبها محمد الأمين، بسيطة وسهلة التلقي، لكنها تزدحم بمفردات شبابية، وتحمل استعارات شعبية ذكية؛ كاستعارة عنوان الأغنية "بينالتي" من لغة كرة القدم، لتختزل الكلمة في هذا السياق لحظة عاطفية حاسمة: ضربة غير متوقعة تغيّر مجرى العلاقة، تمامًا كما تفعل ضربة الجزاء في مباريات كرة القدم.
أما اللحن، الذي وضعه لازارو بنفسه، فهو يميل إلى الانسيابية وينسجم مع خفة الكلمات. وإن كانت الجملة اللحنية في اللازمة تتفوق جماليًا على باقي مقاطع الأغنية، ويسهل حفظها، كما هو حال الرقصة التي يؤديها الثنائي بالكليب، وهما يرتديان الأزياء المدرسية. كل ذلك جعل المقطع ينتشر بغزارة على تطبيقات التواصل الاجتماعي، ولاسيما تيك توك.
وتُعدّ الفواصل الموسيقية أجمل لحظات الأغنية، ففيها تدخل أصوات الأبواق الأكثر صخبًا، وتستحضر بنغمتها روح الثقافة الشعبية المغربية، لتقدم إضافة جمالية على التوزيع الموسيقي القريب من ستايل البوب اللاتيني.
قد تكون "بينالتي" أغنية خفيفة، وتناسب ذائقة الجمهور الأصغر سنًا، الذي يحاكيه الكليب بأزيائه، لكنها تملك كل مقومات النجاح، فهي تنجح بتقديم لحظة خفيفة وذكية وسهلة الانتشار، فيها رومانسية وحس شعبي صادقة، واستعارات يومية تُعيد الحياة للغة الحب.
*مع أم ضد زاوية خاصة، يختار فيها نقاد من فريق بيلبورد عربية إصدارًا انقسمت آراؤهم حوله، بين من أحبه ومن لم يقتنع به، ليحلله كل منهم حسب رأيه الخاص، لأن الفن فيه جانب ذاتي، يتأثر بالذائقة الشخصية، ولا يمكن الإجماع عليه.