الإصدارات الجديدة لأسماء مثل مروان موسى وويلز ومروان بابلو حرّكت سين الهيب هوب المصري هذا العام. لكن الدسّات هي الزيت الذي أدى لاشتعال المنافسة بين أبطال المشهد على قوائم بيلبورد عربية هذا العام.
إليكم استعراضا لأبرز التحركات على قائمة أعلى ٥٠ هيب هوب وغيرها هذا الأسبوع.
تقدم مروان موسى
سجّل مروان موسى أقوى دخول على القائمة بأغنية "بص يا كبير" من ألبومه الجديد "الرجل الذي فقد قلبه"، والذي يُصدر على دفعات، وآخرها مقرر في 5 مايو / أيار. الأغنية احتلت المركز ال ٢٣ وحصدت نسب مشاهدات مرتفعة مدفوعة بكليب بصري غني استلهم أجواء الموالد، وبرز فيه أداء موسى الذي اقترب من الطابع الشعبي، خاصة في نبرة حزينة تحدّث فيها عن فقدان والدته.
عودة "عفاريت الأسفلت" لـ ويجز
في المقابل، عاد ويجز إلى القائمة بتراك "عفاريت الأسفلت" من عام 2021، محتلًا المرتبة 41. وهو نفس العام الذي شهد بيف كبير بين أبيوسف ومروان موسى، حيث ورد اسم ويجز في الصراع من دون أن يشارك بإصدار مباشر. لكن التراك حمل بارات يمكن تفسيرها أنها دسّ مبطن، مثل "كل ما افتكرك باجي أهلهلك / وأسيبك ياما عشان بنساك".
يُضاف إلى ذلك حضور "تنكر" من ألبومه الأخير "جدول ضرب"، في حين تقف "البخت" في المرتبة 22 على قائمة "أعلى 50 مصري".
بابلو مع ألبوم "انحراف"
يفرض مروان بابلو أيضًا حضوره بقوة، في منافسة مباشرة مع موسى وويجز، حيث تحضر أغاني ألبومه القصير "انحراف"، مثل "بونو" بالمرتبة 3 و"أورا" بالمركز 8 على قائمة الهيب هوب. كما يظهر على قائمة "هوت 100" بأغنية "بونو" (المركز 49)، و"أورا" (المركز 70)، إلى جانب تعاونه مع أبيوسف في "كارما" (المركز 73).
أما على قائمة "أعلى 100 فنان"، فقد قفز ويجز من المرتبة 58 إلى 35، في حين يحافظ بابلو على حضوره في المركز 13، ويصعد موسى من المرتبة 31 إلى 29.