عندما صدر النصف الأول من ألبوم "تذكر النسيان" في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، تم الإشارة إلى أنه سيتضمن ثماني أغاني، وأن النصف الثاني منه سيصدر قبل انتهاء العام 2023. طرأت بعد ذلك بعض التعديلات على مخطط الألبوم، فأضيفت إليه أغنية تاسعة، وصدرت الأغاني الخمسة الأخيرة منه في الشهر الأول من سنة 2024. لم تطل هذه التعديلات هوية الألبوم عمومًا، فحافظت أميمة طالب على توجهها بتقديم أغاني خليجية كلاسيكية النغم، جميعها من ألحان الموسيقار طلال، التي تتميز بأصالتها وجماليتها الفنية؛ ليأخذنا ألبوم "تذكر النسيان" في رحلة ساحرة إلى عالم الطرب الخليجي التقليدي، نستعيد فيها روح التراث الغنائي الغني والعميق للمنطقة.
في بداياتها، تنقلت أميمة طالب بين برامج المواهب، مثل إكس فاكتور وسوبر ستار وستار أكاديمي، كان يبدو واضحًا ميلها للأغاني الطربية وتأثرها بالمطربة الراحلة ذكرى، لكن الألبومات التي أصدرتها خلال السنوات الماضية بدت مختلفة كليًا عن انطباعاتنا الأولى عنها، فقدمت أغانٍ عصرية باللهجة الخليجية ونجحت باحتلال مكانة هامة بين نجوم جيلها؛ الذين تنافسوا لتجديد الأغنية الخليجية. بدت أميمة طالب في العديد من تجاربها قادرة على إضافة الكثير من خلال استيعاب تأثيرات موسيقى المغرب العربي، وباستخدام كلمات فرنسية تُضفي طابعًا جماليًا خاصًا باقترانها مع اللهجة الخليجية. أما بالوصول إلى ألبوم "تذكر النسيان" فيبدو أنها تقدّم الجديد خارج سياق تجربتها، مع تجربة موسيقية مميزة تحمل في طياتها روح الفن الخليجي الأصيل، في خطوة تجعلها تقترب من نجمات الأجيال السابقة وتتصل أكثر بتجارب الأغنية الخليجية في مرحلة الثمانينيات على وجه الخصوص.
وفي حين اختارت أميمة طالب أن تُقدم ألبومًا كاملًا من ألحان طلال، فإنها تحرص على إضفاء التنوع من خلال تعاونها مع كتّاب وموزعين موسيقيين مختلفين، فتعاونت مع الشعراء الأمير بدر بن عبد المحسن وعبد الرحمن الأبنودي وسعود بن بندر وعلي مساعد وعبد الله أبو راس. أما في التوزيع الموسيقي فتعاونت مع سيروس وبشار سلطان ويحيى الموجي وزيد نديم ووليد فايد. تنوّعت مواضيع الأغاني في الألبوم، لتغنى أميمة طالب عن الحب والفراق والحنين، فيبدو الألبوم كمرآة تعكس العواطف والمشاعر العميقة في الأغاني الخليجية التقليدية، وإن كانت كلمات بعض الأغاني غير نمطية وفيها الكثير من بوادر التمرد على الهيكل الموسيقي الذي يحتويها. أبرز مثال على ذلك أغنية "شعاع" التي كتب كلماتها الأمير بدر بن عبد المحسن، والتي غالت بوصف تفاصيل المكان، لترسم حالة شاعرية من خلال التوصيف الدقيق للعناصر المحيطة: "شعاع يدخل الغرفة بعد العصر/ يزحف فوق سجادة ويطلع فوق هالكرسي ويمكن يلمس وسادة".
تبدو كلمات أغانٍ أخرى أكثر زخمًا، من خلال جماليات الأفكار واللغة التي تجمع تراكيبها بين الأضداد، كما هو حال الأغنية الرئيسية في الألبوم "تذكر النسيان"، التي تلعب على مفارقات لغوية ما بين ثنائية التذكر/ النسيان، لترسم فكرة جذابة وحالة شعرية مُركبة: "تذكر النسيان لا عاد تنساه/ يا قلب وانسى القلب لعله يشفى". يتضح في أغنيات أخرى من الألبوم بحث أميمة عن كلمات ومواضيع مميزة، كما في أغنية "منهو حبيبك"، التي كتبها الأمير سعود بن بندر قبل عقود، وكان قد غنّاها الراحل طلال مدّاح في الماضي على لحنه الخاص فيما تغني اليوم أميمة الكلمات على ألحان طلال: "منهو حبيبك غايتي بس اهنيه/ على حسن حظه عشانك حبيبه/ أنا اشهد إن الله يحبه ومعطيه/ اللي هداك الرب تصبح نصيبه".