يقول روبيرت ديجز المعروف باسم أر زي إيه، والمنتج الموسيقي وأحد أفراد فريق ووتانج، أنهم طوروا الطريقة التي أُسست عليها صناعة الراب. كانوا كمجموعة أول الفرق التي يوقّع أفرادها مع تسجيلات مختلفة في بداية التسعينيات، حيث وقع ميثود مان مع تسجيلات ديف جام، رايكون ظل بالشركة المتعاقدة مع ووتانج، وجوستفيس كيلا مع سوني، وجي زي إيه مع تسجيلات جيفين. مع ذلك، ظلوا يضعون اسم تسجيلات ريزور شارب، التسجيلات المنتجة لووتانج كلان، على أغلفة السيديهات والشرائط، واصفًا هذا الفعل بالحركة المالية الثورية. بالطبع كانت فرقة ووتانج حركة موسيقية مؤثرة من نوعها، والطريقة التي وازوا بها بين العمل الجماعي ومشاريعهم الفردية راكمت رصيدًا فرديًا وجماعيًا ضخمًا، جعلتهم من الدافعين لصناعة موسيقى الهيب هوب في سنوات التأسيس.
بدأ الأمر في أواخر الثمانينيات مع ثلاثة موسيقيين كوّنوا مجموعة للتعاون بينهم، وهم روبرت ديجز(جي زي إيه)، جاري جريس (آر زي إيه)، وراسل جونز ( أو إل' ديرتي باستارد). لم يستطع أي فرد من المجموعة أن يتعاقد مع شركة تسجيلات فحينها، ولكنهم استطاعوا جذب انتباه مشهد موسيقى الهيب هوب في نيويورك، فقرروا أن يركزوا جهودهم على البحث عن أفراد إضافيين وتقوية شبكة علاقاتهم لتشكيل فريق أكبر، وكان أول المنضمين إليهم دينيس كولز. بحلول العام ١٩٩٢ كان الفريق قد توسع ليضم ثمانية أفراد، مستلهمين اسم ووتانج كلان من فلسفة أفلام الكونغ فو، خاصة فيلم Shoalin and Wi Tang.
أنتج الفريق في نفس العام ألبومًا تجريبيًا عرف باسم Wu Tang Demo Tape، وحققوا نجاحًا كبيرًا حينما استطاعوا إنتاج ألبوم طويل في العام التالي بعنوان Protect Ya Neck بشكل مستقل، ليحققوا انتشارًا وشهرة في الساحة الموسيقية المستقلة، ضمنت لهم عقدًا مع تسجيلات لاود/ آر سي إيه، يستطيعون من خلاله أن يعملوا بشكل منفرد أيضًا دون فسخه.
في عام ١٩٩٤ أصدروا ألبوم Enter the Wu-Tang (36 chambers)، وبدأوا بعد ذلك الفاصل الأول لهم ليتّجهوا إلى ألبومات الصولو كأفراد. تعاون آر زي إيه مع جران ديجاز وبرينس بايل في آب/ أغسطس ١٩٩٤ على ألبوم 6 Feet Deep. كما أنتج آر زي إيه ألبوم Tical لميثود مان بشكل كامل، فحصلت منه أغنية All I need على الجرامي في عام ١٩٩٥، وألبوم أو إل ديرتي باستارد Return to the 36 Chambers: The Dirty Version في آذار/ مارس العام ١٩٩٥. نفّذ كذلك إنتاج ألبوم رايكون Only built 4 Cuban Linx، الذي قدّم فيه آر زي إيه أصواتًا أكثر كثافةً وغنى وتنوعًا، كما كان أول ألبوم يشمل تعاونات مع أفراد من خارج الووتانج كلان، تمثلت في الرابر ناز. مع نهاية العام ١٩٩٥، أصدر جي زي إيه ألبوم Liquid Swords، بإنتاج موسيقي أكثر قتامةً يتماشى مع مواضيع تتناول الحياة الإجرامية للمدينة، كما شهد عام ١٩٩٦ إصدار جوست فيس كيلا لألبوم Iron Man، والذي حظي بجماهيرية خاصة بين الألبومات الصادرة لفرد من الفريق.
عاد الفريق للاجتماع مرة أخرى في ألبوم Wu-Tang Forever عام ١٩٩٧، والذي احتل المرتبة الأولى في قوائم بيلبورد حينها، وشارك فيه كاباودنا في أغنية Triumph. في العام ١٩٩٨ أنتجوا ألبومًا مشتركًا كأفراد باسم Wu-Tang Killa Bees the Swarm، كما أنتج آر زي إيه ألبوم Bobby Digital in Stereo.
أما مع الوصول إلى العام ٢٠٠٠ فكان الفريق على موعد مع تسجيل دابل بلاتيني حينما أصدروا ألبوم The W، والذي ضمَّ أغانٍ بارزة مثل Gravel pit وProtect ya Neck وCareful، والذين قُدِموا في ثلاثية بصرية من الفيديو كليبات التي ينتقلون فيها بين فترات زمنية مختلفة بواسطة مصعد متنقّل. وفي عام ٢٠٠١ أصدروا ألبوم Iron flag، الذي ترافق مع العديد من المشاكل داخل الفريق نتيجة صراع الإيجوز، كما تورط أو إل باستارد في العديد من المشاكل القانونية، قبل وفاته في عام ٢٠٠٤. أثّر الحادث الأليم على مسيرة الفريق الجماعية، لتأتي جولة أخرى من الألبومات الفردية، فتعاون جي زي إيه مع دي جي ماجز ويو جود في Grand Masters عام ٢٠٠٥. أما جوست فيس كيلا فأصدر ألبوم Fish Cycle عام ٢٠٠٦، والذي شهد أيضًا صدور ألبوم The Resident Patient لـ إنسبيكتاه ديك، وMade in Brooklyn لـ ماستا كيلا، و4:21 لـ ميثود مان.
عاد الفريق للاجتماع في العام 2007 لإصدار ألبوم 8 Diagrams بعد ألبوم، محاولين الحفاظ على الحالة الجماعية، لكن الجمهور لم يستقبل التجربة بالحفاوة التي استقبل فيها تجاربهم السابقة، وهو ما دفع آر زي إيه لإنتاج Digi snacks في عام 2008، كما أصدر جي زي إيه ألبوم Pro tools. وفي عام ٢٠١٣ أعلن الفريق عبر منصات التواصل الاجتماعية أنهم بصدد إصدار ألبوم جديد، الأمر الذي لم يكن الأمر هينًا، فبين مشاق الإنتاج الموسيقي، والرغبة بالإستمرار، واستغراق الألبوم وقتًا طويلاً للتسجيل، ليصدر أخيرًا في العام ٢٠١٤ تحت عنوان A Better Tomorrow، وقد ضم الألبوم فيرسات مسجلة سابقًا لأو إل ديرتس باستارد. كما أعلن آر زي إيه في العام نفسه أن كابادونا كان عضوًا في الفريق منذ ألبوم 8 Diagrams، موضحًا اللغز الذي ظل يلاحق لسنين ماهية صفة كابادونا في الفريق. فرغم مشاركته في العديد من ألبوماتهم، إلا أنه لم يظهر على غلافات الألبوم، ولم يُذكر في الكاتالوج الخاص بها، وإن كانت العديد من مجلات والقنوات بالهيب هوب قد صنفته بالفعل كعضو في الفريق.
اما الألبوم الطويل الأخير للفريق فجاء عام 2007 بعنوان The Saga Continues، محققين اليوبيل الفضي مع عقود من الإنتاجات، التي وقفت بتحدٍ أمام كل المعوقات الخاصة بالصناعة، وبالحياة في المجمل لمجتمعات الأفريقيين-الأمريكيين الفقيرة.