رغم أن قوائم بيلبورد عربية هوت 100 لم تُطلق إلا في العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين، فإن تأثير القرن العشرين لم يتوارَ عن المشهد الموسيقي. فبعض الأغاني لا تُحبَس في زمنها، بل تُولد من جديد مع كل جيل، وتنجح في عبور الزمن لتفرض حضورها حتى في عصر مختلف عنها، بوسائل الإنتاج ومنصات البث والجمهور.
وبعد مرور مئة أسبوع على إطلاق قوائم بيلبورد عربية، نرصد وصول 11 أغنية من القرن العشرين تمكنت من تجاوز زمنها، لتعيد كتابة قصتها عبر القوائم الحديثة، وتؤكد أن الموسيقى الكلاسيكية العربية ما زالت تملك قوة جذب قادرة على منافسة أحدث الإصدارات. عودة هذه الأغاني للواجهة ليست مجرد نوستالجيا، بل شهادة على أن الإرث الموسيقي العربي ما زال جزءاً فاعلاً من حاضر المشهد، وأن بعض الأغاني وُلدت لتبقى، مهما تغيّرت الأجيال والمنصات.
والمثير أن ما يقارب نصف هذه الأغاني هي للسيدة فيروز، فيما يشكّل ثلثها تقريباً لعمرو دياب، ما يؤكد على قيمتهما الاستثنائية في عالم الفن، وقدرتهما على تجاوز الزمن والاحتفاظ بجاذبية لا تخفت.
إليكم قائمة بالأغاني الـ11 التي عبرت من القرن العشرين إلى قوائم بيلبورد عربية في القرن الواحد والعشرين:
أركان فؤاد ــ أهي ليلة
أغنية "أهي ليلة" لأركان فؤاد، الصادرة عام 1987، كانت أولى مفاجآت بيلبورد عربية هوت 100 عند إطلاقها في ديسمبر 2023، إذ دخلت القائمة كأقدم أغنية آنذاك وحافظت على هذا الرقم القياسي طويلاً حتى ظهور أغاني فيروز. بلغت أعلى مركز لها المرتبة 28، واستمرت على القائمة 18 أسبوعًا. الأغنية من كلمات سيد حجاب، ولحنها سامي الحفناوي، وجدير بالذكر أن لحن الأغنية ذاته كان مرتبطًا بأغنية أكثر شهرة في القرن الماضي، وهي أغنية "سلملنا على التروماي"، التي أداها الممثل الراحل نجاح الموجي في فيلم "أيام الغضب" سنة 1989. لكن الأغنية التي تمت استعادتها وراجت في القرن الواحد والعشرين هي النسخة الأولى والأصلية من الأغنية.
عمرو دياب ــ نور العين
أغنية "نور العين" التي أصدرها عمرو دياب سنة 1996، والتي تُعدّ علامة فارقة في مسيرة عمرو دياب، واللحظة التي كرّست علاقته بالموسيقى اللاتينية لتنفجر شعبيتها في العالم العربي. دخلت الأغنية بيلبورد عربية هوت 100 بتاريخ 11 أبريل 2024، وحافظت على حضورها في القائمة لمدة 64 أسبوعاً، مسجلة أعلى مرتبة عند المركز 23.
عمرو دياب ــ وغلاوتك
إذا كان وصول "نور العين" إلى بيلبورد هوت 100 منطقيًا بالقياس لشعبية الأغنية منذ التسعينيات، فإن وصول "وغلاوتك" إلى القائمة كان أكبر مفاجآت عمرو دياب؛ فالأغنية التي صدرت ضمن ألبوم "عودوني" سنة 1998، لم تترك صدى واسع في زمنها، وعمرو دياب لم يهتم بتصديرها يومًا، ولم يكن يقدمها بحفلاته إلا بعد انفجار شعبيتها المفاجئ سنة 2024 ووصولها إلى قائمة بيلبورد هوت 100. الأغنية من كلمات محمد رفاعي وألحان محمد رحيم وتوزيع حميد الشاعري، وقد دخلت إلى بيلبورد هوت 100 في 16 مايو 2024، وظلّت في القائمة 37 أسبوعًا. وبلغت أعلى رتبة لها على القوائم في بداية 2025، بالوصول إلى المرتبة 64، وذلك بعد موت ملحنها محمد رحيم.
عمرو دياب ــ قمرين
ثالث وآخر أغنية وصلت لعمرو دياب إلى بيلبورد هوت 100، من بين إصداراته بالقرن العشرين، هي أغنية "قمرين" التي صدرت ضمن ألبوم يحمل الاسم نفسه سنة 1999. حدث ذلك في 22 يونيو 2024، وحافظت الأغنية على حضورها بالقائمة 23 أسبوعًا وبلغت أعلى ذروة لها بوصولها إلى المرتبة 73. الأغنية من كلمات محمد رفاعي وألحان شريف تاج وتوزيع طارق مدكور. والجدير بالملاحظة أن الأغاني الثلاث لعمرو دياب التي وصلت إلى بيلبورد هوت 100 من القرن العشرين تنتمي لذات الجنرا؛ فجميعها تعتبر من تجاربه المبكرة بتعريب الموسيقى اللاتينية.
فيروز ــ كيفك إنت
أغنية "كيفك إنت" لفيروز، الصادرة عام 1991 بكلمات وألحان زياد الرحباني، كانت أولى أغانيها التي تدخل بيلبورد عربية هوت 100، وذلك في 3أكتوبر 2024. تزامن حضورها مع موسم الخريف، حيث تدفقت إلى قائمة أعلى 50 ليفانتين مجموعة من كلاسيكيات فيروز، وصلت من بينها "كيفك إنت" إلى بيلبورد هوت 100. حضرت الأغنية على القائمة 30 أسبوعًا، وحققت أعلى مركز لها عند المرتبة 34.
فيروز ــ بكتب اسمك
أغنية "بكتب اسمك يا حبيبي" لفيروز، الصادرة عام 1964، تعتبر الأغنية الأقدم التي وصلت بيلبورد هوت 100. عادت الأغنية إلى الواجهة بعد أن تحولت إلى ترند على تيك توك مطلع 2025، حيث أعاد مئات المستخدمين تمثيل كلماتها حرفيًا، ليستخرجوا جانبًا طريفًا من وراء الحالة الرومانسية للأغنية، حيث مثلوا مقطع "وهديتني وردة / خبيتها بكتابي / ورجيتا لصحابي / زرعتا ع المخدة". دخلت الأغنية بيلبورد عربية هوت 100 في 20 فبراير 2025، وظلت على القائمة لأسبوعين فقط، مسجلة أعلى مرتبة لها عند المركز 80.
فيروز ــ وحدن
في 8 مايو 2025، شهدت قائمة بيلبورد عربية هوت 100 حدثاً استثنائياً بدخول أغنيتين لفيروز في الأسبوع ذاته، لتؤكد مجدداً أن إرثها الغنائي ما زال قادراً على مفاجأة الأجيال الجديدة.
أولى الأغنيتين كانت "وحدن"، الصادرة عام 1979، من كلمات طلال حيدر وألحان زياد الرحباني. وحضرت الأغنية على القائمة 9 أسابيع محققةً أعلى مرتبة عند المركز 79.
فيروز ــ كنا نتلاقى
أما الأغنية الثانية فهي "كنا نتلاقى"، الصادرة عام 1975 ضمن مسرحية "ميس الريم" للأخوين رحباني. عرفت طريقها أولاً إلى أعلى 50 ليفانتين في خريف 2024 قبل أن تواصل صعودها وتدخل بيلبورد هوت 100 بتاريخ8 مايو 2025. استمرت على القائمة 4 أسابيع وحققت أعلى مرتبة عند المركز 83.
إليسا ــ بدي دوب
منذ ربيع 2025، شهدت قائمة بيلبورد هوت 100 دخول العديد من أغاني إليسا القديمة: "فاكر" و"عايشالك" و"مكتوبة ليك"، وآخرها وأقدمها "بدي دوب"؛ التي تعتبر أول إصدارات إليسا في رحلتها الفنية، والأغنية الوحيدة لها التي تنتمي للقرن العشرين. ويبدو حضور اسم إليسا بهذه القائمة مفاجئًا لكونها بدأت مسيرتها بالعام الأخير من القرن العشرين. وقد دخلت الأغنية قائمة بيلبورد هوت 100 في 10 يوليو 2025، وحافظت على حضورها بالقائمة 11 أسبوعًا، وبلغت أعلى ذروة بوصولها إلى المرتبة 77.
فيروز ــ سألوني الناس
في الأسبوع التالي لرحيل زياد الرحباني، دخلت أغنية "سألوني الناس" إلى قائمة بيلبورد هوت 100؛ الأغنية التي تعتبر أول أغنية قدمتها فيروز من ألحانه، والصادرة عام 1973 ضمن مسرحية "المحطة". حضرت الأغنية على القائمة لأسبوع واحد بالمرتبة 93. وجدير بالذكر أنه بذات الأسبوع 7 أغسطس 2025، وصلت 3 من أغاني فيروز إلى أعلى مرتبة لها على القائمة، وهي: "كيفك إنت" و"كنا نتلاقى"، بالإضافة لـ"سألوني الناس". وكانت "وحدن" حاضرة على القائمة بذات الأسبوع، ولكنها بخلاف البقية واصلت تقدمها بالمراتب بالأسابيع التالية.
زياد الرحباني ــ بلا ولا شي
في ذات الأسبوع أيضًا، وصلت الأغنية الأكثر رومانسية ودفئًا بصوت زياد الرحباني إلى قائمة بيلبورد هوت 100، واحتلت الأغنية المرتبة 62، ولم تبقى على القائمة سوى أسبوع واحد؛ أسبوع كانت ألحان زياد وكلماته ومقابلاته تشغل الجمهور في مختلف أرجاء العالم العربي. لكن من بعدها فضّل الجمهور أن يخلدوا ذكر زياد الرحباني بالأغاني التي صنعها مع فيروز، ولاسيما "وحدن" ذات الطابع الجنائزي.






