مع انتهاء عرض مسلسل"ورد وشيكولاتة" الذي حقق نسب مشاهدة مرتفعة وتصدر نقاشات مواقع التواصل الاجتماعي، بدا واضحًا أن نجاحه لم يكن صدفة، فالقصة المستوحاة من واقعة حقيقية شكلت عامل جذب كبير، لكن الكتابة المحكمة للشخصيات كانت البصمة الأبرز. ومن بينها شخصية الزوج التي جسدها محمد فراج ببراعة، مقدمًا نموذجًا حيًا لشخصية تحمل سمات نرجسية واضحة وتُتقن التلاعب والسيطرة لتحقيق رغباتها سواء في العمل أو داخل العلاقات العاطفية.
الكثير من السمات الواقعية التي تجسدت في شخصية "صلاح" في المسلسل، كنا قد وجدناها كذلك في عدد من الأغنيات الدرامية التي كانت مرآة للمعاناة داخل العلاقة العاطفية مع شخص نرجسي.، نستعرض في هذه القائمة أبرزها:
أنغام – كان برئ
تجيد أنغام دائمًا انتقاء الحكايات الدرامية المركبة، حتى باتت العلاقات غير المألوفة سمة أساسية في مشروعها الغنائي. وفي ألبوم "تيجي نسيب" الصادر العام الماضي، تبرز أغنية "كان برئ" كواحدة من أبرز الأعمال التي تصف بدقة تفاصيل علاقة مع شخص نرجسي وتكشف بمهارة معاناة الطرف الآخر معه.
كتب نادر عبدالله كلمات الأغنية بحس درامي واضح ورسم من خلالها تحولات القصة ومشاعر الألم والخذلان. أما تامر عاشور فصاغ لحنًا تصاعديًا يبدأ بإيقاع هادئ وحالم ثم ينقلب تدريجيًا إلى حالة موسيقية أكثر توترًا ودرامية بما يتناسب مع تصاعد الصراع النفسي الذي تعيشه ساردة الحكاية.
وجاء توزيع نادر حمدي ليكمل الصورة، فهيمنة الوتريات تضيف ثقلًا عاطفيًا بينما يندمج الدرامز في اللازمة ليصعد الصوت معها، فتُظهر أنغام طبقاتها الغنائية بوضوح وكأنها تعلن صدمتها الشديدة في هذه الشخصية.
اللافت أن الأغنية بدت وكأنها وُلدت من رحم أحداث مسلسل "ورد وشيكولاتة"، إذ تنسجم كلماتها ومشاعرها مع معظم مشاهده إلى حد يجعل المستمع يشعر أنها كُتبت من وحي قصة "صلاح" بما تحمله من تلاعب عاطفي وقلب للحقائق ووجع خفي
بلقيس – عرفتوه
في عام 2023 قدمت بلقيس أغنية "عرفتوه" من كلمات مشاري إبراهيم وألحان عبد العزيز لويس وتوزيع علي المتروك لتروي حكاية علاقة مع شخص نرجسي متلاعب. تبدأ الأغنية بعودة الحبيب معتذرًا ومرتبكًا بعد فترة من الفراق والجفاء، مما يدفعها للتساؤل عن سبب هذا التحول خصوصًا بعد قسوته في الفترات السابقة، لتأتي اللازمة كصرخة تحذير: "عرفتوه/ هو نفسه اللي ذكرته/ مدري خانوه مدري خلوه/ من ورا شمسه رجع هيمان بأرضي"، وكأنها تستدعي المستمعين ليشهدوا على هذا النموذج المؤذي.
أما الكليب الذي أخرجه دان حداد فقد صور بلقيس في قاع بئر مظلم في رمز واضح لحالة الأسر النفسي والعاطفي التي يفرضها الشخص النرجسي على ضحيته حيث مشاعر العجز ومحاولة النجاة من دائرة مؤذية لا تنتهي. ثم تختتم الأغنية بحكمة تلخص التجربة بدقة:"في ناس نربح حبها من لم نخسرها/ علاقة مسمومة وحلوها أقل من مُرها".
أحمد سعد - أنانية
ولا يقتصر حضور الصفات النرجسية على الرجال فقط، فالنرجسية سلوك إنساني قد يظهر لدى أي طرف داخل العلاقة. وقد قدم أحمد سعد عام 2007 مثالًا واضحًا على ذلك من خلال أغنية "أنانية" التي عبر فيها عن استنزافه العاطفي أمام شخصية تفتقر للتوازن وتعيش بهوى ذاتها فقط. فالأنانية تُعد إحدى السمات الأساسية للشخصية النرجسية وغالبًا ما تفرز علاقات غير متكافئة ومسمومة عندما يحتكر أحد الأطراف الاهتمام والقرار لصالحه.
يبدأ أحمد سعد الأغنية بعبارات تلخص جوهر هذه الديناميكية: "مش بتحبي تعيشي حياتك غير بشروطك/ مش بتحبي تشوفي حقيقتك غير في مرايتك". وهي جملة تكشف عجز الطرف الآخر عن تقبل النقد أو رؤية ذاته من خارج صورته المتخيلة، لكنه يمرر ذلك بطريقة غير مباشرة وذكية. هنا يبدو سعد في موقع الضحية لعلاقة تستنزف مشاعره تمامًا.
وقد ذكرتنا أحداث المسلسل بهذه الأغنية المكتوبة بقلم مجدي النجار ولحن محمد يحيى بينما تولى أسامة الهندي التوزيع. وتمكن أحمد سعد من إبراز مهاراته الصوتية بالتنقل السلس بين القرار والجواب مما أضاف للأغنية عمقًا دراميًا يناسب مضمونها ويجعلها شاهدًا فنيًا على معاناة كثيرين مع هذه الشخصيات
شيرين عبد الوهاب - مش قد الهوى
وفي عام 2020 قدمت شيرين عبد الوهاب واحدة من أكثر الأغنيات صدقًا في التعبير عن التعلق المؤذي، وذلك في أغنية "مش قد الهوى" من كلمات محمد الغنيمي وألحان محمد رحيم وتوزيع أحمد إبراهيم. الأغنية ترسم ملامح علاقة مع شخصية مؤذية تمارس شكلًا من أشكال السيطرة والانتهاك العاطفي فيما تقف هي عاجزة عن الانفصال رغم إدراكها الكامل لخطورة الاستسلام له.
يقول لها الحبيب في الأغنية "البُعد فيكي حلال" جملة قاسية تُظهر برودًا وانفصالًا عاطفيًا واضحًا، ورغم ذلك تختار شيرين الصمت كأفضل رد، لكنها في داخلها تعرف أنها ستكون إحدى ضحاياه إذا تركت نفسها تنقاد له.
وفي المقطع الثاني تتكرر الدائرة ذاتها تبدأ في البحث عن أعذار له وتبريرات لسلوكه، وهو جوهر العلاقة مع الشخصية النرجسية، كونها شخصية تُحكم قبضتها عبر التشكيك في ذات الطرف الآخر وزرع شعور دائم بالذنب وإبعاده تدريجيًا عن كل من حوله ليتحول إلى تابع عاطفي.
ما يميز الأغنية حقًا هو أداء شيرين الذي امتلأ بأحاسيس مشبعة بالوجع والارتباك، حتى بدا صوتها هو البطل الحقيقي الذي يروي القصة ويكشف هشاشة اللحظات ومكر الشخصية التي تقف في مواجهتها
أميمة طالب - الممنوع مرغوب
قدمت أميمة طالب في عام 2022 واحدة من أكثر الأغنيات التي لامست جوهر العلاقات السامة، وذلك من خلال أغنية "الممنوع مرغوب" ضمن ألبومها "أنا شايفاك". الأغنية من كلمات أحمد المالكي وألحان تامر عاشور وتوزيع فهد، وتكشف منذ لحظاتها الأولى كيف يمكن للشخصية المؤذية أن تبدو متألقة ولامعة في البداية تظهر أجمل ما لديها لتخفي حقيقة نواياها إلى أن تصل لما تريده.
تبدأ أميمة بسرد يمهد لفهم هذا النمط من العلاقات، الشخص الذي يمدح ذكاءها وقوتها وجاذبيتها فقط ليكسب ثقتها. ثم ما إن يشعر بأنه امتلكها عاطفيًا حتى يبدأ الوجه الحقيقي بالظهور. وتشرح ذلك بوضوح في المقطع الأبرز: "فجأة كلامه اتغير عني/ وميزاتي اتقلبت لعيوب/ أتاريه كان بيقرب مني/ علشان الممنوع مرغوب".
هذه التحولات ليست مجرد نزوة عاطفية بل واحدة من أكثر أدوات التلاعب النفسي شيوعًا لدى الشخصية النرجسية. نموذج يسعى دائمًا للشعور بالتميز عبر مطاردة الصعب ثم هدمه داخليًا بعد الحصول عليه كنوع من إثبات السيطرة ورفع الأنا.
أميمة تقدم هذه الحالة بصوت قادر على إيصال الانكسار والدهشة والألم في آن واحد مما يجعل الأغنية انعكاسًا صادقًا لديناميكيات العلاقات التي تبدأ ببريق وتنتهي بجرح، تمامًا كما شاهدنا في شخصية صلاح داخل أحداث "ورد وشيكولاتة"






