بعد مدة غير قصيرة من التشويق، أصدر ترك "لا أمان" التي جمعته من جديد بزياد ظاظا، شريكه في النشاط الموسيقي ضمن تسجيلات Beatroot. يستوحي التراك والفيديو كليب أجواءه من حروب ومناورات القرون البعيدة.
لا أمان للأمان
يقرر ظاظا وترك في إصدارهما الجديد تنصيب نفسيهما كملوك مقاتلين، وراءهم جيوشهم من فانز الهيب هوب يحاربون في صفهم، لأنها طالما حضروا في مشهد الهيب هوب التنافسي؛ فهما ليسا بأمان وكذلك خصومهم، وهو ما يؤكده ظاظا في بار "ولو مش عاجباك العيشة تمشي".
يدمج الثنائي في باراتهما بين اللغة الحربية الحماسية والتي تأتي بشكل تبجح ذكوري حاسم، ومصطلحات شعبية جريئة وعنيفة، مغلفين هذا الفلو اللغوي بحكمة وذكاء الشوارع، فلا توجد نجاة فردية، ولا وجود للصناعة دون جيوش جمهور المستمعين، في تحية واضحة لثقافة الهيب هوب.
القالب الحماسي يأتي في إطار إنتاج موسيقي محكم من كينجو، والذي سبق وأن تعاون مع الثنائي في تراك "باريس"، ويعتمد على الـ ريج-راب بشكل أساسي مضيفًا له الكيك والسنير وإيقاع الـ 808، مضفرًا الفصلات بلمسة من الإلكترو، دون أن ينسى هندسة فصلات من التوزيع الأوركسترالي مع تصاعد الأداء لتوافق الجو الحربي. يحضر أيضًا وجود الأد-ليبس الخاصة بظاطا وترك بشكل إيقاعي سريع، ويظهر بقوة خاصة في إيقاع كلمة "حقي" المكرر، والذي يلعب كمؤثر تمثيلي مع الصورة البصرية.
مسلسل ترك
لا يقتصر إنجاز ترك في هذا الفيديو على الإنتاج البصري المبهر، لأنه في 2025 هناك العديد من برامج المونتاج القادرة على تحقيق ذلك، ولكن ما يستحق الإشادة في تجربة ترك في الإخراج هو الدقة، خاصة في انتقالات الكاميرا بين الكادرات والزوايا، دون فقدان تركيز المشاهد ولو للحظة.
يجمع الكليب في عناصره بين المصداقية التاريخية في تصوير العصر، إلى جانب الفانتازيا مع أحصنة طائرة وثلاجة تسقط من السماء، جامعة في الآن ذاته بين الروح الأسطورية والساخرة المحاكية للخيال الجمعي للحروب في تلك العصور، والتي تصوره مسلسلات الفانتازيا التاريخية الدرامية.
ومن المرجح أن يستمر المشروع البصري، وقد تابعنا في منشورات ترك أن "لا أمان" هي إصدار من ألبوم قادم يحمل عنوان "مسلسل ترك"، سيقدّم المزيد من التراكات، دون أن يكشف عن المزيد.
تعاون آخر قوي ومسطر لمسيرة مشتركة
إلى جانب تعاونهما المميز مع دابل دي في تراك "باريس"، قدم ترك مع زياد ظاظا بألبومه القصير "EZ" تراك "نترقى"، من انتاج إسماعيل نصرت.
كما كانت اللي آخر إصدارات ترك هي أغنيتي "انساها" و"تنساني" المائلتين للون العاطفي. على الجانب الآخر شارك زياد ظاظا بإصدار "سوتس" بالتعاون مع سولجا ومونتياجو وسبعة وسبعين، كما شارك مع عفروتو في تراك "فودو" الذي استطاع الوصول إلى قائمة بيلبورد عربية أعلى 50 أغنية هيب هوب عربي.