تأتي إصدارات هذا الأسبوع متنوّعة، بين مطربين ينتقلون للهجة المصرية، وأغاني غزل عاطفية، وأخرى للفراق، واستعادات من بدايات الألفينيات، بحضور الأغنية الشعبية، يدخل الخريف بقوة في الموسم الموسيقي الحالي وبانتعاشة مختلفة.
وعد - عايزاك على إنفراد
أصدرت وعد أغنيتها الجديدة عايزاك على إنفراد ذات الطابع الرومانسي الذي يميل إلى المرح والغزل. الأغنية من ألحان عزيز الشافعي وكلمات تامر حسين، وتوزيع جلال حمداوي، تأتي الجمل فيها متباينة من حيث القصر والطول، مع ظهور واضح للطبلة والايقاع الإلكتروني بين الـ Fade in و الـ Fade out. تلعب التركيبات البصرية في الفيديو كليب، الذي أخرجه مصطفى عامر، على خلق تناسق، من حيث اللون والشكل، بين الملابس والخلفيات البصرية، في استعارة من كلاسيكيات السينما، مثل مشهد سعاد حسني في يا واد يا تقيل.
محمد شاهين - داء الغياب
يأتي إصدار محمد شاهين الجديد جانحًا نحو الحزن، مستعينًا في ذلك بالجيتار مع الموسيقى الإلكترونية، والكلمات المباشرة لوصف حالة الفراق، والتي يبدو فيها في غنًى عن التجربة "جاي يقول ارجع عشان بعديك بعاني / قلت لا وقمت قافل باب عتاب"، واصفًا ذلك الحب بأنه حب مزاجي لا تقبله كرامته.
هاني شاكر - بلاد البخت
بلمسة كلاسيكية تشبه تترات بدايات الألفينيات، تأتي أغنية بإيقاعات متنوعة، من الناي مع الكمنجة، للطبل والسكسكة، إلى المقسوم الصعيدي مع تقسيمات الكيبورد للمواويل الشعبية. وقد جاءت طريقة السرد مشابهة للقصة، ففيها التندر على المنحوس ذي البخت الضائع "ده إيده عالدهب تتحط يبقى تراب". ويجمع الكليب بين تناقض اللغة المعاصرة في كلمات الأغنية مع السكتشات المرسومة المنتمية لعصور كلاسكية مختلفة. الأغنية من كلمات كريم حكيم، ألحان مصطفى شكري، وتوزيع ميدو مزيكا.
طارق الشيخ - الحساب برجولة
عبر ألحان ليل المحمدي، وتوزيع بلوكة المزيكاتي، وكلمات أبو مالك قلم مصر، يجسد طارق الشيخ حالة الغضب من الغدر بطابعها الشعبي، بتنويعات المزمار الحزين مع الكيبورد، وتصاعد المقسوم الشعبي بين الفواصل، وحضور البوق والدرامز. تبرز كذلك التركيبات اللغوية المتميّزة على امتداد الأغنية: "يا عرق الهم جدرك فين، وجاي منين أنا معرفشي" أو "بناكل بعض فينا بقالنا/ في دايرة علينا مقفولة".
كارمن سليمان - روقاني
نختتم قائمتنا بصوت كارمن سليمان العذب، والتي تختار موضوعًا من كلمات مصطفى تامر يعبّر عن بداية الخريف، حيث الروقان وراحة البال المرتبطَين بالحبيب، لتخلق الكلمات البسيطة للأغنية مع ألحان عمرو مصطفى نغمًا لغويًا يكتفي بإيقاع واحد لا يتغير.