أصدر فضل شاكر مؤخرًا أغنيته الجديدة "صحاني الشوق"، وفيها ينجح مجددًا باختطاف الاهتمام بالأغاني التي ينتجها ويصدرها من مخبئه في مخيم عين الحلوة في لبنان. لحن الأغنية قد يبدو مألوفًا للوهلة الأولى، إذ يسترجع أسلوبًا سمعناه من قبل في الأغاني اللبنانية الطربية للرحابنة ولملحم بركات وغيرهم. لكن التوزيع الموسيقي هنا هو ما يمنح الأغنية فرادتها، ويجعلها تتألق بين إصدارات صيف 2025؛ حيث اعتمد فضل شاكر بأغنيته الجديدة بشكل واضح على آلة القانون التي تتصدّر مقدمة العمل وتشكّل ركيزة أساسية في بناء حالته العاطفية.
ومع نجاح أغنية "صحاني الشوق"، نسترجع 7 من أجمل الأغاني العربية التي اعتمدت على القانون، تلك الآلة الشرقية التي لطالما ظلّت أوتارها علامة بارزة في تاريخ الموسيقى الشرقية:
وردة – بتونس بيك
في "بتونس بيك"، يسطع القانون بوضوح في المقدمة الموسيقية الطويلة، حيث ترسم أوتار القانون خطوط لحنيّة على مقام البياتي تتجاوب مع الكمانجات على مقام النهاوند، لترسم الأرضية الصلبة للأغنية الطربية. ورغم أن صولو الأوكورديون هو الأكثر شهرة بمقدمة أغنية "بتونس بيك"، لكن صولوهات القانون لا تقل جمالًا عنها.
فيروز – سلّمي عليه
اعتمدت فيروز على آلة القانون في العديد من أغانيها، خصوصًا في تعاوناتها مع الملحن فيلمون وهبي حيث كان القانون جزءًا أساسيًا من التخت الشرقي الذي يرافق صوتها في الأغاني ذات الهوى الشرقي. ومن بين أبرز الأعمال التي تبروز صوت القانون بشكل خاص، تأتي أغنية "سلّمي عليه" من ألبوم "مش كاين هيك تكون" الذي قدّمته مع زياد الرحباني.
تبدأ الأغنية بتقاسيم على آلة القانون، تحمل رهافة خاصة وتمهّد للمسار اللحني الذي ستبنيه بقية الآلات لاحقًا. هذا الافتتاح يضع المستمع في أجواء شرقية صافية قبل أن يكتمل النسيج الموسيقي بالوتريات والإيقاعات، لتصبح لحظة القانون الأولى بمثابة المفتاح الذي يفتح أبواب الأغنية.
محمد عبده – الرسائل
اعتمد محمد عبده في العديد من أغانيه على آلة القانون، غالبًا ما كان يذوب صوته في بوتقة التخت الشرقي والإيقاعات الخليجية ويتماهى معها، لكن في بعض الأغاني كان صوت القانون يقود الأغنية كما هول الحال في أغنية "الرسايل". تبدأ أغنية "الرسائل" بمقدمة يعتمد فيها محمد عبده على آلة القانون بشكل واضح. تتصدر أوتار القانون المشهد بجُمل طويلة ومتدرجة، تفتح للأغنية بابها العاطفي وتحدد مسارها الشرقي منذ اللحظة الأولى.
كاظم الساهر – إني خيرتك فاختاري
في كثير من أغاني كاظم الساهر ذات الطابع الأوركسترالي، نجد أن القانون يندمج ضمن النسيج الموسيقي ليضيف لمسة شرقية خاصة. لكن في أغنية "إني خيرتك فاختاري"، يبرز القانون بشكل أوضح من المعتاد، حيث يأخذ مساحة مؤثرة ويقدّم جُملاً لحنيّة لافتة. هذا الحضور يجعل من القانون عنصرًا أساسيًا في صياغة المزاج العام للأغنية، ويكشف عن جمالياته عندما يتقدّم قليلًا إلى الواجهة داخل العمل الأوركسترالي.
عمرو دياب - عودوني
اعتمد عمرو دياب على آلة القانون بشكل واضح في ألبومه "عودوني" الصادر عام 1998، وبرز بشكل واضح بالأغنيتين الافتتاحيتين "عودوني" و"كل الكلام". ففي أغنية "عودوني" ترسم أوتار القانون الصولوهات في الفواصل الموسيقية الرقيقة التي لاتزال حاضرة في ذاكرتنا حتى اليوم، بينما في "كل الكلام" ينساب "القانون" في خلفية الغناء ويظهر في جمل موسيقية قصيرة أثناء الفواصل، لكن حضوره طاغي، فاللحظات التي يرتفع بها صوت القانون وتسكت باقي الآلات الموسيقية هي أجمل لحظات الأغنية.
رشيد طه – جانا الهوى
في ألبومه "ديوان" الصادر عام 2006، قدّم رشيد طه كوفرًا لأغنية عبد الحليم حافظ "جانا الهوى". في النسخة الأصلية، تفتتح الأغنية بمقدمة موسيقية غنية بالوتريات بما فيها القانون، لكن الكمانجات هي التي تتصدر المشهد وتقود لحن بليغ حمدي. أما رشيد طه، فجاء برؤية موسيقية مختلفة، واختار أن يبدأ الأغنية بصولو على آلة القانون، قبل أن يُشكّل ملامح المقدمة الموسيقية بالأغنية الأصلية. هذا الصولو، بما يحمله من ارتجال ورهافة، يكاد يكون أكثر جمالًا وتأثيرًا من المقدمة الأصلية للأغنية.
لينا شماميان – آخر العنقود
في أغنية "آخر العنقود"، قدّمت لينا شماميان واحدة من أكثر تجاربها نضجًا بالتعاون مع عازف القانون التركي غوكسل بكتاجير. منذ اللحظة الأولى يتصدر القانون المشهد، لا كآلة مرافقة بل كركيزة أساسية تحمل العمل وتمنحه هويته الخاصة. ما يلفت الانتباه أن التوزيع جاء بسيطًا ومقتصدًا في عناصره، الأمر الذي يجعل لكل آلة مساحة مضاعفة وأثرًا أعمق. في هذا السياق، يملأ القانون المساحة بجمله الهادئة والعميقة، فيتحوّل إلى صوت رئيسي يقود الأغنية ويطبعها بجماليات شرقية آسرة. إنها تجربة تؤكد أن القانون قادر على أن يكون العمود الفقري للأغاني المعاصرة.